الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 تموز (يوليو) 2016

(المؤتمر السوداني): الأمن أحال طالبين للنيابة في تهم تصل عقوبتها إلى الإعدام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يوليو 2016 ـ قال حزب المؤتمر السوداني، الثلاثاء، إن جهاز الأمن أحال طالبين من طلابه إلى نيابة أمن الدولة لمواجهة بلاغات تصل عقوبتها إلى الإعدام. وأعتقل الطالبان لنحو شهرين إثر موجة عنف في الجامعات السودانية.

JPEG - 19 كيلوبايت
مواجهات بين الشرطة وطلاب جامعة الخرطوم في شارع الجامعة ـ الأربعاء 13 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وبحسب بيان صحفي للقطاع القانوني للحزب فإن جهاز الأمن والمخابرات سلم كل من بخيت عبد الكريم وصباح الزين عمر عضوا مؤتمر الطلاب المستقلين بجامعة أمدرمان الأهلية ـ الجناح الطلابي للمؤتمر السوداني ـ لنيابة أمن الدولة، مساء الأحد الماضي.

وأكد تقديم الأمن عريضة إدعاء ضد الطالبين قيدت النيابة بموجبها بلاغاً في مواجهتهما تحت المادتين (50 ـ تقويض النظام الدستوري) و(53 ـ التجسس ضد الدولة) من القانون الجنائي لسنة 1991.

وقال البيان "إن توجيه الاتهامات ضد الطالب صباح الزين عمر جاء بعد مرور ما يقارب الشهرين من مداهمة منزله في (أمبدة) ووضعه رهن الإعتقال منذ 12 مايو المنصرم في ظروف مجهولة إذ لم يتم السماح له بمقابلة عائلته ولا محاميه".

وتابع: "لم يتم طوال هذه الفترة توجيه الإتهام له إلا بعد تسليمه إلى نيابة أمن الدولة التي قامت بتدوين دعوى جنائية تحت أحكام مواد لا يجوز الإفراج فيها بالضمان وتصل عقوبتها إلى الإعدام".

وأشار الحزب المعارض إلى أن الطالب عاصم عمر عضو مؤتمر الطلاب المستقلين بجامعة الخرطوم يواجه بلاغاً جنائياً تحت أحكام المادة "130 ـ القتل العمد" من القانون الجنائي وهي عقوبتها الإعدام أيضاً.

وأضاف أن عمر لا يزال محبوساً بحراسات الشرطة بعد أن أعتقل بواسطة جهاز الأمن في 2 مايو الماضي وسلم للشرطة يوم 6 مايو، وزاد "بعد أن فتحت الشرطة في مواجهته بلاغاً تحت المادة (139 ـ الأذى الجسيم) عدلت عريضة الإتهام إلى المادة (130 ـ القتل العمد)، وهو لا يعلم حتى ماهية جريمة القتل التي ارتكبت".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن قوات الشرطة كانت قد كشفت إن إثنين من رجالها على الأقل لقي مصرعهما تأثرا بإصابات أصيبا بها خلال مواجهات بين الشرطة وطلاب جامعة الخرطوم في أبريل ومايو الماضيين.

وأكد حزب المؤتمر السوداني أن طلابه "يواجهون حملة أمنية سياسية شرسة من النظام الذي يجتهد بكافة الوسائل لمحاصرة فاعلية الحزب.. ومسيرته النضالية السلمية من أجل إسقاط النظام".

وعبر القطاع القانوني للحزب عن أسفه لمحاصرة السلطات لطلاب مؤتمر الطلاب المستقلين عبر إجراءات جنائية "فقدت مصداقيتها"، واتهمها بتعمد تجاهل كشف وتوقيف الجناة في مقتل الطالبين أبوبكر الصديق ومحمد الصادق ويو
وحمل ما أسماه "مليشيات النظام داخل الجامعات" مسؤولية اغتيال "ويو" بجامعة أمدرمان الأهلية والصديق بجامعة كردفان في مدينة الأبيض، مايو المنصرم.

وتابع "يبدو أن عدالة النظام عدالة إنتقائية تستخدم فقط في تصفية الحسابات مع الخصوم السياسيين في استغلال بشع للقوانين ولأجهزة تطبيقها".

وتعهد القطاع القانوني لحزب المؤتمر السوداني بأن يبذل مع شركائه من المحامين قصارى الجهد للدفاع عن الطلاب المعتقلين والمتهمين، مؤكدا برأتهم من تلك "التهم الملفقة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.