الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 أيار (مايو) 2016

تسوية بين الفلاتة والسلامات والحكومة تخلي سبيل زعماء القبيلتين

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 مايو 2016- وضعت قبيلتا الفلاتة والسلامات بولاية جنوب دارفور، الأربعاء، حدا للاحتراب القبلي بابرام اتفاقية صلح بحضور مسؤولي حكومة الولاية.

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

وخلف القتال الدامي بينهما، نحو 259 قتيلاً و250 جريحاً، فيما أطلقت السلطات بالولاية سراح بعض زعماء القبيلتين تم اعتقالهم في وقت سابق بسبب أحداث النزاع المسلح.

ووقعت القبيلتان الأربعاء، اتفاق صلح نهائي في أعقاب مؤتمر صلح جرت وقائعه بمحلية كأس، برعاية السلطة الأقليمية لدارفور، وتشريف والي جنوب دارفور، آدم الفكي.

وأكد طرفا النزاع التزامهما بتنفيذ بنود الصلح، مطالبين ببسط هيبة الدولة ونشر قوات في مناطق النزاعات، بجانب القبض على المتفلتين وملاحقتهم، مطالبين حكومة الولاية بالالتزام بتنفيذ مقررات الصلح.

وتعهد والي جنوب دارفور، بفرض هيبة الدولة وعمل حملات عسكرية ضارية تجوب المحليات لملاحقة المتفلتين بداية من الأسبوع القادم.

وإعتبر الفكي كل من يزعزع الأمن والاستقرار، متفلت سيتم حسمه وفقاً للقانون. معلناً إطلاق سراح المعتقلين من الإدارة الأهلية للقبيلتين بعد أن يتم استكتابهم تعهدات فردية.

وكانت حكومة ولاية جنوب دارفور اعتقلت في مارس الماضي اكثر من 60 من رجالات الادارة الأهلية لقبيلتي الفلاتة والسلامات، واودعتهم بسجون نيالا لاتهامهم بالوقوف وراء النزاع القبلي وتحريض القبائل على القتال.

من جانبه طالب وزير الثقافة والإعلام بالسلطة الإقليمية لدارفور، عبد الكريم موسى، "الأربعاء" بفرض هيبة الدولة وأعمال سلطة القانون، وقال عبد الكريم انه شاهد على 13 صراعاً في الولاية ابان فترة تولية منصب نائب والي جنوب دارفور سابقاً، قائلاً إنه دفن بيده أكثر من الفى جثة لقتلى الصراعات القبلية، دون أن يجد من بينهم شيخ أو عمدة أو معتمد أو وزير، وأضاف "كلهم من الغبش أما بسبب الجهل أو مدفوعون عن قصد".

وقال مقرر لجنة الأجاويد، عثمان التوم، إن عدد ضحايا النزاع من الطرفين بلغ 259 قتيلا و250 جريحاً.

وأشار الى أن لجنة الأجاويد والطرفين اتفقوا على أن تكون دية الرجل 10 الآف جنيه والمرأة 5 الآف جنيه، فيما اتفقت الأطراف على أن يكون تعويض الجمل 3 الآف جنيه والحصان 2500 جنيه والبقرة 1500 جنيها.

ودخلت قبيلة السلامات في صراعات دموية طاحنة مع قبيلة الفلاتة في عدة معارك كان اخرها في فبراير الماضي من هذا العام بمنطقة "النضيف" التابعة لمحلية "برام" مما خلف اكثر من 45 بين قتيل وجريح بين الطرفين


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.