الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

العشرات من أسر معتقلي نظام البشير يحتجون أمام المحكمة الدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أكتوبر 2019- نظم العشرات من ذوي معتقلي النظام المعزول في السودان الأربعاء وقفة احتجاجية أمام المحكمة الدستورية في الخرطوم تطالب بالإفراج عن المسجونين، أو تقديمهم لمحاكمة فورية، ملوحين بانتهاج وسائل تصعيدية.

JPEG - 87.1 كيلوبايت
أهالي المعتقلين من قادة نظام البشير يطالبون بالافراج عنهم . (مواقع تواصل)

وحملت الأسر لافتات تطالب الجهات العدلية بالإفراج عن المعتقلين وتحقيق شعار الثورة التي أطاحت بالرئيس عمر البشير ومعاونيه "حرية، سلام، عدالة".

وسلم ممثلون للمحتجين المحكمة الدستورية مذكرة تدعوها للتدخل بشأن المعتقلين، لكن مصادر صحفية أكدت ان رئيس المحكمة أبلغ الأسر بعدم قدرتهم على التحرك في هذا الملف سيما بعد تجديد حالة الطوارئ.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن ذوي المعتقلين تحدثوا عن قرار للنيابة بالإفراج عن 8 من قيادات النظام السابق لكن سلطات السجن لم تنفذه.

وطالب ممثل أسرة نائب رئيس الجمهورية الأسبق حسبو محمد عبد الرحمن، موسى عثمان عبد الله بإطلاق سراح المعتقلين، واعتبر التحفظ عليهم دون أي توجيه تهم يؤكد أن العدالة "ناقصة".

وأضاف في كلمته أمام المحتجين "لا يمكن أن يعتقل أشخاص لمدة ستة أشهر دون توجيه أي تهمة".

وتابع" ما يحدث يؤكد عدم وجود قانون بالبلاد".

ورأى في مواصلة اعتقال رموز النظام السابق محض "مزايدات سياسية" ستؤدي الى تفكيك المجتمع السوداني.

وأعلن الاعتزام على مواصلة التصعيد بتنظيم وقفة أمام مجلس الوزراء وأخرى أمام المجلس السيادي وتقديم مذكرة احتجاج رسمية للحكومة الانتقالية.

وقالت نهال كريمة القيادي بالمؤتمر الوطني نافع علي نافع إن المحكمة الدستورية لم تعط أي معلومات حول أسباب استمرار الاعتقال منذ أبريل الماضي

واشارت الى أن غالب المعتقلين يواجهون أوضاعا صحية حرجة وقالت إن سلطات السجن المركزي منعت والي جنوب دارفور السابق آدم الفكي من اجراء عملية قلب مفتوح.
وأردفت "نحن نحتج عن المعاملة السيئة التي يواجهها المعتقلين في سجن كوبر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.