الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 تموز (يوليو) 2016

الصين تجلي معظم عمال النفط بجنوب السودان والاتحاد الأفريقي يقر نشر قوة إقليمية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يوليو 2016 ـ قالت شركة "سي.إن.بي.سي" الصينية للنفط إنها أجلت معظم عامليها من جنوب السودان، بينما دعم الزعماء الأفارقة خطة لنشر قوة إقليمية في الدولة الوليدة بعد الاشتباكات الأخيرة التي خلفت مئات القتلى.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
سحب منبعثة جراء اطلاق النار والانفجارات قرب القصر الرئاسي بجوبا ـ الجمعة 8 يوليو 2016

وسيشارك في القوة التي سيشكلها الاتحاد الإفريقي جنود من إثيوبيا وكينيا ورواندا والسودان وأوغندا.

يذكر أن هناك قوة قوامها 12 ألف جندي تابعة للأمم المتحدة في البلاد حاليا، لكن قوة الاتحاد الأفريقي ستضطلع بمهام أقوى، حسب مسؤولين.

ولم يبد رئيس جنوب السودان ترحيبا بدخول قوات أجنبية إلى بلده.

وكان الرئيس سلفا كير وخصمه ريك مشار قد اتفقا على وقف لإطلاق النار الأسبوع الماضي، حيث دارت اشتباكات بين قوات الطرفين على مدى بضعة أيام، مهددة اتفاق السلام.

ونسبت وكالة أنباء فرانس برس لمفوض السلام والأمن في الاتحاد الأفريقي اسماعيل شرغوي القول إن "الأمم المتحدة لا تملك تفويضا لفرض السلام، وإن قوات الاتحاد الإفريقي مستعدة للعمل وسط أوضاع صعبة".

وأضاف أن المهمة ستكون شبيهة لتلك التي أنجزتها قوات خاصة للتعامل مع متمردي "M23" في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن دعمه لنشر القوة.

وبدأت الحرب الأهلية التي استمرت لمدة سنتين حين اندلعت الاشتباكات بين جنود يتبعون جهات متخاصمة في جوبا، ثم تطورت إلى نزاع عام قتل فيه الآلاف.

وتحولت الاشتباكات إلى اشتباكات عرقية بين الدينكا بقيادة كير والنوير بقيادة مشار.

إلى ذلك قالت الشركة الوطنية الصينية للنفط (سي.إن.بي.سي) يوم الثلاثاء إن الشركة انتهت من إجلاء معظم عامليها من جنوب السودان بعد اندلاع القتال في العاصمة جوبا في وقت سابق هذا الشهر لكن عملياتها لم تتأثر.

وقالت صحيفة تشاينا أويل نيوز "في الفترة من 12 إلى 18 يوليو نجحت الشركة في إجلاء 191 موظفا بسبب الصراع في جنوب السودان. ساعدت "سي.ان.بي.سي" على إجلاء 157 شخصا آخرين يعملون بمنظمات صينية هناك.

وتابعت "حتى الآن ما زالت أنشطة إنتاج (سي.ان.بي.سي) في جنوب السودان مستقرة وفي حالة جيدة".

وقالت الشركة إنه سيصبح لها بعد الإجلاء 77 عاملا للمحافظة على أمن عملياتها منهم 24 في جوبا.

وكان إنتاج جنوب السودان من النفط 245 ألف برميل يوميا قبل اندلاع العنف في ديسمبر 2013 لكنه منخفض نحو الثلث في الوقت الحالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.