الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 تموز (يوليو) 2017

(المؤتمر السوداني) : الحكومة ادارت أزمة العقوبات بطريقة (هتافية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2017- قال رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، إن الحكومة السودانية قابلت قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بتأجيل النظر في رفع العقوبات الاقتصادية ، بطريقة "هتافية" عوضاً عن التحليل العلمي.

JPEG - 8.9 كيلوبايت
الرئيس الأميركي دونالد ترامب ـ (صورة من اسكاي نيوز عربية)

وقال عمر الدقير في منبر إعلامي عقد بمركز "طيبة برس" السبت، حول "مالآت رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان" إن الحكومة رفعت سقف توقعاتها بلا مبرر واصبحت تتحدث عن رفع العقوبات كأنه المفتاح السحري لمشاكل الاقتصاد، مردفاً "التعاطي مع الأوضاع عقب قرار ترامب كانت تديره عقلية هتافية يطغى عليها التفكير الرغائبي وشهوة الإسقاط محل التحليل العلمي".

وأوضح أن المسارات الخمس التي كانت محل تفاوض عملياً لم يحدث فيها تغيير كبير على الأرض، مضيفاً "العدائيات لم تتوقف بل وقع إنفجار في دارفور خلال مهلة الستة شهور، ومسارات الإغاثة لم تفتح، كما لا يوجد إستقرار في جنوب السودان ولا زالت هنالك اتهامات متبادلة بدعم المتمردين".

وأكد الدقير أن المسار الوحيد الذي حدث فيه تعاون فعلي هو الجانب الاستخباراتي الذي يمكن الاستمرار فيه لمنح المعلومات التي تريدها واشنطن، مردفاً "فمن أين جاء اليقين لوزير الخارجية بأن العقوبات سترتفع".

وأوضح أن ملف "حقوق الإنسان" لم يكن ضمن المسارات الخمس بيد ان الأمر التنفيذي المتعلق باالعقوبات يتحدث صراحة عن احترام حقوق الإنسان وهو ما يجعل القضية حاضرة في القرار حتى ولو لم ترد في المسارات الخمس.

وانتقد الدقير بشدة حديث وزير الخارجية ابراهيم غندور الذي باهى فيه بأوضاع حقوق الانسان وقال إنها الافضل مقارنة بدول عديدة.

وأضاف "حديث غندور يغالطه الواقع، لا زالت الصحافة تتعرض لمضايقات المصادرة والايقاف، والمعارضة محرومة من ممارسة نشاطها السياسي في الشارع العام والقاعات مغلقة إلا بأذن من جهاز الأمن، كما أن كوادر حزب المؤتمر السوداني تتعرض للإعتقال لمجرد قيامها بحملات توعوية بمرض الكلوليرا، و يتم محاكمة آخرين بقضايا تتصل بالتعبير عن الرأي".

وذكر الدقير أن قرار ترامب كشف حالة الإرتباك داخل حكومة الوفاق، فبينما قرر الرئيس تجميد عمل لجة التفاوض مع اميركا، أصدر مبارك الفاضل وتاج الدين نيام بيانان يدعوان فيهما لضبط النفس وعدم التصعيد مع واشنطن، قبل أن يأتي غندور ويؤكد إستمرار التفاوض.

وأكد الدقير أن العقوبات ان رفعت ام لا فلن تحل الأزمة الحالية، لأنها لم تكن وراء التدهور الناجم عن منهج الحكم.

ووصف الدقير شعارات الحكومة عن الاصلاح السياسي والاقتصادي بانها كلمات حق أريد بها باطل، مشيراً إلى أن الحوار الوطني الذي اريد به الاصلاح نظم للموالين للنظام والقصد منه إعادة إنتاج للنظام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.