الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 أيار (مايو) 2016

(المؤتمر السوداني) يبدي ثقته في براءة طالبه الموقوف بتهمة القتل العمد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مايو 2016 ـ قال حزب المؤتمر السوداني المعارض، الخميس، إن هيئة الدفاع عن أحد الطلاب المنتمين للحزب فشلت في مقابلة الطالب المحتجز بقسم شرطة الخرطوم شمال في بلاغ تحت المادة "130" القتل العمد وأبدى الحزب ثقته في برأة طالبه.

JPEG - 30.3 كيلوبايت
عاصم عمر يواجه اتهاما تحت المادة (130) القتل العمد في مقتل شرطي حرقا خلال احتجاجات جامعة الخرطوم

وأفاد الحزب في وقت سابق أن الطالب عاصم عمر، أحد كوادره، يواجه اتهاما بالقتل العمد، بعد أيام من إعتقاله على يد جهاز الأمن والمخابرات، على خلفية مقتل شرطي في احتجاجات شهدتها جامعة الخرطوم أخيرا.

وأبدى نائب المتحدث باسم الحزب عبد الله شمس الكون في تعميم، الخميس، قلق المؤتمر السوداني البالغ على سلامة طالبه المعتقل وطالب بالسماح له بمقابلة محاميه وعائلته فورا وجدد ثقته في براءته من أي ذنب.

وبحسب التعميم فإن محامون من هيئة الدفاع عن الطالب تقدموا لمقابلته بعد أن فشلت محاولتين سابقتين لذات الغرض.

واعتقل جهاز الأمن الطالب عاصم عمر في الثاني من مايو الحالي من أمام جامعة الخرطوم.

وقال حزب المؤتمر السوداني إن هيئة الدفاع علمت بتسليمه السبت الماضي لشرطة قسم الخرطوم شمال لكن الأنباء تضاربت حول أسباب القبض والاعتقال.

وتابع "حتى الآن لم يتمكن المحامون من معرفة أسباب القبض والتهم الموجهة إليه وظروف ومكان الاعتقال على وجه التحديد".

وأوضح أن المستشار عباس فقير وكيل أول نيابة الخرطوم شمال أصدر بناءا على توصية المتحري الملازم أول علي فتحي قرارا برفض طلب مقابلة المتهم في هذه المرحلة نظرا لاستمرار التحريات.

ورأى الحزب أن استمرار حبس المتهم وحرمانه من مقابلة محاميه وعائلته يشكل انتهاكا لحقه في محاكمة عادلة، معتبرا ذلك "معاملة قاسية من شأنها أن تؤثر سلبا في إرادة المعتقل وتجبره على تقديم دليلا ضد نفسه ما يعد مخالفا لقوانين الإثبات والإجراءات الجنائية والدستور".

وأضاف "أن حرمان المتهم من حقوقه المقررة قانونا ودستورا بذريعة استمرار التحريات يعتبر أخذا للمتهم كرهينة وهو سلوك لا يجد سندا من الدستور ولا القانون.. ليس هناك ما يبرر إهدار حقوق المتهم من أجل تمكين جهات التحري من القيام بعملهم".

يشار الى أن الطالب مثار الجدل هو واحد من الذين اقتادتهم السلطات الأمنية أثناء دهمها مكتب المحامي المعروف نبيل أديب الخميس الماضي، بينما كانوا بصدد توكيله للطعن في قرار فصلهم.

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، الثلاثاء، قرارات بفصل ستة طلاب نهائيا، و11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة التي بدأت في أبريل الماضي إثر أنباء عن ترحيل مقر الجامعة العريقة، وتحويل مقرها الحالي لمزارات أثرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.