الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 كانون الأول (ديسمبر) 2016

(العفو الدولية): الأمن السوداني يعتقل ناشطا بارزا في مجال حقوق الإنسان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 ديسمبر 2016 ـ قالت منظمة العفو الدولية "آمنستي" إن جهاز الأمن والمخابرات السوداني اعتقل الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان مضوي إبراهيم آدم من جامعة الخرطوم يوم الأربعاء الماضي.

JPEG - 11.5 كيلوبايت
الناشط في مجال حقوق الإنسان د. مضوي إبراهيم آدم

يشار إلى أن مضوي حاز في العام 2005 على جائزة من منظمة "فرونت لاين ديفندرز" ـ المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ـ والتي مقرها في دبلن بإيرلندا.

وبحسب زوجة مضوي "صباح محمد آدم" فإن عناصرا من جهاز الأمن وصلت منزلهم في أمدرمان غربي الخرطوم بأمر تفتيش قبيل اعتقاله، وفتشت من دون أن تجد شيئا.

وقالت صباح لـ "سودان تربيون" إنها لا تعرف السبب الذي من أجله جرى تفتيش المنزل أو سبب اعتقال زوجها، مشيرة إلى أن الأمن اقتاده من أمام جامعة الخرطوم وسائقه آدم الشيخ، منذ يوم الأربعاء، ولم تعلم بتوقيفه إلا صبيحة اليوم التالي رغم أن طلابه أخبروا عميد الكلية بالاعتقال في ذات اللحظة.

وأفادت أنهم علموا بأن مضوي معتقل بالأمن السياسي في الخرطوم بحري، لكن جهاز الأمن لم يسمح لهم حتى الآن بمقابلته.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مضوي خضع أخيرا لعملية قلب، كما أنه يعاني من "حساسية"، ويتعاطى أقراصا لمعالجتها بصفة دائمة.

واعتبرت منظمة العفو الدولية في بيان يوم الخميس وقال اعتقال الناشط في مجال حقوق الإنسان مضوي إبراهيم آدم "دليل آخر على عدم تسامح الحكومة مع الأصوات المستقلة".

وأشارت إلى أنه تم اعتقال مضوي من قبل عناصر تابعة لجهاز الأمن والمخابرات من جامعة الخرطوم، حيث يعمل كأستاذ للهندسة واقتيد إلى مكان مجهول، ولم يتم إبلاغه بأسباب القبض عليه أو توجيه أي تهمة إليه.

وحذرت المنظمة من تعرض مضوي لخطر التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.

وقالت إن "الاعتقال التعسفي لمضوي يؤكد محاولات الحكومة اليائسة لإطفاء جذوة مشاركة المعارضة في البلاد".

وأفاد نائب المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لمنطقة شرق أفريقيا والقرن ومنطقة البحيرات الكبرى ميشيل كاغاري، قائلا: "هذا القمع الوحشي وعدم احترام حقوق الإنسان يجب أن تكون له نهاية".

وتابع "يجب على السلطات فورا ودون قيد أو شرط الإفراج عنه وجميع المعتقلين الآخرين الذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي، واتخاذ التدابير اللازمة لكبح جماح القوة المفرطة من جهاز الأمن والمخابرات السوداني".

يذكر أن مضوي "58 عاما"، عمل على نطاق واسع على قضايا حقوق الإنسان في جميع أنحاء السودان. واغلقت السلطات السودانية في مارس 2009 منظمة السودان للتنمية الاجتماعية "سودو"، التي يديرها.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن اعتقال مضوي جاء في وزقت تعتقل فيه السلطات الأمنية ما لا يقل عن 23 من قادة وأنصار المعارضة في محاولة لوأد الاحتجاجات ضد سياسات اقتصادية قاسية اعلنت عنها الحكومة في نوفمبر الماضي.

وأكدت المنظمة أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها مضوي للاعتقال حيث جرى توقيفه من قبل الأمن السوداني في ديسمبر 2003 لمدة 8 أشهر بسبب نشاطه في ملف دارفور، كما ألقي القبض عليه في يناير 2005 في ظروف مشابهة وأحتجز لشهرين، قبل أن يعتقل في مايو من ذات العام لثمانية أيام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.