الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 أيار (مايو) 2019

(المؤتمر السوداني) يؤكد عدم التراجع عن الحكومة المدنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2019- قال رئيس حزب المؤتمر السوداني إن تسليم السلطة لكيان مدني "أمر لا تراجع عنه" وأن ذات الهدف هو الأساس في التفاوض الذي تديره قوى "إعلان الحرية والتغيير" مع المجلس العسكري الذي تولى مقاليد الأمور بعد الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير في 11 أبريل الماضي.

JPEG - 78.9 كيلوبايت
عبد الفيوم والدقير شرحا موقف (المؤتمر السوداني) حيال التطورات الراهنة ..الإثنين 6 مايو 2019

وأوضح عمر الدقير في مؤتمر صحفي عقده الاثنين بمنبر "طيبة برس" أن الأولويات الحالية أمام المجلس العسكري تتمثل في اعادة السلطة للشعب ومدنية مؤسسات الحكم وتابع " هذا أمر لا تنازل عنه ولا مساومة فيه".

وتابع "المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي هدفها واحد هو نقل السلطة للمدنيين من قوى الثورة لتنفيذ مقررات إعلان قوى الحرية والتغيير".

وتواجه مفاوضات قوى المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي عقبات حالت دون التوصل الى تفاهمات مشتركة، ما حدا بلجنة وساطة من شخصيات محايدة للتدخل والدفع بمقترحات للطرفين لتسوية القضايا الخلافية وعلى رأسها تشكيل مجلس السيادة وبقية الهياكل الانتقالية.

وأشار الدقير الى أن التأخير في إعادة مدنية مؤسسات الدولة يزيد تفاقم أزمات الوقود والخبز وانعدام السيولة.

وابدى رئيس الحزب المعارض قناعته بأن" الثورة لم تنتصر تماما"، رغم انها أفلحت في قطع رأس النظام.

وتابع" هناك خلايا حية في جسد النظام تمثل الدولة العميقة، لابد من إزالتها".

وأشار الدقير الى أن اجتماع المجلس المركزي للحزب خلص إلى أن عملية الانتقال السياسي والتحول الديمقراطي بالبلاد يجب أن تأتي متزامنة مع وقف الحرب وتحقيق السلام العادل الشامل.

وأعلن رفضهم اجراء انتخابات مبكرة لأنها حسبما قال تحتاج اعداد خاص وتتطلب تفكيك الدولة العميقة خاصة وأن "بقايا النظام البائد لا زالت تتمتع بالحيوية".

وشدد على انهم ليسوا طلاب سلطة ومناصب، ويسعون لتقديم الخبرات السياسية للشعب السوداني من أجل وطن يسع الجميع وبناء دولة مؤسسات وقانون تكون فيه السلطة مدنية.

وقدم رئيس المجلس المركزي لحزب المؤتمر السوداني عبد القيوم عوض السيد خلال المؤتمر الصحفي نتائج اجتماع المجلس المركزي للحزب الذي انعقد يومي الثالث والرابع من مايو الجاري وناقش باستفاضة قضايا الراهن السياسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.