الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017

(العفو الدولية) تطالب الأردن بتوقيف البشير وتسليمه لـ (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2017 ـ طالبت منظمة العفو الدولية، الأردن، الأربعاء، بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية بعد وصوله إلى عمان للمشاركة في القمة العربية.

JPEG - 42.2 كيلوبايت
ملك الأردن يستقبل البشير في مطار الملكة علياء الثلاثاء 28 مارس 2017

ووصل الرئيس البشير الأردن الثلاثاء للمشاركة في القمة العربية في دورتها 28 والتي بدأت الأربعاء وتستمر على مدى يومين، متجاهلا دعوة مماثلة من منظمة "هيومن رايتس ووتش" للأردن بمنع البشير من دخول أراضيها أو توقيفه.

وطلبت منظمة العفو الدولية في بيان عبر موقعها الإلكتروني عقب وصول البشير إلى عمان من الأردن أن تلقي القبض على البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية، مشيرة إلى أن الأردن ملزمة بفعل ذلك وفقا للمعاهدات الدولية الموقع عليها.

وقالت مديرة البحوث بمكتب بيروت الإقليمي لمنظمة العفو الدولية، لين معلوف، "إن فشل الأردن في القبض على البشير يمكن أن يمثل انتهاك خطير لقوانين المنظمة وخيانة للآلاف من ضحايا الإبادة وجرائم الحرب التي حدثت في إقليم دارفور غربي السودان"، وزادت "يجب على المنظمة ألا تسمح بحدوث ذلك".

وأوضحت المنظمة أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرتي توقيف بحق البشير استنادا إلى أدلة واضحة تقول إنه ارتكب جرائم حرب وإبادة ضد جماعات عرقية في دارفور.

وأشارت العفو الدولية الى أنها كتبت خطابا إلى وزير وزير الخارجية الأردني في يناير الماضي تؤكد فيه على أهمية التزام المملكة بتنفيذ قرار المحكمة الجنائية الدولية بضبط عمر البشير وتسليمه له عند حضور القمة العربية.

يذكر أن الأردن موقع على قانون المحكمة الجنائية الدولية.

ومنذ العام 2009، تلاحق المحكمة الجنائية الدولية البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب والإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وترفض الحكومة السودانية الاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية وتراها أداة استعمارية موجهة ضد السودان والرؤساء الأفارقة.

وتنقل الرئيس السوداني بين العديد من العواصم في العالم غير آبه بالدعوات المتلاحقة لتوقيفه، واعلن مراراً تحديه للمحكمة الجنائيه وعدم الاعتراف بولايتها.

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل و2.6 مليون نازح منذ العام 2003، بحسب الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.