الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(العدل والمساواة): اقتحام معسكر (كلما) عمل اجرامي لإرهاب النازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 نوفمبر 2017- اعتبرت حركة العدل والمساواة السودانية اقتحام الحكومة السودانية بقواتها العسكرية لمعسكر "كلما" للنازحين، عملا اجراميا وتعديا سافرا ضد النازحين لإرهابهم وترويعهم.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وحاصرت قوات عسكرية بولاية جنوب دارفور، في الثاني من نوفمبر الجاري ثلاثة مربعات بمعسكر (كلما) للنازحين 16كلم شرق مدينة نيالا عاصمة الولاية لفترة قصيرة، استعرضت خلالها جاهزيتها لمداهمة المعسكر تنفيذا لحملة التفتيش القسري لنزع السلاح.

وتأسفت قوات حفظ السلام في دارفور "يوناميد" على دخول قوات الحكومة للمعسكر، قائلة إن دخول الحكومة للمعسكر لم يتم بتنسيق مع البعثة.

وقالت العدل والمساواة في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن اقتحام معسكر كلمة من قبل المليشيات الحكومية المدججة بالسلاح على ظهر أكثر من مائة وخمسين آلية عسكرية يعتبر "عملا اجراميا".

وأضاف "هدفه استفزاز الضحايا وارهابهم كما يمثل تعديا سافرا ضد الآمنين وترويعا للنازحين في المعسكرات التي لاذوا بها من بطش ذات القوات سيئة السمعة".

وأوضح البيان أن النازحين لا يمتلكون السلاح وانما تملكه المليشيات الحكومية، وأن جهاز الأمن يعتبر المصدر الأول للسلاح الذي يقوم بتوزيعه على المليشيات.

وأشار الى أن مجلس التنسيق السياسي بالحركة اجتمع الثلاثاء وناقش عدد من القضايا التي تشغل الساحة السياسية.

وأوضح البيان أن جمع السلاح يتم بتوافر مطلوبات محددة على رأسها إنهاء الحرب واحلال السلام الشامل والوفاق الاجتماعي، مضيفاً "ما يجري حاليا تحت لافتة جمع السلاح يعتبر كلمة حق أريد بها باطل وغطاء لتفريغ معسكرات النازحين وربما تعدى ذلك إلى زعزعة الاستقرار الاقليمي".

وأشار إلى أن جرائم القتل والاغتصاب والاختطاف لا تزال مستمرة في دارفور رغم الدعاية الحكومية التي تتحدث عن وقف الحوادث.

وتحدث البيان عن نذر مجاعة في اجزاء واسعة من اقليم دارفور بسبب شح الأمطار وفشل الموسم الزراعي واستباحة "المليشيات" للمزارع بقوة السلاح بعد أن أحالوها الى مراعي لمواشيهم مما يتطلب تدابير عاجلة لدرء الكارثة وانقاذ حياة المواطنين.

وناشد المنظمات الإنسانية لتلعب دورها في ذلك والا يترك الأمر للنظام الحاكم لأنه درج على التستر على معاناة المواطن وتجاهلها.

وحول قرار الرئيس البشير بإعلان الطوارئ في ولاية الجزيرة وحل مجلسها التشريعي، وصف البيان القرار بالمعيب وعده خرقاً للدستور الذي وضعه النظام بنفسه، مردفاً "في ذلك تأكيد مرة أخرى على عدم التزامه بالدستور وكفره بالديموقراطية".

كما اعتبر الأجراء دليلا على ضيق النظام بالرأي الآخر حتى ولو كان الرأي من منسوبيه، وأنه يعكس أن حكم الفرد والاستبداد قد بلغ مداه وما بقي إلا أن يرتد على صاحبه.

وشدد على أن الطوارئ تطلق يد النظام لتعيث في الولاية فسادا كما تفعل في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق تحت ذات الغطاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.