Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصين تدعو جنوب السودان لمزيد من الحوار والتنسيق حول النفط

الخرطوم 24 فبراير 2012 – دعت الصين إلى حل الخلافات مع جنوب السودان عن طريق مزيد من الاتصالات والتنسيق وذلك في محاولة منها إلى احتواء الاحتقانات التي قادت إلى طرد مدير شركة بترودار العاملة في أنتاج النفط هناك.

Workers_at_the_Petrodar_oil_concession-2.jpgوقال متحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي خلال مؤتمر صحفي دوري امس الخميس إن “الصين تأمل بان تتمكن الأطراف المشاركة من تكثيف الاتصالات والتنسيق لتقليل سوء الفهم في محاولة لتعزيز التعاون طويل الأمد”.

وجاء قرار الطرد بعد اتهام جوبا للشركة بعدم التعاون مع تحقيقات تجريها بشأن شركات نفطية يشتبه في أنها تساعد السودان في الاستيلاء على نفط الجنوب.
ورفضت بترودار المزاعم وحثت الحكومة الصينية أمس الخميس على التعاون لحل النزاع.

وكانت الشركة قد كذبت تصريحات مسؤولين جنوبيين اتهموا فيها الخرطوم بإخفاء ما يزيد عن مائة بئر منتجة للبترول في الجنوب وقالت الشركة ان الآبار التي تم جردها بعد قرار جوبا بإيقاف إنتاج النفط هي أبار جافة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية على ان التعاون بين الصين وجنوب السودان يقوم “على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة التي تعود بمنافع حقيقية على الشعبين”.

ومن جانبها أكدت جوبا على ان هذا القرار لن يؤثر على علاقاتها بالصين، المستورد الكبير لنفط جنوب السودان، والتي تعمل على الوساطة بين البلدين لحل الأزمة بين السودان وجنوب السودان.

وينتج جنوب السودان حوالي 350 الف برميل يوميا من النفط الثقيل المرغوب في الأسواق الأسيوية خاصة الصين واليابان.

وتتوزع أسهم شركة بترودار بين الصين وماليزيا والهند.

Leave a Reply

Your email address will not be published.