الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 نيسان (أبريل) 2015

"العدل والمساواة" مستعدة لإطلاق أسرى الحكومة عبر "السائحون"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2015 ـ أعلنت حركة العدل والمساواة السودانية، الأربعاء، استعدادها لأي عملية تساهم في إطلاق سراح الأسرى عبر مبادرة "السائحون" وطالبت الحكومة بالإحسان الى الأسرى، ومعاملتهم بشكل لائق.

JPEG - 87.8 كيلوبايت
جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة

وقررت الحركة الشعبية ـ شمال، في ديسمبر الماضي، اطلاق 20 أسيرا من قوات الحكومة السودانية، في مناطق سيطرتها بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر استجابة لمبادرة من مجموعة "سائحون".

وأكد المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، جبريل آدم بلال، في بيان، ترحيب الحركة بمبادرة الإصلاح والنهضة (السائحون) والتي تدعو الى وقف الحرب وإطلاق سراح الأسرى والاهتمام بالأوضاع الانسانية والدعوة للمصالحة والتسامح.

وحول وقف الحرب قال بلال إن لحركة العدل والمساواة وحلفائها في الجبهة الثورية والقوى السياسية رؤية متكاملة ومطروحة لهذا الشأن "بيد أن الحكومة غير راغبة في أي تسوية سياسية توقف الحرب"، وتابع "مع ذلك نرحب بأي مبادرة تدعو الى وقف الحرب ومخاطبة القضايا الأساسية التي قامت من أجلها".

وأكد بلال أن الحركة لديها سجل حافل بمعاملة الأسرى وفقا للقانون الدولي الإنساني والأعراف، وسبق أن أطلقت سراح العشرات من الأسرى الحكوميين من طرف واحد بعضهم لدواعٍ إنسانية بلا مساومة أو كسب سياسي.

وأشار إلى "أن قضية الأسرى ملف اخلاقي في المقام الأول لا يقبل المتاجرة، إلا إن الحكومة تعمل على النقيض وتعامل أسرانا أسوأ انواع المعاملة، وعليه وعبر السائحون نطالب الحكومة بالإحسان الى الأسرى قبل إطلاق سراحهم، ونعلن في الوقت ذاته استعدادنا لأي عملية تساهم في إطلاق سراح الأسرى".

وحذر المتحدث باسم حركة العدل والمساواة من أن الأوضاع الانسانية في مناطق النزاع بالغة السؤ بفعل طرد الحكومة للمنظمات الفاعلة في خدمة المتضررين، ووضع قيود لا يمكن بموجبها تقديم الخدمات للمحتاجين في مخيمات النزوح.

وأكدت الحركة موقفها الثابت في تسهيل مهام كل المنظمات التي تسعى لتقديم المساعدة للضحايا من دون قيد أو شرط، وطالبت الحكومة بأن تقوم بالدور ذاته دون وضع أي عقبات أمام العمل الإنساني.

واشترطت الحركة لقبولها دعوة "السائحون" للمصالحة والتسامح، أن لا تتعارض مع مبدأ عدم الافلات من العقاب، "فكل من إرتكب جرما في حق الشعب يجب أن يتحمل وزر ما كسبت يداه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.