الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 أيلول (سبتمبر) 2016

(العفو الدولية) تتهم السودان باستخدام أسلحة كيميائية في جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 سبتمبر 2016- اتهمت منظمة العفو الدولية الخميس، قوات الحكومة السودانية بقتل عشرات المدنيين، بينهم أطفال، في هجمات أستخدم فيها أسلحة كيميائية في دارفور غربي السودان.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
قصف حكومي على جبل مرة في دارفور - أرشيف

ونفي وزير الخارجية السوداني ،ابراهيم غندور الأربعاء، استخدام السودان أسلحة كيميائية في حربه على المتمردين ،وشبهها بالأكاذيب التي اعتمدت عليها الولايات المتحدة في قصف مصنع الشفاء للأدوية في العام 1998م، ثم أقرت لاحقا بخطأها.

واتهم غندور فاسدين في وسائل الإعلام والعمل الإنساني بالترويج لأكاذيب واتهامات ضد السودان باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير، إن أكثر من 30 من هذه الهجمات نفذت في عدد من القرى كجزء من حملة عسكرية واسعة النطاق ضد المتمردين في منطقة جبل مرة في دارفور بين يناير وسبتمبر من العام الحالي، ولقى ما بين 200 و 250 شخصا حتفهم نتيجة التعرض لعوامل الأسلحة الكيميائية.

وأضافت أن القوات الحكومية نفذت قصف عشوائي على المدنيين ، والقتل غير المشروع على الرجال والنساء والأطفال واختطاف واغتصاب النساء في جبل مرة.

ويتضمن التقرير بحسب وكالة الأنباء الفرنسية ما يقرب من 100 صفحة،صور بشعة لأطفال يعانون من الحروق الكيميائية، وصور الأقمار الصناعية القرى المدمرة والمشردين، ومقابلات مع أكثر من 200 من الناجين، وتحليلها من خبراء الأسلحة الكيميائية.

وقالت منظمة العفو إن الهجمات جزءا من عملية عسكرية ضد جيش تحرير السودان - عبد الواحد (جيش تحرير السودان / فصيل عبد الواحد) المجموعة.

وكان الجيش السوداني أعلن أن قواته سيطرت على منطقة جبل مرة، بعد أن خاض الجيش السوداني معارك عنيفة ضد قوات حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، حول منطقة جبل مرة منتصف يناير الماضي.

وأكدت مديرة أبحاث الأزمة في المنظمة تيرانا حسن أن عشرات الآلاف من الناس طردوا من ديارهم منذ بدء الحملة الجوية والبرية في يناير الماضي في جبل مرة.

وأضافت “ الأدلة التي جمعناها موثوقة وتصور النظام يوجه هجمات ضد السكان المدنيين في دارفور من دون أي خوف من العقاب الدولي.

وقالت منظمة العفو إن الهجمات ترقى إلى "جرائم حرب" و "جرائم ضد الإنسانية"ـ وأن هناك "أدلة موثوقة" وأن ما لا يقل عن 32 قرية في جبل مرة تعرضت لهجوم بالقنابل والصواريخ تحتوي على مواد كيميائية.

وقال خبير الأسلحة الكيميائية جنيفر كناك في شريط فيديو صادر عن منظمة العفو، أن الأعراض تتراوح بين الهجمات، مما يشير إلى أن أكثر من نوع واحد من المواد الكيميائية تم استخدامها.
وأوضح تقرير العفو الدولية أن عشرات الناجين أصيبوا بأمراض مختلفة لعدة أيام بعد التعرض للمواد الكيميائية.

وطلبت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) يوم الأحد، من الحكومة السودانية تسهيل مهمة وصول المنظمات الدولية الناشطة في مجال الغوث الإنساني إلى مناطق جبل مرة وتقديم المساعدات للمتأثرين.

وكانت حركة/ جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور أفادت الأسبوع الماضي أنها صدت هجومين لقوات حكومية بجبل مرة، كما أقر والي وسط دارفور الأحد ، بأن الجيش يشن عمليات ضد مواقع للحركة.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 300 ألف شخص قتلوا في دارفور وإن هناك 4.4 مليون شخص يحتاجون للمساعدة وأكثر من مليونين ونصف المليون مشرد،منذ بداية الصراع في العام 2003م.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 بقلم : محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.