Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصين ترحب بقرار تمديد ضخ نفط جنوب السودان

الخرطوم 16اغسطس 2013 – ابدت دولة الصين ترحيباً واسعاً بقرار حكومة السودان تمديد الفترة المحددة لقفل انبوب نفط دولة جنوب السودان.

خارطة لحقول النفط في السودان تظهر فيها انابيب نقل البترول من الجنوب إلى الشمال
خارطة لحقول النفط في السودان تظهر فيها انابيب نقل البترول من الجنوب إلى الشمال

جاء ذلك على لسان المبعوث الصيني الخاص للشئون الافريقية تشونغ جتان هوا خلال لقائه اليوم وزير النفط د. عوض احمد الجاز .

و اكد وزير النفط التزام حكومة السودان قطعياً بتنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعه مع دولة الجنوب مؤكدا سعي بلاده الى استدامة السلام وتحقيق جوار امن مع دولة الجنوب .

وقال ان تمسك السودان بتنفيذ الاتفاقيات حزمة واحدة يجيء لعدم إتاحة فرصة للنزاع ومعاودة الحرب مرة اخرى كما جدد سيادته ثقته في حكومة الصين بتعزيز العلاقة بين السودان وجنوب السودان لمصلحة شعبيهما داعياً الصين الى لعب دور موجب في قضية البلدين .

واكد الجاز ان السودان حريص على مصلحة الشركاء في البلاد مبينا ان نفط دولة الجنوب ينساب بصورة طبيعية منذ بدايته دون اي عوائق تعترضه وبإنتاجية عالية معرباً عن امله بان يتم تنفيذ كافة الاتفاقيات قبل نفاذ الفترة المحددة لوقوف ضخ النفط حتى تكون سانحة لاستمراريته الى الابد .

من جهته قال المبعوث الخاص للشئون الافريقية ان بلاده تبذل اقصى جهودها لوضع لمسات تساعد في تنفيذ الاتفاق بين البلدين واستدامة السلام بينهما مشيراً الى ان زيارته الاخيرة لدولة جنوب السودان خرجت بإنطباعات إيجابية تؤكد التزام دولة الجنوب بتنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعة مع السودان في الفترة المقبلة .

مبيناً بان تمديد فترة ضخ النفط تصب في إنعاش إقتصاد البلدين ومراعاة مصلحة شركاء النفط خاصة إقتصاد دولة جنوب السودان الذي ظل يعاني من ضائقة عالية جراء توقف ابار النفط في الفترة الماضية

Leave a Reply

Your email address will not be published.