الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 أيار (مايو) 2016

تسوية بين الفلاتة والسلامات والحكومة تخلي سبيل زعماء القبيلتين

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 مايو 2016- وضعت قبيلتا الفلاتة والسلامات بولاية جنوب دارفور، الأربعاء، حدا للاحتراب القبلي بابرام اتفاقية صلح بحضور مسؤولي حكومة الولاية.

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

وخلف القتال الدامي بينهما، نحو 259 قتيلاً و250 جريحاً، فيما أطلقت السلطات بالولاية سراح بعض زعماء القبيلتين تم اعتقالهم في وقت سابق بسبب أحداث النزاع المسلح.

ووقعت القبيلتان الأربعاء، اتفاق صلح نهائي في أعقاب مؤتمر صلح جرت وقائعه بمحلية كأس، برعاية السلطة الأقليمية لدارفور، وتشريف والي جنوب دارفور، آدم الفكي.

وأكد طرفا النزاع التزامهما بتنفيذ بنود الصلح، مطالبين ببسط هيبة الدولة ونشر قوات في مناطق النزاعات، بجانب القبض على المتفلتين وملاحقتهم، مطالبين حكومة الولاية بالالتزام بتنفيذ مقررات الصلح.

وتعهد والي جنوب دارفور، بفرض هيبة الدولة وعمل حملات عسكرية ضارية تجوب المحليات لملاحقة المتفلتين بداية من الأسبوع القادم.

وإعتبر الفكي كل من يزعزع الأمن والاستقرار، متفلت سيتم حسمه وفقاً للقانون. معلناً إطلاق سراح المعتقلين من الإدارة الأهلية للقبيلتين بعد أن يتم استكتابهم تعهدات فردية.

وكانت حكومة ولاية جنوب دارفور اعتقلت في مارس الماضي اكثر من 60 من رجالات الادارة الأهلية لقبيلتي الفلاتة والسلامات، واودعتهم بسجون نيالا لاتهامهم بالوقوف وراء النزاع القبلي وتحريض القبائل على القتال.

من جانبه طالب وزير الثقافة والإعلام بالسلطة الإقليمية لدارفور، عبد الكريم موسى، "الأربعاء" بفرض هيبة الدولة وأعمال سلطة القانون، وقال عبد الكريم انه شاهد على 13 صراعاً في الولاية ابان فترة تولية منصب نائب والي جنوب دارفور سابقاً، قائلاً إنه دفن بيده أكثر من الفى جثة لقتلى الصراعات القبلية، دون أن يجد من بينهم شيخ أو عمدة أو معتمد أو وزير، وأضاف "كلهم من الغبش أما بسبب الجهل أو مدفوعون عن قصد".

وقال مقرر لجنة الأجاويد، عثمان التوم، إن عدد ضحايا النزاع من الطرفين بلغ 259 قتيلا و250 جريحاً.

وأشار الى أن لجنة الأجاويد والطرفين اتفقوا على أن تكون دية الرجل 10 الآف جنيه والمرأة 5 الآف جنيه، فيما اتفقت الأطراف على أن يكون تعويض الجمل 3 الآف جنيه والحصان 2500 جنيه والبقرة 1500 جنيها.

ودخلت قبيلة السلامات في صراعات دموية طاحنة مع قبيلة الفلاتة في عدة معارك كان اخرها في فبراير الماضي من هذا العام بمنطقة "النضيف" التابعة لمحلية "برام" مما خلف اكثر من 45 بين قتيل وجريح بين الطرفين


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.