الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 أيلول (سبتمبر) 2016

(العفو الدولية) تتهم السودان باستخدام أسلحة كيميائية في جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 سبتمبر 2016- اتهمت منظمة العفو الدولية الخميس، قوات الحكومة السودانية بقتل عشرات المدنيين، بينهم أطفال، في هجمات أستخدم فيها أسلحة كيميائية في دارفور غربي السودان.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
قصف حكومي على جبل مرة في دارفور - أرشيف

ونفي وزير الخارجية السوداني ،ابراهيم غندور الأربعاء، استخدام السودان أسلحة كيميائية في حربه على المتمردين ،وشبهها بالأكاذيب التي اعتمدت عليها الولايات المتحدة في قصف مصنع الشفاء للأدوية في العام 1998م، ثم أقرت لاحقا بخطأها.

واتهم غندور فاسدين في وسائل الإعلام والعمل الإنساني بالترويج لأكاذيب واتهامات ضد السودان باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير، إن أكثر من 30 من هذه الهجمات نفذت في عدد من القرى كجزء من حملة عسكرية واسعة النطاق ضد المتمردين في منطقة جبل مرة في دارفور بين يناير وسبتمبر من العام الحالي، ولقى ما بين 200 و 250 شخصا حتفهم نتيجة التعرض لعوامل الأسلحة الكيميائية.

وأضافت أن القوات الحكومية نفذت قصف عشوائي على المدنيين ، والقتل غير المشروع على الرجال والنساء والأطفال واختطاف واغتصاب النساء في جبل مرة.

ويتضمن التقرير بحسب وكالة الأنباء الفرنسية ما يقرب من 100 صفحة،صور بشعة لأطفال يعانون من الحروق الكيميائية، وصور الأقمار الصناعية القرى المدمرة والمشردين، ومقابلات مع أكثر من 200 من الناجين، وتحليلها من خبراء الأسلحة الكيميائية.

وقالت منظمة العفو إن الهجمات جزءا من عملية عسكرية ضد جيش تحرير السودان - عبد الواحد (جيش تحرير السودان / فصيل عبد الواحد) المجموعة.

وكان الجيش السوداني أعلن أن قواته سيطرت على منطقة جبل مرة، بعد أن خاض الجيش السوداني معارك عنيفة ضد قوات حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، حول منطقة جبل مرة منتصف يناير الماضي.

وأكدت مديرة أبحاث الأزمة في المنظمة تيرانا حسن أن عشرات الآلاف من الناس طردوا من ديارهم منذ بدء الحملة الجوية والبرية في يناير الماضي في جبل مرة.

وأضافت “ الأدلة التي جمعناها موثوقة وتصور النظام يوجه هجمات ضد السكان المدنيين في دارفور من دون أي خوف من العقاب الدولي.

وقالت منظمة العفو إن الهجمات ترقى إلى "جرائم حرب" و "جرائم ضد الإنسانية"ـ وأن هناك "أدلة موثوقة" وأن ما لا يقل عن 32 قرية في جبل مرة تعرضت لهجوم بالقنابل والصواريخ تحتوي على مواد كيميائية.

وقال خبير الأسلحة الكيميائية جنيفر كناك في شريط فيديو صادر عن منظمة العفو، أن الأعراض تتراوح بين الهجمات، مما يشير إلى أن أكثر من نوع واحد من المواد الكيميائية تم استخدامها.
وأوضح تقرير العفو الدولية أن عشرات الناجين أصيبوا بأمراض مختلفة لعدة أيام بعد التعرض للمواد الكيميائية.

وطلبت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) يوم الأحد، من الحكومة السودانية تسهيل مهمة وصول المنظمات الدولية الناشطة في مجال الغوث الإنساني إلى مناطق جبل مرة وتقديم المساعدات للمتأثرين.

وكانت حركة/ جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور أفادت الأسبوع الماضي أنها صدت هجومين لقوات حكومية بجبل مرة، كما أقر والي وسط دارفور الأحد ، بأن الجيش يشن عمليات ضد مواقع للحركة.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 300 ألف شخص قتلوا في دارفور وإن هناك 4.4 مليون شخص يحتاجون للمساعدة وأكثر من مليونين ونصف المليون مشرد،منذ بداية الصراع في العام 2003م.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.