الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 حزيران (يونيو) 2015

"العفو الدولية" تطلق مناشدات للإفراج عن 171 معتقلا في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو 2015 ـ طلبت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إطلاق مناشدات واسعة للافراج عن 157 طالبا من دارفور و12 من قيادات حزب المؤتمر السوداني المعارض، والأمين العام لجمعية حماية المستهلك ياسر ميرغني والناشطة نسرين علي مصطفى، الذين يعتقلهم جهاز الأمن والمخابرات.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك د. ياسر ميرغني ـ صورة من شبكة الشروق

وقالت منظمة العفو الدولية إنها تلقت معلومات إضافية عن تكثيف جهاز الأمن لحملة قمع عقب انتخابات ابريل الماضي، عبر اعتقالات طالت ناشطين في قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

وأشارت إلى أن جهاز الأمن ألقى القبض على 221 من طلاب دارفور في الجامعات السودانية عقب صدامات طلابية بسبب مقتل أحد طلاب المؤتمر الوطني في جامعة شرق النيل بالخرطوم بحري.

ولقي الطالب محمد عوض مصرعه، في أبريل الماضي، إثر إشتباكات عنيفة وقعت بين طلاب موالون لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، وآخرون يناصرون الحركات المسلحة بدارفور في جامعة شرق النيل.

وأكدت المنظمة أن السلطات أخلت لاحقا سبيل 157 طالبا بالكفالة عقب توجيه اتهامات لهم بارتكاب جرائم مختلفة، بينما أصيب 37 طالبا وطالبة.

وأدانت "أمنستي" اعتقال السلطات الأمنية لـ 12 من كوادر حزب المؤتمر السوداني، يواجه أربعة منهم تهما تصل عقوبتها للإعدام تشمل "التواطؤ على تنفيذ اتفاق جنائي، وتقويض النظام الدستوري، والدعوة إلى معارضة السلطات الحكومية".

ونوهت المنظمة إلى اعتقال جهاز الأمن للأمين العام لجمعية حماية المستهلك ياسر ميرغني والناشطة في مجال حقوق الإنسان نسرين علي مصطفى منذ 25 مايو الماضي.

وأفادت أن ميرغني "طالما عرف بحضور قوي في المسائل المتعلقة بحقوق المستهلك والفساد في توريد السلع"، كما أوضحت أن الناشطة نسرين سلطت الضوء خلال منتدى جمعية حماية المستهلك على قضية مسكوت عنها وهو التحرش الذي يتعرض له تلاميذ المدارس في حافلات الترحيل.

وتسبب نقل الصحف لإفادات الناشطة نسرين خلال المنتدى في مصادرة جهاز الأمن، لـ 10 صحف سياسية، وتعليق صدور 4 صحف منها لأجل غير مسمى.

يشار إلى أن الجمعية السودانية لحماية المستهلك، التي تم تأسيسها في العام 1998 خاضت العديد من المعارك مع السلطات تتعلق بندرة وغلاء الدواء والغاز، فضلا عن كشفها لصفقات تتعلق بالسكر الفاسد وزيوت بذرة القطن المحور وراثيا، وظلت تنادي بإصدار قانون يوفر حماية قوية للمستهلك في السودان.

وقالت "أمنستي" إن جهاز الأمن السوداني ظل يتمتع بصلاحيات واسعة في الاحتجاز تصل إلى 4 أشهر فضلا عن تعريض المعتقلين للتعذيب والمعاملة السيئة، وفقا لقانون الأمن الوطني لعام 2010، بجانب تعديلات أقرها البرلمان في يناير 2015 منحته المزيد من السلطات الاستثنائية، التي تخول له التدخل في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وطالبت منظمة العفو الدولية بإرسال مناشدات قبل العاشر من يوليو المقبل إلى الرئيس عمر البشير، ووزيري العدل والداخلية، تتضمن الكشف عن مكان المعتقلين، وسرعة توجيه اتهامات إليهم أو اطلاق سراحهم، والسماح للمحتجزين بالاتصال بالمحامين وزيارة أسرهم، وعدم تعرضهم للتعذيب وغير ذلك من ضروب المعاملة السيئة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.