الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 حزيران (يونيو) 2019

(العسكري) : المعارضة استغلت (النيقرز) لإنجاح العصيان المدني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يونيو 2019- اتهم المجلس العسكري في السودان، الأحد، قوى إعلان "الحرية والتغيير" باستغلال عصابات متفلتة لإجبار المواطنين على البقاء بمنازلهم وانجاح العصيان وحملها المسؤولية الكاملة حيال كل الاحداث المؤسفة التي تسببت فيها ما أسماها الممارسات غير الرشيدة التي تقوم بها لجان المقاومة بالأحياء.

JPEG - 48 كيلوبايت
رئيس اللجنة الأمنية عضو المجلس الفريق اول ركن جمال عمر (سونا)

وقال رئيس اللجنة الأمنية عضو المجلس الفريق اول ركن جمال عمر في بيان نلاه مساء الأحد "إن اسلوب إغلاق الطرق وبناء الحواجز الذي تمارسه قوي اعلان "الحرية والتغيير" عمل يتعارض مع القانون والأعراف والدين ويتعدى حدود ممارسة العمل السياسي ويمثل جريمة كاملة الأركان بالتعدي على حرية المواطنين وحرمانهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي".

وتجئ هذه التصريحات بعد ساعات من إعلان قوى "الحرية والتغيير" نجاح اليوم الأول للعصيان المدني الشامل الذي شل الحياة في السودان بنسبة جاوزت الـ 90% بعد تجاوب واسع من المواطنين باستجابتهم للدعوة والبقاء في المنازل.

وأشار جمال الى أنه برغم انخراط المجلس العسكري في تفاوض مع قوى "الحرية والتغيير" لكنها ظلت وبطريقة متعمدة وإقصائية ترفع سقف مطالبها وتمارس ضغوطاً متنوعة بإغلاق الطرق والجسور وإعاقة حركة المواطنين وتعطيل مصالحهم مما نتج عنه تردي في الأوضاع الأمنية.

وتابع " نشأت بموجبه جيوب للممارسات غير القانونية في بعض المناطق في محيط منطقة الاعتصام المسماة (كولمبيا) ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد بل تعداه بإغلاق مسار القطار الذي يمر بمنطقة الاعتصام لممارسة مزيد من الضغوط والأزمات دفع ثمنها المواطنون في كل الولايات".

ولفت الى قرار القوات النظامية في الثالث من يونيو بتنظيف (كولمبيا) من المتفلتين لضمان سلامة المعتصمين وحماية أرواح وممتلكات المواطنين الذين يستخدمون الطرق التي تعبر هذه الجيوب.

وقال" نتج عن هذه العملية صدام مع هذه الفئة راح ضحيته نفر من أبناء السودان وسارع المجلس العسكري بإدانة ما حدث".

وأشار الى تكوين رئيس المجلس لجنة تحقيق لتحديد مسؤولية التجاوزات التي تمت أثناء العملية ويتابع المجلس العسكري سير عمل اللجان للإسراع بالكشف عن الحقائق للرأي العام والتزامه بتقديم المتورطين للعدالة.

وبحسب تقديرات لجنة طبية محسوبة على المعارضة فإن قتلى فك الاعتصام جاوز المائة ضحية وعشرات الجرحى كما تحدث ناشطون عن مفقودين كثر من الشباب المعتصمين لا يعرف مصيرهم حتى اللحظة، بينما قالت وزراة الصحة السودانية إن الضحايا في هذه الأحداث بلغ 61.

وأفاد المسؤول العسكري بأن قوى "الحرية والتغيير" كانت على علم مسبق بالعملية وتمت بموافقتها لكنها اتخذت من الحادث ذريعة للتصعيد ضد المجلس العسكري وضد المواطنين بإعلانها وقف التفاوض والعصيان المدني الذي اغلقت بموجبه كل الطرق بالعاصمة والولايات لإعاقة حركة المواطنين وشل انسياب الخدمات في المركز والولايات.

مردفا" واستغلت عصابات النيقرز والمتفلتين والمتاريس لإجبار المواطنين للبقاء بمنازلهم لإنجاح العصيان المدني".

وعصابات (النيقرز) مصطلح يطلق على مجموعة من الصبية يمارسون النهب تحت تهديد السلاح الأبيض وتنتشر مجموعات منهم في مناطق عديدة من العاصمة السودانية.

وتأسف مسؤول المجلس العسكري في بيانه لممارسة قوى "الحرية والتغيير" لهذا السلوك المتصاعد الذي قال إنه تعدى في ممارساته حدود السلمية وأفرغ شعارات الثورة من مضامينها.

وأوضح أن الوضع ذاك بات عبئاً امنياً كبيراً على البلاد وأمن المواطنين نتج عنه خسائر كبيرة في الأرواح وخسائر مادية طالت كل المواطنين دون استثناء.

وأعلن عن أرقام للطوارئ قال إن بإمكان المواطنين الاتصال بها للتبليغ عن أي مظاهر أو تعديات أو ممارسات تقوم بها أي جهة او أشخاص تهدف الى زعزعة الأمن والاستقرار.

وأشار جمال الى قرار المجلس العسكري تعزيز الوجود الأمني للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع والقوات النظامية الاخرى لإعادة الحياة الى طبيعتها وتأمين المواطنون العزل وفتح الطرق وتسهيل حركة الناس وحركة المركبات العامة والخاصة وحراسة المرافق الاستراتيجية والاسواق.

وتابع "هذه القوات ستواصل تسيير الدوريات على مدار اليوم في كل المدن للوقوف ميدانياً على أحوال المواطنين".

وتحدث المسؤول العسكري عن مجموعات منظمة مدفوعة الأجر من جهات معينة بدأت الاعتداء على مقار الشرطة ونقاط الارتكاز سعيا إلى الحصول على السلاح ونقل معاركها ضد القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى داخل العاصمة والمدن الكبرى.

وادان "هذا السلوك الإجرامي الذي تحميه بعض القوى السياسية لإثارة البلبلة وإحالة المدن إلى ساحات للمعارك المسلحة."


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.