الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017

الكونغرس الأميركي يحث على الحوار وإنهاء الصراع بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 يونيو 2017 ـ شدد وفد من الكونغرس الأميركي على أهمية إنهاء الحرب التي أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين في جنوب السودان.

JPEG - 74.6 كيلوبايت
استخدم الطرفان في جنوب السودان الأسلحة الخفيفة لارتكاب انتهاكات (شبكة العمل على الأسلحة الصغيرة في جنوب السودان)

والتقت لجنة شؤون أفريقيا في مجلس النواب الأميركي بقيادة كريستوفر سميث برئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وحثت الأخير على النظر في إشراك قادة الكنيسة في مبادرة الحوار الوطني الأخيرة.

وصرح سميث للصحفيين فى العاصمة جوبا الخميس "اننا نؤكد مجددا التزامنا بالحوار السلمى كخيار ناجع لانهاء الصراع فى جنوب السودان وطالبنا الحكومة على الالتزام بتعهداتها والتركيز فعليا على احترام وقف اطلاق النار. اننا نؤكد مجددا وجهة نظرنا المشتركة أن التسوية السياسية التفاوضية والمستقبل الديمقراطي الشامل لجنوب السودان يجب أن يكون الخيار، وندعو كافة الجماعات المسلحة التي تقاتل في البلاد لوقف القتال واعلان وقف الاعمال العدائية".

وجدد رئيس الوفد الأميركي مطالب المجتمع العالمي، مشيرا إلى ضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة في جنوب السودان، معربا عن أسفه للتأخيرات والعوائق التي حالت دون تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين.

وتابع "إن الأحداث المدمرة في هذا البلد تؤكد ما كنا نقوله لبعض الوقت، أن والعبء يقع على عاتق الأطراف لإثبات استعدادها وقدرتها على اتخاذ خطوات استثنائية لإنقاذ الجهود الدبلوماسية الرامية إلى استعادة وقف الأعمال القتالية والمساعدة الانسانية وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة حول الانتقال السياسي".

ولفت المسؤول الأميركي إلى أن مهمتهم في افريقيا هي زيارة مخيمات اللاجئين في شمالي أوغندا لمعرفة وضع الاشخاص في المخيمات.

من جانبها جددت حكومة جنوب السودان التزامها بالسماح بحرية وصول منظمات الإغاثة وتحويلها إلى المحتاجين إليها. وقال وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن ايليا لومورو للصحفيين "ان حكومة جنوب السودان التزمت بحرية الحركة للمنظمات غير الحكومية من أجل مساعدة المحتاجين".

وأشار الوزير الى أن الرئيس كير اجتمع مع الوفد الأميركي حيث ناقش بحث الطرفان كذلك دور الكنائس في الحوار الوطنى وكيفية اشراك الحكومة للكنائس من أجل المضي قدما في عملية المصالحة والحوار.

وأطلق الرئيس كير رسميا مبادرة الحوار الوطني التي طال انتظارها في العاصمة جوبا الأسبوع الماضي والتي تهدف لإعادة تعريف المواطنة والانتماء وإعادة هيكلة الدولة من أجل الإدماج الوطني.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013 قتل عشرات الآلاف وشرد أكثر من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها من السودان 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.