Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الكشف عن تفاصيل مثيرة حول رواتب السودانيين العاملين بالأمم المتحدة

الخرطوم 1 يناير 2015 – قال اتحاد العاملين الوطنيين بوكالات الأمم المتحدة في السودان أنه يعكف على مناقشة ومتابعة الإجراءات الخاصة بكيفية دفع رواتب الموظفيين السودانيين العاملين بالبلاد، مع رئاسة البعثة في نيويورك لإيجاد حل وفقا لنظم ولوائح وآليات المنظمة.
_-252.jpgونشر موقع (انر سيتي برس) المتخصص في أخبار الأمم المتحدة قبل أيام، مراسلة على البريد الألكتروني بين مسؤول أممي ومكتب مراقبة الأصول الاجنبية في وزارة الخزانة الأميركية يبلغ فيها الأخير أن تحويلات مرتبات العاملين في الأمم المتحدة في السودان بالدولار غير خاضعة لقيود العقوبات الأميركية.

وكشف الموقع أيضا عن خطاب من اتحاد الائتمان الفيدرالي للأمم المتحدة الذي يتولى عملية التحويلات وهو يتعلل بالعقوبات الأميركية التي دفعته أيضا الى وقف جملة أخرى من الخدمات البنكية للموظفين المحليين في السودانيين.

وحسب مصادر تحدثت للموقع فإن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان علي الزعتري إتخذ الأجراء الذي على إثره تم تحويل الدولارات الى بنك الخرطوم عوضا عن اتحاد الائتمان الفيدرالي للأمم المتحدة كما جرت العادة على ان تدفع بالجنيه السوداني.

وألمح الموقع الى أن الزعتري أراد بهذا الأجراء “استرضاء” الحكومة السودانية الخاضعة لسلطان العقوبات الأميركية الذي يحرمها من التحويلات بالدولار الأميركي، ما دفع الكثير من الشركات العالمية لتجنب العمل في البلاد.

وإتهم موظفون سودانيون في بعثة الأمم المتحدة بالخرطوم، بعض كبار مسؤولي البعثة، بالتآمر عليهم عبر ايقاف دفع نصف رواتبهم الشهرية بالعملة الأجنبية منذ أكتوبر الماضي، متحججين بالعقوبات الأميركية.

وقال موظفون بالبعثة – طلبوا عدم الكشف عن هويتهم – لـ”سودان تربيون” في 30 ديسمبر الماضي إن البعثة الأممية درجت على دفع نصف رواتب الموظفين السودانيين بالدوﻻر عبر صندوق ائتمان الأمم المتحدة (UNFCU) وهو بنك خاص بالمنظمة الدولية.

ونظم السودانيون العاملون في بعثة الأمم المتحدة عدة وقفات احتجاجية في مقار المنظمة الدولية في البلاد للمطالبة بتصحيح الأوضاع.

وأضافوا أن “البنك أوقف صرف الرواتب في شهر أكتوبر الماضي بالعملة الأجنبية ونقل للعاملين أن الخطوة تأتي على خلفية العقوبات الأميركية على السودان.

وقال العاملون إن ضغوطات مارسوها على البنك كشفت لهم “حقيقة التآمر بأن العملية لا علاقة لها بالعقوبات الأميركية، وإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – الجهة المسؤولة عن دفع رواتب عدد من الوكالات الأممية في السودان ـ أوقف الخدمة بالتعاون مع بعض كبار الموظفين الأمميين.

وقال اتحاد العاملين الوطنيين في توضيح مكتوب لـ”سودان تربيون”، الخميس، إنه لم يتم إيقاف مرتبات العاملين بالأمم المتحدة فى السودان لا فى شهر أكتوبر الماضى ولا قبلها.

وأشار الى أن رواتب العاملين الوطنيين والأجانب بالمنظمة الدولية وطريقة دفعها تحكمها قوانين ونظم وآليات داخل المنظمة ولا علاقة لها بسياسة المنظمة تجاه الدول ولا سياسة الدول تجاه المنظمة.

وأكد الاتحاد أنه لا يتهم أي جهة داخل أو خارج المنظمة بالتآمر في هذه القضية ولا يملك دليلا على ذلك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.