Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المؤتمر السوداني: إنهيار المفاوضات يعرقل حوار الحكومة مع (نداء السودان)

الخرطوم 16 أغسطس 2016 – قال رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، إن انهيار الجولة الأخيرة من مفاوضات وقف العدائيات في كل من المنطقتين ودارفور، يمثل عقبة أمام دخول تحالف قوى (نداء السودان) في أي حوار مع النظام حول قضايا الأزمة الوطنية.

رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير - صورة ارشيفية
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير – صورة ارشيفية
وقبلت قوى (نداء السودان) الحوار مع النظام ووقعت الأسبوع الماضي على خارطة الطريق المقدمة من الوساطة الإفريقية لحل الأزمة السودانية عبر المفاوضات والحوار الشامل.

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، في تصريح لـ (سودان تربيون) الثلاثاء، إن خارطة الطريقة هي وثيقة إجرائية الهدف منها تمهيد الطريق لبدء عملية الحل السياسي الشامل، عبر اجتماعات لوقف العدائيات وآخر لإقرار ثم تنفيذ مطلوبات تهيئة المناخ للحوار.

وأفاد الدقير أن انهيار الجولة الأخيرة من مفاوضات وقف العدائيات، بين الحكومة والقوى المسلحة في المنطقتين ودارفور، يعني إنعدام المطلوب الرئيسي من شروط تهيئة المناخ، مما يشكل عقبة لدخول تحالف قوى (نداء السودان) في اي حوار مع النظام حول قضايا الأزمة الوطنية.

واضاف “ما لم يتم عبور هذه العقبة وتجاوزها إلى الاجتماع التحضيري لبحث تنفيذ بقية المطلوبات تظل عملية الحل السياسي في حالة انسداد حقيقي”.

وأوضح أن قوى “نداء السودان” ستظل متمسكة بخيارها الأساسي وهو العمل على انجاز التغيير وعبور الواقع المأزوم من خلال تصعيد الحراك الجماهيري السلمي.

وفور توقيع قوى نداء السودان على خارطة الطريق، انطلقت مفاوضات وقف العدائيات في المنطقتين ودارفور، بين الحكومة والحركة الشعبية، شمال، وحركتي العدل والمساواة، وتحرير السودان، في مسارين منفصلين.

غير أن المواقف تباعدت بين أطراف التفاوض بشأن مسارات توصيل الإغاثة الإنسانية للمتضررين في مواقع القتال، الأمر الذي جعل الوساطة الأفريقية تعلن تعليق جولة التفاوض الى أجل غير مسمى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.