الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 15 تموز (يوليو) 2018

حركة دارفورية ترحب بجهود التسوية في جنوب السودان وبين إثيوبيا وإريتريا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2018 ـ رحبت حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور، الأحد، بجهود تحقيق السلام في دولة جنوب السودان وخطوات التطبيع بين إثيوبيا وإريتريا.

JPEG - 76.5 كيلوبايت
فرقاء جنوب السودان وقعوا على اتفاق يمهد للسلام ـ الخرطوم الأربعاء 27 يونيو 2018 ـ تصوير كمال عمر

وقال نائب أمين الأمانة السياسية بالحركة محمد زكريا فرج إن "العدل والمساواة" تراقب بتفاؤل كبير الجهود الإقليمية المبذولة لتحقيق السلام والوفاق السياسي في جنوب السودان، وتتابع عن كثب الإختراقات الإيجابية في مسار العلاقة بين دولتي إثيوبيا وإرتيريا.

وهنأ فرج في بيان تلقته "سودان تربيون" دولة جنوب السودان شعباً وقيادات على نجاحهم في التوقيع على أكثر من اتفاق يمهد الطريق نحو تحقيق السلام المستدام والوفاق السياسي.

ودعا قادة دولة الجنوب إلى "البناء على المنجزات الراهنة لتحقيق مصالحة تاريخية بلوغا للسلام المستدام والاستقرار السياسي المنشود والرفاه لشعب جنوب السودان".

وتستضيف الخرطوم جولة مفاوضات بين أطراف الصراع في جنوب السودان منذ أواخر يونيو، نجحت حتى الآن في التوصل لاتفاق إطاري واتفاق حول الترتيبات الأمنية.

وجددت حركة العدل والمساواة دعوتها الى فتح الحدود بين دولتي السودان، ومنح الجنسية السودانية للجنوبيين المولودين في السودان قبل الانفصال والراغبين في جنسية بلدهم الأم، وإلغاء القوانين المقيدة لحركة الأفراد بين البلدين، والعمل على إنهاء كل أشكال العداء بين الدولتين وترسيخ مفهوم المواطنة الكاملة فيهما.

وثمنت الجهود الإقليمية المبذولة بواسطة دول الجوار خاصة أوغندا وإثيوبيا وكينيا في تحقيق الوفاق في جنوب السودان، وتهيب بالمجتمع الإقليمي والدولي لإيلاء الأزمة في السودان مزيداً من الاهتمام لانهاء معاناة شعبه التي استطالت ـ بجسب البيان ـ.

كما هنأت الحركة قيادة دولتي إثيوبيا وإريتيريا على نجاحهما في تجاوز المرارات التاريخية، وطيّ صفحة الخلاف والعداء، والانتقال إلى مربع التعاون المشترك ما يساهم في أمن واستقرار الجوار الإقليمي خاصة السودان.

وتوج رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد غزلا سياسيا تجاه إريتريا بزيارته أسمرا الأسبوع الماضي، ورد الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بزيارة لأديس أبابا يوم السبت، ما أنهى قطيعة بين البلدين استمرت لنحو 20 سنة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.