الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 أيار (مايو) 2017

الظلام يلف (نيالا) بعد خروج المولدات الرئيسية من الخدمة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 7 مايو 2017 ـ تعاني نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور من أزمة حادة في التيار الكهربائي بسبب أعطال فنية بمحطات التوليد الرئيسية ما أدى لخروج نحو 60% من المولدات من الخدمة، وعاشت المدينة أربعة أيام متوالية بلا كهرباء باستثناء 2% من الأحياء.

JPEG - 37.6 كيلوبايت
السوق الجنوبي في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور .. صورة لـ"سودان تربيون"

واضطرت هيئة الكهرباء بالولاية الى تقسيم نيالا لثلاثة أقسام لتوزيع التيار حسب الطاقة المتوفرة التي لا تتجاوز 11 ميغاواط في حين أن حوجة المدينة الحقيقية للكهرباء تبلغ 23 ميغاواط.

ولم يستقر التيار الكهربائي في نيالا منذ أكثر من 11 عام نتيجة التوسع الكبير الذي حدث في المدينة جراء حركة النزوح الواسع الذي شهدته الولاية بسبب الحرب التي دارت بين الحركات المتمردة والقوات الحكومية منذ العام 2003، ولم تتمكن الهيئة القومية للكهرباء من استيعاب الكثافة السكانية العالية التي ترتب عليها ارتفاع الاستهلاك اليومي.

وأعلنت حكومة جنوب دارفور قبل نحو أسبوع وصول أكثر من 15 مولد كهربائي بسعة انتاج 15 ميغاواط لحل ازمة التيار ولكن صعوبات واجهت إنزال المولدات من الشاحنات لعدم توفر رافعات عملاقة جعل الحكومة عاجزة أمام معالجة الأزمة.

وقال والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي إن الكهرباء من أهم القضايا الكبيرة التي ما زالت تشغل بال الحكومة بصفة دائمة مشيرا الى انها أزمة قديمة متجددة، وأكد استمرار عمليات الصيانة لاعادة الإمداد في أقرب فرصة.

وأضاف الوالي ان حكومته تعاقدت مع شركة الطاقة الشمسية لإنارة تسع من محليات الولاية البالغ عددها ،21 محلية فضلا عن شوارع نيالا في الأيام المقبلة.

وقال مصدر مسؤول لـ ( سودان تربيون) إن أزمة كهرباء نيالا كبيرة، ولا يمكن حلها عبر المولدات الحرارية نسبة لإتساع رقعة المدينة بما يزيد من سعة محطة توليد الولاية مشيرا الى أن 90% من المولدات باتت متهالكة واستمرار صيانتها لم يعد مجديا.

ويرى المصدر الذي فضل حجب هويته لعدم تخويله بالتصريح، أن الحل الحقيقي للأزمة هو ربط الولاية بالشبكة القومية للكهرباء وتزويدها بالمولدات الحرارية كما في الخرطوم.

ونوه الى أن من أهم المشكلات التي تعاني منها كهرباء الولاية هي سوء الإدارة والتخطيط بهيئة الكهرباء بالإضافة الى عدم وضع الحكومة المحلية قضية الكهرباء في أولوياتها.

وتوقفت كبرى الشركات بالولاية مثل مصنع النسيج ومطاحن الغلال والعديد من شركات الحلويات والزيوت وغيرها عن العمل منذ عقد من الزمان لإنعدام التيار الكهربائي.

ويقول رجل الأعمال محمد رضوان صالح لـ ( سودان تربيون) إن ولاية جنوب دارفور من أهم المناطق السودانية في المجال الاستثماري لما تتمتع به من تعداد سكاني لكبير بالإضافة الى موقعها الاستراتيجي الذي يربط دول الجوار وهي ميناء عبور كذلك لكن المعضلة الأساسية هي انعدام الكهرباء ما أفقدها فرص الاستثمار.

واضطر التجار في أسواق نيالا للجوء الى "المولدات" الخاصة للحصول على التيار بينما ظهرت محلات شحن الهواتف النقالة بشوارع الأحياء والأسواق بواسطة المولدات الصغيرة بصورة ملفتة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.