الصفحة الأساسية | صور    الثلاثاء 20 أيلول (سبتمبر) 2011

الصراعات السياسية تواكب لقاءات التحرير والعدالة فى نيالا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 سبتمبر 2011 — تدخلت قيادات نافذة فى حزب المؤتمر الوطنى بولاية جنوب دارفور امس للحيلولة دون تفاقم خلافات قوية ضربت منتسبين لحركة التحرير والعدالة يعملون تحت ستار آليات المجتمع المدني تنازعوا على المشاركة فى اجتماع لحركة التحرير والعدالة فى نيالا امس.

وافلحت وساطة الوطنى فى انقاذ الاجتماع الثانى للحركة من فشل محقق بعدما دب النزاع حول أحقية آليتي المجتمع المدني – الموالية للحكومة والأخري المقربة من المعارضة - باللقاء الذي كان مقرراً التآمه نهار أمس بقاعة المجلس التشريعى بنيالا.

واعترض عضو الآلية المعارضة حامد سعد علي اعتلاء رئيس الآلية التابعة للوطني عبدالله حسين ومعه رجل وامرأة منصة الاجتماع قائلا "هؤلاء الذين يجلسون علي المنصة لا صلة لهم بالمجتمع المدني المدعو للاجتماع ويجب أن يتنحو".

و دخلت القاعة علي اثره في فوضي اصوات الحاضرين الي أن أٌعلن تاجيل اللقاء الي أجل غير مسمي قبل ان يعود للالتئام لاحقا .

وتبادل رئيسا الآليتين الاتهامات بشان أحقية ودور كل طرف في شراكتها مع طرفي اتفاق الدوحة .

واتهم رئيس الآلية الموالية للحكومة نظيره في الأخري محمد احمد هارون بالعمل علي حشد التأييد للمحكمة الجنائية الدولية وتسليم الرئيس عمر البشير وتلطيخ سمعة البلاد وتقسيمها بالتضامن مع احزاب الشعبي والشيوعي والامة عبر منبري الدوحة الأول والثاني بحسب تعبيره .

بينما نفى هارون الأخير الاتهامات الموجهة اليه في تصريحات صحفية وقال ان الآلية التي يترأسها معنية بالاجتماع التنويري ضمن مكونات أخري منصوص علي شراكتها في اتفاقية الدوحة للسلام شاركت في اعداد الوثيقة.

ومن جانب اخر عزا بعض أعضاء الحركة بنيالا اضطراب برنامج لقاءات وفد الحركة الي قبول قيادتها ببرنامج الزيارة الذي وضع من قبل حزب المؤتمر الوطني ولم يشارك في وضعه أي من أعضاءها.

يقوم وفد الحركة بجولة في أرجاء دارفور للتبشير باتفاقية السلام في حشد التأييد الشعبي لها . وينتظر وصول رئيس الحركة للخرطوم في بداية شهر أكتوبر القادم.

وكان التنافس وتبادل الاتهامات قائما منذ اجتماعات المؤتمر المدني في الدوحة قبل اتفاقية السلام حيث كان هناك تباين واضح في مواقف المشاركين بين مؤيدي الحكومة ومناصري الحركات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.