الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 نيسان (أبريل) 2016

(العدل والمساواة) تجدد مناشدة المجتمع الدولي للإفراج عن أسراها بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 20 أبريل 2016 ـ جددت حركة العدل والمساواة السودانية الموقعة علي إتفاق السلام مع الحكومة مناشدتها للمجتمع الدولي للتدخل من أجل إطلاق سراح الأسري الذين إعتقلتهم حركة العدل والمساواة "الأم" بزعامة جبريل ابراهيم في العام 2013.

JPEG - 73.3 كيلوبايت
جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة

وقال القيادي بالحركة الصادق يوسف زكريا لـ(سودان تربيون) الاربعاء، إن دعوتهم للافراج عن أسرى الحركة تقابل بصمت من المجتمع الدولي والإقليمي والحكومة برغم تواجد المجموعة المحتجزة لأكثر من ثلاثة سنوات في سجون لحركة جبريل بدولة جنوب السودان.

وأضاف "الاسرى المحتجزين هناك تعرضوا لتعذيب بمختلف أنواعه ،والملعومات المتوفرة تؤكد اصابتهم بأمراض بسبب التعذيب ونقص الغذاء".

وناشد زكريا المجتمع الدولي للقيام بدوره الإنساني، في الافراج عن المعتقلين، كما دعا الاتحاد الأفريقي للعب دور في اقناع حركتي مني وجبريل بالانضمام للسلام على ان تسبق الخطوة العملية الإنسانية المشمولة بفك الأسرى.

وأفاد أن المعتقلين بسجون جبريل ابراهيم يبلغ عددهم 11 شخصا وهم ابراهيم موسى زريبة ،علي وافي، بشارة جمال الدين، محمد علي محمدين، ياسين عبد الله زكريا، عادل محجوب حسين، محمد أبكر ادريس، صلاح حامد الولي، عيسى محمد الحسن، علي عبد الرحمن بشارة، الطيب خميس وعلي الحلو.

وتساءل الصادق عن كيفية اعتقال جبريل لكوادر الحركة وتعذيبهم لاختيارهم الدخول في عملية السلام وهو أيضا يعتزم اللحاق بالعملية والحوار.

وكانت قوات تتبع لحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، نفذت في مايو من العام 2013 عملية اغتيال طالت القائد محمد بشر، وأركو سليمان ضحية، المنشقين عن الحركة، واللذين وقعا فى إبريل من العام 2013 اتفاقاً للسلام بالدوحة مع الحكومة السودانية.

وأثناء اعتزام القيادات دخول السودان عبر تشاد تعرض موكبهم لكمين، في منطقة بامنا على الحدود السودانية التشادية، حيث تم هناك أسر المجموعة المعتقلة حاليا.

وطالب الصادق زكريا محكمة جرائم دارفور بتحقيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب بإصدار أحكام غيابية في حق منفذي حادثة بامنا مشيراً إلى ان عددا كبير منهم الآن إلتحقوا بعملية السلام وما زالوا موجودين واساسيين ولعبوا دوراً كبيراً في هجوم بامنا ولم تتم مساءلتهم حتى الأن.

وقال "إن مدعي عام جرائم دارفور اذا كان حريصاً على تحقيق العدل فعليه إصدار مذكرة إعتقال سواء كانت غيابية أو حضورية للذين هم الآن داخل السودان ومشاركين في حادثة بامنا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.