الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017

(العفو الدولية) تطالب الأردن بتوقيف البشير وتسليمه لـ (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2017 ـ طالبت منظمة العفو الدولية، الأردن، الأربعاء، بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية بعد وصوله إلى عمان للمشاركة في القمة العربية.

JPEG - 42.2 كيلوبايت
ملك الأردن يستقبل البشير في مطار الملكة علياء الثلاثاء 28 مارس 2017

ووصل الرئيس البشير الأردن الثلاثاء للمشاركة في القمة العربية في دورتها 28 والتي بدأت الأربعاء وتستمر على مدى يومين، متجاهلا دعوة مماثلة من منظمة "هيومن رايتس ووتش" للأردن بمنع البشير من دخول أراضيها أو توقيفه.

وطلبت منظمة العفو الدولية في بيان عبر موقعها الإلكتروني عقب وصول البشير إلى عمان من الأردن أن تلقي القبض على البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية، مشيرة إلى أن الأردن ملزمة بفعل ذلك وفقا للمعاهدات الدولية الموقع عليها.

وقالت مديرة البحوث بمكتب بيروت الإقليمي لمنظمة العفو الدولية، لين معلوف، "إن فشل الأردن في القبض على البشير يمكن أن يمثل انتهاك خطير لقوانين المنظمة وخيانة للآلاف من ضحايا الإبادة وجرائم الحرب التي حدثت في إقليم دارفور غربي السودان"، وزادت "يجب على المنظمة ألا تسمح بحدوث ذلك".

وأوضحت المنظمة أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرتي توقيف بحق البشير استنادا إلى أدلة واضحة تقول إنه ارتكب جرائم حرب وإبادة ضد جماعات عرقية في دارفور.

وأشارت العفو الدولية الى أنها كتبت خطابا إلى وزير وزير الخارجية الأردني في يناير الماضي تؤكد فيه على أهمية التزام المملكة بتنفيذ قرار المحكمة الجنائية الدولية بضبط عمر البشير وتسليمه له عند حضور القمة العربية.

يذكر أن الأردن موقع على قانون المحكمة الجنائية الدولية.

ومنذ العام 2009، تلاحق المحكمة الجنائية الدولية البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب والإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وترفض الحكومة السودانية الاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية وتراها أداة استعمارية موجهة ضد السودان والرؤساء الأفارقة.

وتنقل الرئيس السوداني بين العديد من العواصم في العالم غير آبه بالدعوات المتلاحقة لتوقيفه، واعلن مراراً تحديه للمحكمة الجنائيه وعدم الاعتراف بولايتها.

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل و2.6 مليون نازح منذ العام 2003، بحسب الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.