الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 حزيران (يونيو) 2016

الغموض يكتنف مصير اجتماع (نداء السودان) حول خارطة الطريق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يونيو 2016 ـ اكتنف الغموض مصير اجتماع قوى "نداء السودان" لمناقشة الموقف من خارطة الطريق بعد اجتماع رئيس الوساطة الأفريقية وزعيم حزب الأمة القومي بجوهانسبيرج في الثاني من يونيو الحالي، وسط تصريحات متضاربة من قيادات التحالف المعارض.

JPEG - 23.3 كيلوبايت
قيادات قوى "نداء السودان" في ختام اجتماعاتها بباريس ـ الجمعة 13 نوفمبر 2015 "سودان تربيون"

ووجه رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، انتقادات مبطنة لرفقائه في تحالف "نداء السودان"، وقال إن تصرفات بعض أطراف التحالف تدل على أنه "كيان غير متماسك حول ندائه لإقامة نظام جديد بأحدى الوسيلتين المعتمدتين في النداء وهما الحوار باستحقاقاته او الإنتفاضة الشعبية".

ونبه المهدي في خطاب موجه الى رفقائه في "نداء السودان"، الى أهمية اللقاء الذي كان مقترحا في أديس أبابا لأطراف التحالف مضيفاً "نحن محتاجون له لتكملة هيكلة نداء السودان، وحسم مسألة تكوين المجلس الأعلى والهيئتين التنفيذيتين - بالداخل والخارج - وصندوق التحرير، والإستفادة من القناة الفضائية الجديدة المستعدة لاعطائنا منبرا.. هذه مهامنا، والاجتماع من اجلها ضرورة لنا ويمكن ان نتبادل الرؤى بخصوص الخطاب للسيد امبيكي؛ المطلوب إرساله بأسرع فرصة ممكنة".

وكان امبيكي طلب الاجتماع إلى المهدي لمعرفة تحفظات المعارضة على خارطة الطريق التي وقعتها الحكومة بأديس أبابا في مارس الماضي ورفضت قوى (نداء السودان) التوقيع عليها".

وحذر المهدي من أن تأخير اللقاء المنشود أو إلغائه يمثل "هدية ثمينة للنظام، وخسارة فادحة لمطالب شعبنا المشروعة".

ومضى قائلا "اكتب لكم هذه الرسالة من باب الإشفاق على موقفنا، والتوضيح ان هناك عوامل كثيرة متحركة اذا لم نعمل بكفاءة على تطويعها لصالح الأجندة الوطنية فسوف يستغلها الطغاة لصالحهم".

وقال المهدي "داخلياً حوار الوثبة ينتقد النظام، وزعماء من مؤسسي النظام يتخلون عنه، والمناخ الداخلي يدعو لنظام جديد، وتوصيات الحوار الداخلي تردد افكارا معارضة".

وأوضح أن هذا المناخ يلزم التأكيد بأن "نداء السودان" متماسك حول ندائه، ويثبت أنه جاد في إقامة نظام جديد بإحدى الوسيلتين المعتمدتين في النداء.

وتابع "لكن تصرفات بَعضُ أطراف (نداء السودان) تدل على عكس هذه المواقف المتوقعة.. هذا ما يحبط آمال الشعب السوداني الذي كان خطابنا له المتوقع".

ودعا المهدي الى العمل على تصعيد عزلة النظام باحياء منبر امبيكي بصورة تؤيد ايجابيات خريطة الطريق وتحرص على ازالة عيوبها على نفس الأسس التي تضمنها خطابه لأمبيكي.

وقال إن التردد في ولوج هذا الطريق يساعد النظام في الطعن في جدية أطراف نداء السودان؛ وأعتبر تصرفات رفقائه تساهم في هزيمة العناصر الدولية المنحازة لموقف المعارضة، وتساعد العناصر الدولية المنحازة للنظام كما تدفع أمبيكي لأن يكتب تقريرا سلبيا بحق المعارضة لمجلس السلم والأمن الأفريقي.

من جهته قال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، لعافية دارفور، إن تحالف "نداء السودان" سيجري مباحثات في العاصمة الأثيوبية اديس ابابا الخميس المقبل، مع المبعوثين الدوليين للسودان حول خارطة الطريق. مؤكداً أن المباحثات دعا لها المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث.

وأضاف أن بقية قوى نداء السودان والوسيط الافريقي سيشاركان في مرحلة لاحقة من المباحثات، بينما قال القيادي في حركة تحرير السودان جناح مناوي، بشارة مناقو، إن الأطراف الأربعة ستطرح تعديل خارطة الطريق وعقد اجتماع تحضيري للحوار خارج البلاد.

لكن رئيس حركة تحرير السودان مني اركو مناوي أكد في صفحته على "فيسبوك" تأجيل اجتماع قوى "نداء السودان"، وانعقاد اجتماعا اخر مع المبعوثين "عنوانه التوقيع علي خارطة الطريق التي ضلت الطريق".

وتوقع أن يقود اجتماع المبعوثين قوى المعارضة الى قاعة الصداقة ـ في اشارة إلى الحوار الوطني ـ، وحذر من انه اذا لم يكن هنالك تعديلات مطلوبة، ستتصارع في الحلبة عدة مواقف المبعوثين والوسيط الباحثة عن التوقيع باقل خسائر ومواقف الملتزمين الساعية لتعديلات تنتج "وثيقة تصلح لتسمية خارطة الطريق".

في ذات السياق اكد المتحدث باسم الحركة الشعبية مبارك أردول، التزام الحركة باجتماع "نداء السودان" وانجاحه، واتهمت جهات في مقدمتها الحكومة السودانية بالتشويش على الاجتماع.

وأفاد أردول أنه لا توجد أي ترتيبات للقاء الآلية الرفيعة أو رئيسها أو التوقيع على خارطة الطريق، قائلا "إن الإجتماع حينما يعقد سيناقش المستجدات داخلياً واللقاءات التي أجريت خارجياً ويخرج بقرارات تعزز فرص التغيير والسلام العادل".

وكان تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض في الداخل قد أكد أن المشاورات التي يجريها أمبيكي حول خارطة الطريق لا تعني التحالف في شيئ، كما طالبت أطرافه بتمثيلها في الاجتماع كل على حده.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.