الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

العتباني يبدأ لقاءات مع الأحزاب لتوحيدها قبل انتخابات 2020

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2017- بدأ رئيس تحالف (قوى المستقبل للتغيير)، غازي صلاح الدين العتباني، لقاءات مع القوى السياسية لتسويق مقترح بشأن توحيد وتحالف الأحزاب السودانية استعدادا لخوض انتخابات 2020.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
د.غازي صلاح الدين رئيس حركة (الإصلاح الآن) وتحالف قوى المستقبل

وطرح العتباني، قبل يومين على مساعد الرئيس السوداني، ابراهيم محمود حامد، أفكارا لإحياء العمل السياسي وتشجيع الأحزاب السياسية على الاندماج وتهيئتها حتى تكون الانتخابات المقبلة عادلة ومنصفة.

وقبل نحو أسبوعين كشف صلاح الدين في مقابلة مع (سودان تربيون) عن مقترح دفع به للحكومة والمعارضة لإصلاح الحركة السياسية متضمنا تقليص عدد الأحزاب.

وقال إنه طرح مسودة عامة على "بعض من بالحكومة والمعارضة" تحمل رؤية لإصلاح الحركة السياسية.

والتأم مساء الجمعة لقاء بين حزب الأمة الفيدرالي، برئاسة بابكر نهار، وتحالف قوى المستقبل للتغيير، برئاسة غازي صلاح الدين بحضور قيادات من الطرفين.

وقال بيان لقوى المستقبل، تلقته (سودان تربيون) السبت، إن الاجتماع بحث الأوضاع السياسية في البلاد وموقف تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والتحولات العالمية خاصة في المنطقة ومدى انعكاساتها على مجمل الأوضاع السياسية في السودان.

وأوضح أن البلاد تمر بمنعطف يتطلب تضافر الجهود وتوحيدها حول القضايا الوطنية الكلية، مع اعطاء اولوية خاصة للإصلاح السياسي.

وأشار إلى طرح العتباني افكارا اولية حول الإصلاح السياسي مركزا على وحدة الحركة السياسية وتمكينها للاطلاع بمهمة القيادة السياسية بكفاءة ودراية.

وذكر أن المقترحات المقدمة تشمل "دخول القوى السياسية في علاقات توحيدية او تحالفية ليعطيها قوة وتماسكا ضروريان لإنضاج الصيغة التي تتنافس على أساسها الأحزاب في الانتخابات العامة لتصل لتجربة حكم راشد".

ولفت البيان إلى تأكيد العتباني على ضرورة التواصل بين القوى المختلفة للتعارف والتقارب في وجهات النظر لإدارة الدولة مستقبلا.

وتابع "ركز المقترح الرئيسي الثاني على مسألة إعداد العدة من حيث التشريعات والإجراءات لضمان قيام انتخابات حرة ونزيهة في 2020".

واشار البيان إلى ترحيب رئيس حزب الامة الفيدرالي بالطرح المقدم مبدياً تجاوبه مع كل ما يتصل بتطوير الاحزاب وإنضاج العملية السياسية فى السودان.

وشدد على ان حزبه سينظر في الطرح المبدئي على أن يقدم رأيه مكتوبا حولها في الأيام القادمة.

وكانت تقارير إعلامية ربطت بين مقترحات العتباني التي بدأ ترويجها وسط القوى السياسية وفكرة "المنظومة الخالفة" التي طرحها زعيم المؤتمر الشعبي الراحل، حسن الترابي قبل وفاته، والتي تدعو لتوحيد الكيانات الإسلامية وما سواها تحت مظلة واحدة.

غير أن مكتب صلاح الدين سارع الخميس لإصدار توضيح يؤكد أن المقترحات التي أعلنها قبل أيام لتوحيد القوى السياسية وإحياء العمل السياسي، ليس لها صلة بأي مبادرة آخري، في إشارة لرؤية "المنظومة الخالفة" التي يطرحها حزب المؤتمر الشعبي.

وقال مدير مكتب غازي محمود الجمل "نود أن نوضح ان الذي قدم هو عبارة عن أفكار أساسية بغرض أن تعمل عليها القوى السياسية لتطويرها بالشكل الذي تراه لتصبح مبادرة متكاملة تقوم على أساسها انتخابات حرة ونزيهةُ في ٢٠٢٠م والتي يعتبر نجاحها الشرط الاهم لقيام نظام سياسي عادل وفعال وذي مشروعية".

وأفاد أن المقترحات التي سيتم تمليكها للقوى السياسية ثم للرأي العام، ليس لها صلة بأي مبادرة أخرى، مردفاً "وإنما الذي سيحدد شكلها النهائي هو إرادة وتصور أهل الشأن المتبنين لها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.