الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الكودة يطالب الرئيس بالتنحي الفوري عن كرسي الحكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 نوفمبر 2017- دعا مسؤول سابق في الحكومة الرئيس السوداني عمر البشير، للتنحي الفوري من كرسي الحكم، ودمغه بالافتقاد للرؤية الكلية للحكم ما تسبب في التردي السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

JPEG - 32.8 كيلوبايت
مبارك الكودة

وقال القيادي في حركة (الإصلاح الآن) مبارك الكودة، وهو معتمد سابق في حكومة الخرطوم السبت، إن المسؤولية تقتضي أن يتنحى البشير عن الحكم، بعد أن تأكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه السبب المباشر لكل مشاكل السودان.

وأضاف "لذلك المسؤولية تقتضي على السيد الرئيس التنحي عن السلطة بطاقمه الآن قبل الغد لأنه السبب الأساس في كل هذا التردي السياسي والاقتصادي والاجتماعي بسبب افتقاده للرؤية الكلية لحكم السودان".

وتأتي دعوة الكودة متزامنة مع تزايد الدعوات خلال الأيام الماضية لإعادة ترشيح الرئيس عمر البشير لدورة رئاسية جديدة في انتخابات 2020.

وذكر الكودة أنه لم يقتنع يوماً أن البشير يمتلك المقومات التي تجعله رئيساً، مردفاً "مع احترامي وتقديري لشخصيته وليس لي عليه أيّ ملاحيظ سالبة تقدح في إنسانيته ووطنيته ومهنيته العسكرية، الّا أنه يفتقد لمقومات (الرئيس) وهذا ليس عيباً فالنقص صفة ملازمة للبشر".

وأبدى اندهاشه لتصريحات البشير في العاصمة الروسية موسكو حول طلب الحماية من التدخلات الاميركية في منطقة البحر الأحمر.

وتابع‎ "أكاد لا أصدق ما رأيت بعيني وما سمعت بأذني من تسجيلات بالإضافة إلى ما جاءت به القنوات العالمية عن زيارته لروسيا، وما جادت به قريحته وهو يقدم مشكلته بكل عفوية وبساطة للرئيس فلاديمير".

وشدد على أن تصريحات البشير ألحقت الضرر بشعب السودان مما جعل وزير الخارجية السوداني يهرع لشرح ما يقصده الرئيس.

‎وتابع الكودة قائلاً "دعني أخاطبك كمواطن وبكل صدق أنك السبب الأساس فيما وصل اليه السودان من تردي، وليس هذا مقالي فإنه مقال معظم السودانيين بل أصبحت هذه القناعة كالمعلوم من الدين بالضرورة عند المواطن فلماذا أخي تتحمل هذه المسئولية الجسيمة وتتشبث بها وأنت لست بمؤهلٍ لها".

وحث الكودة البشير على عدم تصديق الدعوات التي تطالبه بالترشح لدورة رئاسية جديدة في انتخابات 2020، قائلاً إن أصحابها يرشحونه لأجل المحافظة على مصالحهم الشخصية.

كما اعتبر الكودة ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية للبشير تقدح في تأهيله للحكم بعد أن تسبب ذلك في مشاكل كثيرة للبلاد، مضيفاً "لا تصدقهم ولا تستجب لهم إني لك من الناصحين فيكفيك من هذه المسئولية ما قدمته".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.