الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آب (أغسطس) 2017

(الصليب الأحمر) يسعى إلى تدخل موسيفيني لإنهاء صراع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

كمبالا 22 أغسطس 2017 ـ في أعقاب تزايد انعدام الأمن وعدم الاستقرار السياسي في جنوب السودان دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مزيد من الدعم من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني لضمان إنهاء الحرب الأهلية التي تنزلق فيها الدولة الوليدة.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
يوري موسفيني (أب)

وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأوغندية كمبالا، الإثنين، عقب عودته من رحلة استغرقت أربعة أيام إلى جنوب السودان قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورير ان الوضع فى جنوب السودان يتدهور كل يوم مع وقوع انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان.

وتابع "كان للنزاع أثر هائل على حياة الناس. إنني أخطط للقاء الرئيس موسيفيني لمناقشة كيفية استعادة الاستقرار السياسي في جنوب السودان، أنني أعلم أنه سينجح في هذا بسبب نفوذه ومكانته".

كما عقد رئيس اللجنة الدولية خلال زيارته اجتماعات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعماء المعارضة وغيرهم من أصحاب المصلحة، وأضاف "لا يوجد حل عسكري للمشكلة. من الأفضل حل المشكلة سياسيا "، لافتا إلى أن ثلث مواطني البلاد هم لاجئون حاليا في الدول المجاورة.

وأشار الى ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر انفقت اكثر من 110 ملايين دولار في عام واحد مقابل الخدمات الانسانية.

ودعا مسؤول الصليب الأحمر جميع الجهات الفاعلة المعنية للتدخل لتلبية الاحتياجات الصحية وغيرها من الاحتياجات الأساسية لمواطني البلاد.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الخميس ان عدد اللاجئين من جنوب السودان الذين يعيشون حاليا فى اوغندا تجاوز المليون وسط دعوات الى تقديم المزيد من الدعم العاجل.

وقالت الوكالة ان غالبية اللاجئين من النساء والاطفال.

وقالت المفوضية في بيانها "على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وصل متوسط عدد اللاجئين من جنوب السودان 1800 شخص يوميا. بالاضافة الى مليون او اكثر من لاجئي جنوب السودان يستضيفهم السودان واثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى".

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة فإن أكثر من 85% من اللاجئين الذين وصلوا إلى أوغندا هم من النساء والأطفال دون سن 18.

وأوضحت المفوضية ان "الوافدين الجدد لا يزالون يتحدثون عن العنف الهمجي حيث افادت الانباء ان مجموعات مسلحة تحرق المنازل مع المدنيين في الداخل وتقتل الناس امام افراد الاسرة والقيام بعمليات الاعتداء الجنسي على النساء والفتيات واختطاف الأطفال للتجنيد القسري".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.