الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

الفصائل المتنافسة بجنوب السودان تتفق على إعلان وقف إطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 أكتوبر 2017 ـ وافقت الفصائل المتناحرة المنخرطة في النزاع في جنوب السودان، على التنديد بالعنف وإعلان وقف دائم لإطلاق النار في البلاد التي تنزلق في حرب أهلية منذ 2013.

JPEG - 40.4 كيلوبايت
وزراء خارجية (ايقاد) أثناء إجتماعهم في نيروبي بوزير الخارجية الأميركي حول الأوضاع في جنوب السودان..الاثنين 22 أغسطس 2016

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية في حكومة جوبا توت كيو جاتلواك في تصريحات لـ (سودان تربيون) الإثنين، إن الحكومة قبلت من حيث المبدأ المشاركة في منتدى تنشيط عملية السلام الذي تنظمه هيئة (إيقاد) لأن جميع القضايا التي تحتاج الى توضيح تمت معالجتها.

وتابع "كانت هناك مسائل تحتاج إلى توضيح مثل مسألة سياق التنشيط، وهل هو منتدى لإعادة التفاوض على اتفاق السلام أم أنه محادثات سلام جديدة كاملة، وكيفية التشاور وكيف يتم ذلك وغيرها من القضايا الأخرى".

وذكر المسؤول أن وزراء خارجية (إيقاد) أوضحوا أن عملية التنشيط ليست اعادة للتفاوض وليست إجراء محادثات سلام كاملة، وزاد "كما أوضحوا أن شكل التشاور سيكون من خلال الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية. ومع هذه التوضيحات فإن حكومة جوبا تقرر المشاركة في المنتدى بدون أي شرط".

وقال جاتلواك إن فريق الكتلة الاقليمة أبلغ الحكومة بأن المجموعات التي تم قبولها قبلت من حيث المبدأ بالمنتدى كأساس للمناقشة وشجب العنف واعلان وقف اطلاق النار بشكل دائم.

وأضاف المسؤول الحكومي "انها خطوة في الاتجاه الصحيح وهى إشارة الى أن المعارضة قد أدركت أخيرا أن الحرب ليست في مصلحة الشعب وأن السبيل الوحيد لوقف الحرب هو الحوار. إن الحكومة مستعدة ونرحب بكل شخص مستعد للانضمام الى الحوار الوطني".

وبحسب تصريحات وزير حكومة جنوب السودان دينق ألور السبت فإن الرئيس سلفا كير ميارديت أكد دعمه غير المشروط لمنتدى تنشيط السلام، منوها إلى أن الحوار هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب بالبلاد.

وفي يونيو قررت قمة رؤساء الدول والحكومات فى الايقاد عقد اجتماع بين الموقعين على اتفاقية سلام جنوب السودان لبحث سبل انعاش الاتفاق ووقف الحرب التي تنزلق فيها الدولة الوليدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.