الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2016

(العدل والمساواة) تحذر السلطات السودانية من إعدام أحد قادتها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2016 ـ حذرت حركة العدل والمساواة، السلطات السودانية من مغبة تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق القيادي بالحركة التوم حامد توتو منذ خمس سنوات، وقالت إن إجراءات تنفيذ الحكم بدأت بالفعل، صباح الثلاثاء، في سجن كوبر بالخرطوم.

JPEG - 21.3 كيلوبايت
التوم حامد توتو محكوم بالإعدام في سجن كوبر ـ صورة من موقع حركة العدل والمساواة

وأبلغت مصادر "سودان تربيون" أن توتو جرى نقله إلى سجن بورتسودان لتنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه، لكن "إشارة" وصلت من الخرطوم تفيد بوقف التنفيذ قبيل لحظات من موعد تطبيق العقوبة.

وبحسب المصادر فإن وقف التنفيذ جاء بطلب من المجموعة التي أعلنت بالخرطوم، يوم الثلاثاء، انشقاقها من حركة العدل والمساواة، حيث أفادت أن المدان يتبع لها.

ودعا المتحدث باسم الحركة جبريل آدم بلال في بيان المنظمات الحقوقية للتدخل العاجل للحيلولة دون تنفيذ حكم الإعدام بحق التوم حامد توتو وجميع أسرى الحركة لدى النظام والعمل على إطلاق سراحهم.

وقضت محكمة كادقلي العامة في 28 أغسطس 2011 بالإعدام شنقا حتى الموت على توتو الذي أسرته القوات المسلحة خلال عملية مشتركة قادها مع الجيش الشعبي ـ شمال، بمنطقة التيس في جنوب كردفان، وفي مارس 2012 أيدت المحكمة العليا بالخرطوم حكم الإعدام.

وقال المتحدث باسم الحركة في بيانه "إن إدارة سجن كوبر رحلت صباح الثلاثاء القيادي في حركة العدل والمساواة الأسير التوم حامد توتو من زنازين الإعدامات إلى ساحة الإعدام بعد تلاوة أحكام الإعدام علية بغرض تنفيذها".

وأدانت الحركة الخطوة بشدة واعتبرته حكما تعسفيا في حق أسير حرب، وأكدت استعدادها الكامل للدفاع عن أسراها بكافة الوسائل "الممكنة وغير الممكنة وبما لا يخطر على بال النظام الحاكم".

وقال البيان: "حركة العدل والمساواة السودانية تذكر الحكومة بأن فتح باب إعدام الأسرى لا يمكن أن يمر دون غيره من الجرائم ولن يكون ردا آجلا أبدا".

وحكم القضاء على توتو بالإعدام بعد ادانته تحت المواد "50، 51، 60، و62"من القانون الجنائي لسنة 1991 المتعلقة بتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة وإرتداء الزي العسكري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.