الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017

(العدل والمساواة) تنتقد مجلس الأمن وتطالبه بتصحيح اتهامات بشأن (الاطفال الجنود)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2017 ـ أبدت حركة العدل والمساواة التي تقود تمردا في إقليم دارفور غربى السودان، اعتراضها على بعض ما تضمنه قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، وطالبته بإصدار توضيح يشير للأخطاء الواردة في القرار الذي تحدث عن تجنيد الحركة للأطفال ودعت لجنة الخبراء العسكرية لزيارة مواقعها والتأكد من عدم وجود "أطفال جنود".

JPEG - 21.8 كيلوبايت
جبريل ابراهيم

وأوضح رئيس الحركة جبريل ابراهيم في خطاب بعث به الى مجلس الأمن واطلعت عليه (سودان تربيون) الاثنين، إنهم تفاجأوا بالفقرة التي وردت في القرار 2340 (2017) وكان نصها "نحث حركة العدل والمساواة - جناح جبريل- الابتعاد عن تجنيد واستخدام الأطفال في انتهاك للقانون الدولي".

وقال "حركة العدل والمساواة تعرب عن استغرابها للفقرة اعلاه لعدد من الأسباب.. لأن الحركة لديها موقف قوي يمنع تجنيد واستخدام الأطفال.. وقد اتخذت الحركة عدد من الخطوات لضمان أنه لا يوجد أطفال جنود في صفوفها".

ولفت جبريل في خطابه الى أن حركته دربت ضباطها لضمان ذلك وأن بعض تلك التدريبات كان بدعم من الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخرى ذات الصلة.

وتابع "حركة العدل والمساواة ملتزمة بصورة كاملة بجميع المعاهدات الدولية التي تحظر استخدام وتجنيد الأطفال وستظل ملتزمة بذلك" كما أعلن استعدادهم للتعاون مع مجلس الأمن والمنظمات ذات الصلة الأخرى في ذات الخصوص.

وأشار جبريل الى أن لجنة الخبراء لم ترد على دعوة مفتوحة وجهتها لهم الحركة لزيارة مواقعها العسكرية وتفتيش القوات.

وأضاف "وبدلا من ذلك فيبدو أن لجنة الخبراء اعتمدت على المعلومات المقدمة بواسطة حكومة السودان أو اعتمدت على المعلومات المطبوعة التي تقدمها حكومة الخرطوم في التقارير السابقة".

واردف بالقول "عليه تطالب حركة العدل والمساواة مجلس الأمن إصدار بيان يوضح أن المعلومات المقدمة في قراره غير صحيحة وغير مؤكدة وكذلك نطلب مرة أخرى من لجنة الخبراء زيارة مواقعنا العسكرية ومقابلة جنودنا حتى يتأكدو أنه لا يوجد أطفال في صفوفنا".

وأظهر رئيس العدل والمساواة خيبة أمله إزاء عدم اكتراث مجلس الأمن لما قال انها مظالم تحدث الآن في دارفور، وأضاف "بما في ذلك التوزيع غير العادل للسطلة والثروة ومصادرة الأراضي ونزوح الملايين إلى معسكرات اللاجئين وخرق حقوق الإنسان والحريات والاعتقالات التعسفية وقتل وتعذيب طلاب دارفور والتمييز ضد مواطني الاقليم في المدن والجامعات والخدمة المدنية والجيش وغيرها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.