الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آب (أغسطس) 2017

(الصليب الأحمر) يسعى إلى تدخل موسيفيني لإنهاء صراع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

كمبالا 22 أغسطس 2017 ـ في أعقاب تزايد انعدام الأمن وعدم الاستقرار السياسي في جنوب السودان دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مزيد من الدعم من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني لضمان إنهاء الحرب الأهلية التي تنزلق فيها الدولة الوليدة.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
يوري موسفيني (أب)

وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأوغندية كمبالا، الإثنين، عقب عودته من رحلة استغرقت أربعة أيام إلى جنوب السودان قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورير ان الوضع فى جنوب السودان يتدهور كل يوم مع وقوع انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان.

وتابع "كان للنزاع أثر هائل على حياة الناس. إنني أخطط للقاء الرئيس موسيفيني لمناقشة كيفية استعادة الاستقرار السياسي في جنوب السودان، أنني أعلم أنه سينجح في هذا بسبب نفوذه ومكانته".

كما عقد رئيس اللجنة الدولية خلال زيارته اجتماعات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعماء المعارضة وغيرهم من أصحاب المصلحة، وأضاف "لا يوجد حل عسكري للمشكلة. من الأفضل حل المشكلة سياسيا "، لافتا إلى أن ثلث مواطني البلاد هم لاجئون حاليا في الدول المجاورة.

وأشار الى ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر انفقت اكثر من 110 ملايين دولار في عام واحد مقابل الخدمات الانسانية.

ودعا مسؤول الصليب الأحمر جميع الجهات الفاعلة المعنية للتدخل لتلبية الاحتياجات الصحية وغيرها من الاحتياجات الأساسية لمواطني البلاد.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الخميس ان عدد اللاجئين من جنوب السودان الذين يعيشون حاليا فى اوغندا تجاوز المليون وسط دعوات الى تقديم المزيد من الدعم العاجل.

وقالت الوكالة ان غالبية اللاجئين من النساء والاطفال.

وقالت المفوضية في بيانها "على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وصل متوسط عدد اللاجئين من جنوب السودان 1800 شخص يوميا. بالاضافة الى مليون او اكثر من لاجئي جنوب السودان يستضيفهم السودان واثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى".

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة فإن أكثر من 85% من اللاجئين الذين وصلوا إلى أوغندا هم من النساء والأطفال دون سن 18.

وأوضحت المفوضية ان "الوافدين الجدد لا يزالون يتحدثون عن العنف الهمجي حيث افادت الانباء ان مجموعات مسلحة تحرق المنازل مع المدنيين في الداخل وتقتل الناس امام افراد الاسرة والقيام بعمليات الاعتداء الجنسي على النساء والفتيات واختطاف الأطفال للتجنيد القسري".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المعاني في المباني 2017-09-21 10:34:22 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أعيد نشر هذا المقال بمناسبة إنهيار فصل بمدرسة "شادية سالا" بالكاملين الأسبوع الماضي بعد أن تم ترميم مبانيها بمبلغ 1.7 مليون جنيه ( وقع الانهيار قبيل دخول الطالبات للفصل بحوالي ساعة فقط (...)

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.