الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 نيسان (أبريل) 2018

المؤتمر السوداني: هيكلة (نداء السودان) تجديد لوثيقة التحالف التأسيسية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أبريل 2018 ـ اعتبر حزب المؤتمر السوداني، المعارض هيكلة تحالف "نداء السودان" تجديد للالتزام بوثيقة التحالف التأسيسية الداعية لإنجاز التغيير عبر تصعيد العمل السلمي المقاوم وصولاً للانتفاضة الشعبية أو حل سياسي لمصلحة البديل الديموقراطي.

JPEG - 23.6 كيلوبايت
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير - صورة ارشيفية

وقال في بيان الثلاثاء إن الأهداف المرعية في إنشاء تحالف "نداء السودان" تتمثل في الاتفاق السياسي المبكر بين الأحزاب السياسية المدنية والمسلحة على مستقبل البلاد بعد إسقاط النظام، وتوحيد القيادة السياسية والعمل السياسي المقاوم.

كما تشمل الأهداف التنسيق الشامل بشأن الحل السياسي متى توفرت الشروط اللازمة لمشروع تفاوضي يفضي إلى تغيير ينهي دولة المؤتمر الوطني ويحقق تطلعات الشعب، مردفاً "ليس إبرام صفقات للشراكة مع النظام في السلطة والثروة".

ويأتي بيان "المؤتمر السوداني" بعد يومين من بيان للحزب الشيوعي السوداني، انتقد فيه مخرجات اجتماعات "نداء السودان" بباريس، واعتبر الهيكلة التي تمت تهدد وحدة المعارضة.

وأوضح البيان الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) الثلاثاء أن اجتماع "نداء السودان" الأخير في باريس، كان يفترض أن يلتئم في أغسطس العام الماضي غير أن عوائق داخلية إضافة إلى العوامل اللوجستية أدت إلى تأخير الاجتماع.

وأكد أن الأجندة المحددة للاجتماع هي مناقشة الأفكار بشأن تصعيد العمل الجماهير المقاوم والتطورات في مسار الحل السياسي المعلق، الهيكلة، والمستجدات على الساحة الداخلية.

وكان "الشيوعي" اتهم قوى دولية واقليمية بمحاولة الالتفاف على أهداف احتجاجات المعارضة في يناير ووحدة المعارضة بالدعوة لانعقاد اجتماع سريع لقوى "نداء السودان"، مستبعدة قوى أساسية في حركة المقاومة بما فيها الحزب الشيوعي.

واعتبر الهيكلة التي تمت خلال الاجتماع الأخير تجديد للالتزام بوثيقة "نداء السودان" التأسيسية التي تدعو لإنجاز التغيير عبر تصعيد العمل السلمي المقاوم وصولاً للانتفاضة الشعبية أو حل سياسي لمصلحة البديل الديموقراطي.

وتابع "لم يكن الاعلان الدستوري المؤكد للطبيعة المدنية السلمية لقوى نداء السودان إلا تأكيداً على تلك الهوية".

وشدد على أن الهيكلة إعلان لتجاوز واحدة من المسائل المعلقة والمعيقة للعمل لسنوات، وان لم تحصل الهيكلة على كامل رضا جمهور "النداء".

وذكر أن الغالبية في "نداء السودان" الأصل عندها هو مقاومة النظام ومواجهته سلمياً عبر الثورة الشعبية، مردفاً "الحل السياسي متى توفرت شروطه الموضوعية والرغبة والإرادة لدى النظام لن نجعل منه فرصة مهدرة".

وأشار إلى أنه لا جديد في مسار الحل السياسي الشامل، قائلاً إنه مساراً معلقاً لعدم وجود رغبة وارادة لدى النظام في الوصول لتغيير حقيقي ينهي دولة الحزب لمصلحة دولة الشعب.

وأعلن الالتزام بالعمل مع قوى "نداء السودان" وتنسيق الجهود مع قوى المعارضة لتصعيد المقاومة الجماهيرية.

وحول انتخابات 2020 أشار بيان المؤتمر السوداني، إلى أنه سبق وأعلن مناقشته بصورة جادة إمكانية استثمار الاستحقاق الانتخابي في 2020 لصالح المقاومة الشعبية ضد استمرار وبقاء النظام.

لكنه قال إن الأولوية للحوارات الداخلية بشأن المقاومة وتطوير وتعزيز مسيرات ومواكب الخلاص وابتداع آليات جديدة للمقاومة، مردفاً "كل الخيارات أمامنا مفتوحة ونناقشها في الوقت المناسب متى ما رأينا أنها محققة لرغبات شعبنا ومصالحه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.