الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 نيسان (أبريل) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

الغاز المسيل للدموع حيلة جديدة للنهب في حفلات الزفاف بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل 2017 ـ ابتدع لصوص استخدام الغاز المسيل للدموع في حفلات الزفاف في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، ليس احتفالا أو لتفريق المحتفلين كما تفعل الشرطة مع مثيري الشغب، ولكن للسطو على حلي وهواتف النساء في العرس.

JPEG - 28 كيلوبايت
مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور

وتعد ظاهرة استخدام الغاز المسيل للدموع المعروف باسم "البمبان" من أحدث أشكال الجريمة، التي تعاني منها الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، خاصة في أحياء "السلام، الزهور، الشاطي، أردمتا، الرياض والمدارس".

وشكل اطلاق النار ببذخ في المناسبات الاجتماعية ابتهاجا والنهب المسلح ظواهر مزعجة للسلطات في مدن إقليم دارفور، غربي السودان، حيث ينتشر السلاح بكثافة في أيدي المدنيين وقبائل المنطقة التي شهدت نزاعا مسلحا بين الحكومة وحركات مسلحة منذ العام 2003.

وبحسب شهود عيان كانوا حضورا في أعراس تعرضت لاطلاق الغاز المسيل للدموع فإن الجناة يطلقون قنابل الغاز باتجاه النساء بالتنسيق مع آخرين داخل الحفل بغرض السرقة، ووصفوا الظاهرة بالخطيرة لأنها انتشرت بشكل لافت في الآونة الأخيرة.

وقال الشهود لـ "سودان تربيون" إن هؤلاء الجناة يختارون ضحاياهم بعناية، ويبدأون في نهب حلي النساء الذهبية "سلاسل وأساور وأختام" إلى جانب الهواتف النقالة والحقائب اليدوية.

وأكدوا تزايد استخدام هذه الحيلة خلال أبريل الحالي حيث شهد عرس "م إ" في حي "الزهور" اطلاق للغاز المسيل للدموع صوب النساء وفقدت كل من "ك وإ وف" وآخريات ثمانية هواتف محمولة وحلي ذهبية وحقائب.

وفي عرس "ع م" بحي "السلام" تفاجأ المدعوون بإلقاء "البمبان" من خارج مكان الحفل، ما تسبب في حالة هرج وفوضى، فقدت على إثرها الشقيقتين "م وم"، ووالدتهما "س س" وآخريات هواتف ذكية.

وفرض استخدام النهابين للغاز المسيل للدموع أسئلة تتعلق بكيفية حصولهم على هذا النوع من المقذوفات التي تستخدمها شرطة مكافحة الشغب ضد الاحتجاجات وفق إجراءات معينة.

وقال الفنان نور الدين برقو، الذي أصيبت يده بحروق بعد أن تصدى أثناء إحيائه حفل زفاف لقنبلة غاز مسيل للدموع: "بحكم وجودي في كثير من المناسبات لاحظت أن (البمبان) يطلق في نهاية الحفل صوب النساء بغرض السرقة".

وأضاف برقو لـ "سودان تربيون" أن الظاهرة وردت إلى مدينة الجنينة من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وزاد "لكن دوافع الظاهرة في نيالا مختلفة، ليست بهدف السرقة بقدر ما تعد حالة مزاجية لمن يفعلونها هناك".

ولم يتسنى لـ "سودان تربيون" الحصول على إفادات من مسؤولي الشرطة بالولاية بحجة أن اللوائح لا تسمح بالتصريح للصحافة إلا عبر الناطق الرسمي باسم الشرطة في الخرطوم.

ويعتبر الغاز المسيل للدموع حكراً على قوات الشرطة التي تستخدمه في ظروف محددة، وغير مسموح للمواطن بحيازته، بيد أن المواطنين في الإقليم المضطرب لأكثر من عقد، باتوا من السهولة بمكان حصولهم على السلاح وغيره.

وقال المحامي سيف الدين إدريس: "يجب أن يحاكم من وجدت بحوزته المقذوفات وفق قانون الأسلحة والذخيرة والمفرقعات حتى وإن كان شرطيا، لأن الغاز المسيل للدموع يصرف وفق مهمة محددة ورسمية".

وأبدى مواطنون سخطهم حيال الظاهرة، مطالبين الدولة بحسمها عبر القبض على الجناة ومعرفة طريقة حصولهم على الغاز المسيل للدموع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مزارعون من منازلهم 2018-04-24 11:38:49 د. عبد اللطيف البوني (1) في ذات خريف وقبل عدة سنوات وبطلب منه، اصطحبت الملحق الاقتصادي في السفارة الامريكية في زيارة لمشروع الجزيرة، فامضى معنا يوماً كاملاً متجولاً في شمال الجزيرة . امران يمكن ان نذكرهما عن تلك (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 11:38:35 كتبت : سلمى التجاني بعد إجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري ، والذي مُنِيَ بالفشل ، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، (...)

الإثنية في الجزيرة 2018-04-24 11:35:08 د. عبد اللطيف البوني (1 ) كما هو معلوم أن مشروع الجزيرة، قد قام على العمل المأجور إذ أن مساحة الحواشة (40 فداناً) لا تتيح للمزارع وأسرته القيام بكل الأعمال الفلاحية, خاصة إزالة الحشائش وجني القطن (الحش واللقيط) فكان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.