الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 آذار (مارس) 2017

الكونغرس الأميركي يطالب ترامب بتعيين مبعوث خاص للخرطوم وجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2017 ـ دعا أعضاء الكونغرس الأميركي الرئيس دونالد ترامب لتعيين مبعوث خاص للسودان وجنوب السودان لدعم الجهود الإقليمية من أجل إحلال السلام في البلدين.

JPEG - 8.9 كيلوبايت
الرئيس الأميركي دونالد ترامب ـ (صورة من اسكاي نيوز عربية)

ومع نهاية ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، غادر المبعوث الأميركي الخاص دونالد بوث منصبه وترك ملفات ساخنة تواجه البلدين في انتظار خلفه الذي سيكون المبعوث السادس للسودان.

وقالت رسالة وقعها ثمانية أعضاء من مجلس الشيوخ وممثلين جميعهم من الجمهوريين "نكتب إليكم لنحثكم على تعيين مبعوث خاص رفيع المستوى للسودان وجنوب السودان لتحقيق قيادة دبلوماسية ضرورية تساهم في الجهود الدولية لتحقيق السلام الدائم في وبين البلدين".

وأشار النواب في رسالتهم المؤرخة في 24 فبراير إلى إمكانية حدوث إبادة جماعية في جنوب السودان، لافتين إلى أن الهجمات على المدنيين أثناء القتال في يوليو 2016 في جوبا أثبتت فشل اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015 بين الأطراف المتحاربة، واتهموا حكومة جوبا بعرقلة نشر قوات الحماية الإقليمية في الدولة الوليدة، مضيفين أن جهود منظمة الإيقاد للتوصل إلى حل سياسي لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

وبشأن الصراعات المسلحة الجارية في دارفور والمنطقتين، طالب أعضاء الكونغرس بالضغط على الخرطوم لمراقبة وقف الأعمال العدائية التي توسط فيها المبعوث الأميركي السابق والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بحرية ودون قيود إلى جميع أنحاء البلاد.

كما طالبوا الرئيس ترامب من التأكد أن الخرطوم أوقفت دعم الجماعات المتمردة في جنوب السودان، مشيرين إلى مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس عمر البشير.

وتابعوا قائلين "إن قيادة الولايات المتحدة تلعب دوراً بالغ الأهمية لمساعدة إحلال سلام دائم في السودان وجنوب السودان، كما أن اتخاذ إجراءات سريعة من قبلكم سوف يحدث فرقا في حياة الملايين من مواطني البلدين".

وينتظر أن تقرر الإدارة الأميركية في يونيو القادم بشأن رفع العقوبات على السودان، كما يفترض أن تنتهي العديد من الإدارات الأميركية من مراجعة مدى تنفيذ السودان لعدد من الالتزامات التي من بينها وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية وعدم دعم الجماعات المتمردة في جنوب السودان.

والموقعون على الرسالة التي اطلعت عليها (سودان تريبيون) هم: السيناتور بنيامين كاردن، السيناتور جون بوذمان، السيناتور إدوارد ماركي، السيناتور جوني إيزاكسون، عضو الكونغرس كارين باس، عضو الكونغرس مايكل كابوانو، السيناتور جيفري ماركلي، السيناتور جيمس إنهوف، السيناتور ريتشارد دوربين، السيناتور كريستوفر كونز، عضو مجلس الشيوخ كوري بوكر، وعضو الكونغرس باربارا لي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.