الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 نيسان (أبريل) 2018

المؤتمر السوداني: هيكلة (نداء السودان) تجديد لوثيقة التحالف التأسيسية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أبريل 2018 ـ اعتبر حزب المؤتمر السوداني، المعارض هيكلة تحالف "نداء السودان" تجديد للالتزام بوثيقة التحالف التأسيسية الداعية لإنجاز التغيير عبر تصعيد العمل السلمي المقاوم وصولاً للانتفاضة الشعبية أو حل سياسي لمصلحة البديل الديموقراطي.

JPEG - 23.6 كيلوبايت
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير - صورة ارشيفية

وقال في بيان الثلاثاء إن الأهداف المرعية في إنشاء تحالف "نداء السودان" تتمثل في الاتفاق السياسي المبكر بين الأحزاب السياسية المدنية والمسلحة على مستقبل البلاد بعد إسقاط النظام، وتوحيد القيادة السياسية والعمل السياسي المقاوم.

كما تشمل الأهداف التنسيق الشامل بشأن الحل السياسي متى توفرت الشروط اللازمة لمشروع تفاوضي يفضي إلى تغيير ينهي دولة المؤتمر الوطني ويحقق تطلعات الشعب، مردفاً "ليس إبرام صفقات للشراكة مع النظام في السلطة والثروة".

ويأتي بيان "المؤتمر السوداني" بعد يومين من بيان للحزب الشيوعي السوداني، انتقد فيه مخرجات اجتماعات "نداء السودان" بباريس، واعتبر الهيكلة التي تمت تهدد وحدة المعارضة.

وأوضح البيان الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) الثلاثاء أن اجتماع "نداء السودان" الأخير في باريس، كان يفترض أن يلتئم في أغسطس العام الماضي غير أن عوائق داخلية إضافة إلى العوامل اللوجستية أدت إلى تأخير الاجتماع.

وأكد أن الأجندة المحددة للاجتماع هي مناقشة الأفكار بشأن تصعيد العمل الجماهير المقاوم والتطورات في مسار الحل السياسي المعلق، الهيكلة، والمستجدات على الساحة الداخلية.

وكان "الشيوعي" اتهم قوى دولية واقليمية بمحاولة الالتفاف على أهداف احتجاجات المعارضة في يناير ووحدة المعارضة بالدعوة لانعقاد اجتماع سريع لقوى "نداء السودان"، مستبعدة قوى أساسية في حركة المقاومة بما فيها الحزب الشيوعي.

واعتبر الهيكلة التي تمت خلال الاجتماع الأخير تجديد للالتزام بوثيقة "نداء السودان" التأسيسية التي تدعو لإنجاز التغيير عبر تصعيد العمل السلمي المقاوم وصولاً للانتفاضة الشعبية أو حل سياسي لمصلحة البديل الديموقراطي.

وتابع "لم يكن الاعلان الدستوري المؤكد للطبيعة المدنية السلمية لقوى نداء السودان إلا تأكيداً على تلك الهوية".

وشدد على أن الهيكلة إعلان لتجاوز واحدة من المسائل المعلقة والمعيقة للعمل لسنوات، وان لم تحصل الهيكلة على كامل رضا جمهور "النداء".

وذكر أن الغالبية في "نداء السودان" الأصل عندها هو مقاومة النظام ومواجهته سلمياً عبر الثورة الشعبية، مردفاً "الحل السياسي متى توفرت شروطه الموضوعية والرغبة والإرادة لدى النظام لن نجعل منه فرصة مهدرة".

وأشار إلى أنه لا جديد في مسار الحل السياسي الشامل، قائلاً إنه مساراً معلقاً لعدم وجود رغبة وارادة لدى النظام في الوصول لتغيير حقيقي ينهي دولة الحزب لمصلحة دولة الشعب.

وأعلن الالتزام بالعمل مع قوى "نداء السودان" وتنسيق الجهود مع قوى المعارضة لتصعيد المقاومة الجماهيرية.

وحول انتخابات 2020 أشار بيان المؤتمر السوداني، إلى أنه سبق وأعلن مناقشته بصورة جادة إمكانية استثمار الاستحقاق الانتخابي في 2020 لصالح المقاومة الشعبية ضد استمرار وبقاء النظام.

لكنه قال إن الأولوية للحوارات الداخلية بشأن المقاومة وتطوير وتعزيز مسيرات ومواكب الخلاص وابتداع آليات جديدة للمقاومة، مردفاً "كل الخيارات أمامنا مفتوحة ونناقشها في الوقت المناسب متى ما رأينا أنها محققة لرغبات شعبنا ومصالحه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.