الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

القوات المتنافسة في جنوب السودان تدعى السيطرة على منطقة بإقليم الوحدة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 أكتوبر 2017- اصدرت القوات المتنافسة في جنوب السودان الجمعة تصريحات يدعي فيها كل طرف أنه سيطر على منطقة كويرجنق فى ليتش الشمالية وهى جزء من الوحدة الكبرى.

JPEG - 74.6 كيلوبايت
استخدم الطرفان في جنوب السودان الأسلحة الخفيفة لارتكاب انتهاكات (شبكة العمل على الأسلحة الصغيرة في جنوب السودان)

واستؤنف القتال العنيف بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ونائبه الاول في الحكومة الائتلافية تعبان دينق والمليشيات الموالية للنائب الاول السابق ورئيس التمرد الرئيسي رياك مشار.

ووقع القتال صباح الخميس بعد يوم واحد فقط من تأكيد الرئيس كير للسفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلى خلال اجتماع يوم الاربعاء ان حكومته ستنفذ اتفاق السلام الموقع 2015 وستبذل قصارى جهدها لوقف العنف من خلال اعلان وقف دائم لإطلاق النار.

كما ابلغ كير المسؤولة الاميركية رفيعة المستوى كذلك بان ادارته ستشارك ايضا في منتدى تنشيط عملية السلام الذي تنظمه الإيقاد دون وضع شروط مسبقة.
ولم يتضح بعد من الذي بدأ الهجوم من الجانبين المتنافسين. ولم تتمكن (سودان تريبون) من التحقق بشكل مستقل من الادعاءات.

وقال وزير الاعلام في حكومة ولاية ليتش الشمالية لام تونقوار الجمعة ان القوات الحكومية تعرضت لهجوم شديد من جانب قوات المتمردين فى منطقة كويرجنق مما أسفر عن مقتل تسعة اشخاص على الاقل من بينهم اربعة من رجال الشرطة واصيب 13 اخرون من بينهم مفوض كيرجينق بجروح.

وقال الكولونيل ديكسون جاتلواك جوك المتحدث باسم فصيل النائب الأول تعبان دينق في بيان صدر الجمعة أن قواتهم تحت قيادة غابرييل غاتويش تحققت من أن بعض الجنرالات الساخطين من ريك مشار عبروا نهر النيل من فانجاك، وأضاف " شنت هذه المجموعة هجوما مفاجئا على المنطقة الدفاعية التابعة للجيش الشعبي لتحرير السودان صباح الخميس لكنهم صدوا من قبل قواتنا المتنقلة. هاجموا في وقت واحد المناطق التي نسيطر عليها في بواو بأيام في مقاطعة كوتش. والان تطاردهم قواتنا الى ثكناتهم حيث جاءوا مما ادى الى وقوع خسائر فادحة."

وقال المتحدث باسم القوة الموالية للحكومة ان مجموعته لن تعود الى مواقعها الدفاعية ولكنها ستواصل متابعتها حتى تتأكد من ان القوات المتنافسة قد عادت الى مكانها.

وقال جوك ان ثمانية اشخاص لقوا حتفهم، من بينهم مدنيون واصيب اربعة عشر اخرون. واضاف ان "المدنيين الجرحى يعالجون في مستشفى بانتيو الرئيسي".

وفى الوقت نفسه أصدر المتحدث باسم جيش رياك مشار ويليام جاتجياث بيانا حول نفس الحادث يوم الخميس مؤكدا ان قواته تحت قيادة العميد مالك فايتور استولت على منطقة كويرجنق بعد القتال.

وادعى المتحدث باسم المتمردين أن مجموعتهم قتلت أكثر من 17 جنديا حكوميا خلال القتال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.