الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

القوات المتنافسة في جنوب السودان تدعى السيطرة على منطقة بإقليم الوحدة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 أكتوبر 2017- اصدرت القوات المتنافسة في جنوب السودان الجمعة تصريحات يدعي فيها كل طرف أنه سيطر على منطقة كويرجنق فى ليتش الشمالية وهى جزء من الوحدة الكبرى.

JPEG - 74.6 كيلوبايت
استخدم الطرفان في جنوب السودان الأسلحة الخفيفة لارتكاب انتهاكات (شبكة العمل على الأسلحة الصغيرة في جنوب السودان)

واستؤنف القتال العنيف بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ونائبه الاول في الحكومة الائتلافية تعبان دينق والمليشيات الموالية للنائب الاول السابق ورئيس التمرد الرئيسي رياك مشار.

ووقع القتال صباح الخميس بعد يوم واحد فقط من تأكيد الرئيس كير للسفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلى خلال اجتماع يوم الاربعاء ان حكومته ستنفذ اتفاق السلام الموقع 2015 وستبذل قصارى جهدها لوقف العنف من خلال اعلان وقف دائم لإطلاق النار.

كما ابلغ كير المسؤولة الاميركية رفيعة المستوى كذلك بان ادارته ستشارك ايضا في منتدى تنشيط عملية السلام الذي تنظمه الإيقاد دون وضع شروط مسبقة.
ولم يتضح بعد من الذي بدأ الهجوم من الجانبين المتنافسين. ولم تتمكن (سودان تريبون) من التحقق بشكل مستقل من الادعاءات.

وقال وزير الاعلام في حكومة ولاية ليتش الشمالية لام تونقوار الجمعة ان القوات الحكومية تعرضت لهجوم شديد من جانب قوات المتمردين فى منطقة كويرجنق مما أسفر عن مقتل تسعة اشخاص على الاقل من بينهم اربعة من رجال الشرطة واصيب 13 اخرون من بينهم مفوض كيرجينق بجروح.

وقال الكولونيل ديكسون جاتلواك جوك المتحدث باسم فصيل النائب الأول تعبان دينق في بيان صدر الجمعة أن قواتهم تحت قيادة غابرييل غاتويش تحققت من أن بعض الجنرالات الساخطين من ريك مشار عبروا نهر النيل من فانجاك، وأضاف " شنت هذه المجموعة هجوما مفاجئا على المنطقة الدفاعية التابعة للجيش الشعبي لتحرير السودان صباح الخميس لكنهم صدوا من قبل قواتنا المتنقلة. هاجموا في وقت واحد المناطق التي نسيطر عليها في بواو بأيام في مقاطعة كوتش. والان تطاردهم قواتنا الى ثكناتهم حيث جاءوا مما ادى الى وقوع خسائر فادحة."

وقال المتحدث باسم القوة الموالية للحكومة ان مجموعته لن تعود الى مواقعها الدفاعية ولكنها ستواصل متابعتها حتى تتأكد من ان القوات المتنافسة قد عادت الى مكانها.

وقال جوك ان ثمانية اشخاص لقوا حتفهم، من بينهم مدنيون واصيب اربعة عشر اخرون. واضاف ان "المدنيين الجرحى يعالجون في مستشفى بانتيو الرئيسي".

وفى الوقت نفسه أصدر المتحدث باسم جيش رياك مشار ويليام جاتجياث بيانا حول نفس الحادث يوم الخميس مؤكدا ان قواته تحت قيادة العميد مالك فايتور استولت على منطقة كويرجنق بعد القتال.

وادعى المتحدث باسم المتمردين أن مجموعتهم قتلت أكثر من 17 جنديا حكوميا خلال القتال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فوزي بشرى يصطاد فيصل محمد صالح: نار البشير ولا جنة الأمير (1-2)!! 2019-03-25 19:41:25 بقلم : شوقي إبراهيم عثمان الأستاذ المترجم فوزي بشرى الذي قدم من لندن إلى أبو ظبي بالتقريب عام 2001م، مستقيلا من جهة ما أو مؤسسة ما في لندن، وربما يحمل الجنسية البريطانية، نزل في منزل صديقه المترجم الآخر المرحوم مكي أبو (...)

رحلة شيخنا عبد الله من الإيمان إلى الكفر 2019-03-25 16:36:49 خاطرات على هامش الهبة (7) رحلة شيخنا عبد الله من الإيمان إلى الكفر مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com لم يحيّرني من أمر هبة الفتيان والصبايا وتداعياتها شيء مثلما حيرني موقف شيخي الدكتور عبد الله علي إبراهيم (...)

الانتفاضة وكتاب النظام 2019-03-25 16:19:23 بقلم : محمد عتيق حسب طبائعهم وملكاتهم يقوم إعلاميو النظام بأدوار مرسومة في دعمه وإسناده .. ففي السنوات الاخيرة مثلاً ،كان دور الاستاذ حسين خوجلي دوراً نقدياً في شكل أحاديث يبثها ، يخلط فيها قدراً من النقد السياسي المحسوب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.