الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

(العفو الدولية) تطالب السلطات السودانية باطلاق سراح 10 أطباء معتقلين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 نوفمبر 2016 ـ طالبت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، السلطات السودانية بالإفراج عن 10 أطباء معتقلين ووقف الاستدعاءات الأمنية بحق منسوبي اللجنة المركزية للأطباء التي تنظم إضرابا منذ أكتوبر الماضي للمطالبة بتحسين بيئة العمل في القطاع الصحي.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وعلى عكس الإضراب الأول الذي تم رفعه في 13 أكتوبر الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى انتهاج سياسة الاعتقالات والاستدعاءات بحق الأطباء المضربين عن الحالات الباردة في المستشفيات الحكومية والجامعية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن جهاز الأمن السوداني ما زال يعتقل عشرة أطباء وإن مكان اعتقالهم ما يزال مجهولاً عقب اعتقالهم في الفترة بين 30 أكتوبر وحتى 6 نوفمبر الحالي.

وأشارت المنظمة في بيان لها إلى أن هؤلاء الأطباء كانوا جزءا من مجموعة تتكون من 29 طبيبا تم اعتقالهم واطلاق سراحهم من دون توجيه تهم إليهم بتاريخ 29 أكتوبر الماضي.

وتابعت "إن هؤلاء الأطباء معرضون لخطر التعذيب وغيره من أصناف سوء المعاملة".

وطبقا لمنظمة العفو الدولية فإن الأطباء الذين ما زالوا قيد الاعتقال هم: "عبد الله قرشي "28 سنة"، أحمد الأبوابي "43 سنة"، حسن كرار "30 سنة"، حسام الأمين "27 سنة"، جهاد عبد المنعم "29 سنة"، محمد عبد اللطيف "29 سنة"، محمد بشير هلالي، محمد المجتبى "28 سنة"، ناصر اسحاق ناصر، وعمر أحمد صالح "29 سنة".

وطالبت المنظمة السلطات السودانية بالكشف فورا عن مكان الأطباء المعتقلين والإفراج عنهم فورا ما لم توجه لهم تهم بارتكاب جرائم جنائية معترف بها، إلى جانب رفع القيود المفروضة على حرية تنقلهم وعدم استدعائهم إلى مكاتب جهاز الأمن والمخابرات بصورة يومية.

وطالت الاعتقالات قيادات لجنة أطباء السودان المركزية مثل رئيس اللجنة د. حسن كرار، والمتحدث الرسمي باسم اللجنة د. حسام الأمين بدوي، د. عمر أحمد صالح ود. محمد عبد اللطيف عضو المجلس المركزي للجنة، كما تم اعتقال د. أحمد الشيخ أخصائي الجراحة العامة.

وأفادت لجنة الأطباء في وقت سابق أن الاستدعاءات من قبل جهاز الأمن طالت 42 من الأطباء والطبيبات في مختلف مدن السودان.

ودخل الأطباء ابتداءا منذ الأول من نوفمبر الحالي في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع إضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر الماضي، وعزت اللجنة العودة للإضراب المبرمج لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني الشهر الماضي.

ويشمل الإضراب الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان من كل أسبوع.

الرئاسة السودانية تستنكر أضراب الأطباء

إلى ذلك استنكرت الرئاسة السودانية اضراب الأطباء والكوادر الصحية عن العمل واعتبرته كرت ضغط على الحكومة لتنفيذ مطالبهم.

وقال نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن لدى مخاطبته الثلاثاء تدشين السياسة القومية لإدارة خدمات نقل الدم إن "الطب مهنة إنسانية ومن الخطأ استخدامها للضغط على حساب معاناة المواطن".

وأشار إلى أن الدولة تدعم العلاج المجاني سنوياً بـ 155 مليون دولار "الحوادث، القلب، السرطان، الكلى.."، مؤكداً أنه لا يوجد تحسُن في الخدمة بنسبة 100% "لكن قطاع الصحة يمضي في السليم".

واتهمت لجنة أطباء السودان المركزية، الإثنين، الحكومة السودانية والمسؤولين عن الصحة بالتلكؤ في تنفيذ بنود المذكرة التي تم التوقيع عليها مع اللجنة في منتصف سبتمبر الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.