الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 آب (أغسطس) 2018

(المؤتمر السوداني) يؤيد إعلانا باسم (حراك) يدعو لتغيير نظام الحكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أغسطس 2018 ـ أبدى حزب المؤتمر السوداني المعارض، الإثنين، تأييده المطلق لإعلان أطلقته مجموعة تحت اسم "حراك" ووجه مناصريه بالتوقيع على مذكرة الإعلان الداعية لتغيير نظام الحكم.

JPEG - 35.9 كيلوبايت
ملصق لحزب المؤتمر السوداني مناهض لزيادة تعرفتي الكهرباء والمياه

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مذكرة إعلان الحرية والكرامة "حراك" التي تمت صياغتها في مايو الماضي، تدعو لبرنامج حد أدنى يفضي الى إجماع وطني.

ونصت المذكرة على أن ثمة أزمة وطنية تؤكد أنه آن الأوان للتغيير مقترحة تشكيل سلطة انتقالية قومية، أولوياتها وقف الحرب وتحقيق السلام ومراجعة الدستور والقوانين.

وقالت الأمانة العامة لحزب المؤتمر السوداني في بيان إنها ترحب بإعلان "حراك" الذي أطلقه عدد من المهتمين بالشأن العام، بعد أن دشنوا مذكرة إحتوت عدداً من المطالب وتصورات للانتقال "نتفق معها تماماً وتجد كامل دعمنا ومؤازرتنا".

وأشار البيان إلى أن هذه المذكرة جاءت بعد حوارات طويلة كان الحزب جزءً منها والقوى السياسية الديمقراطية والفاعلين في عدد من مجالات العمل العام.

وأضاف: "نؤكد أننا سنعمل مع مبادرة (حراك) كتفاً بكتف لتوسيع قاعدة التوقيعات وهي إحدى وسائل المقاومة السلمية التي تتراكم نحو التغيير الشامل الذي نعمل له".

ودعا البيان عضوية ومناصري حزب المؤتمر السوداني للتوقيع على المذكرة وحث السودانيين والسودانيات داخل وخارج البلاد لترويجها والالتفاف حول مطالبها، خصوصاً في هذا التوقيت الحرج من تاريخ البلاد والذي استحكمت فيه الأزمة الوطنية بشكل غير مسبوق ـ بحسب البيان ـ.

وتابع: "الإعلان يفتح الباب واسعاً للانتقال إلى الوطن الذي يسع الجميع تحت رايات السلام والحرية والعدالة الاجتماعية".

يذكر أن إعلان "حراك" أفاد في ديباجته بأنه لا يمثل مشروعا منفصلا عما ظلت تقترحه القوى السياسية والمدنية من حلول ومعالجات للأزمة الوطنية وإنما هو حراك عام البلاد في أمسّ الحاجة إليه كمشروع مطروح لكل السودانيين بمختلف ألوانهم الفكرية وتنظيماتهم السياسية وخلفياتهم الثقافية والإثنية والدينية وانتماءاتهم المناطقية.

وختم قائلا: "نحن إذ نوقع على هذا الإعلان نعلن أننا متحدون ومصممون على المضي بكل الخطوات الضرورية للتعبير عن حلمنا بسوداننا الذي نريد".

وتزايد الجدل في السودان حول أحقية البشير في الترشح لدورة رئاسية جديدة بعد أن أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني، الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة، هذا الشهر تعديل نظامه الأساسي لرصف الطريق أمام ترشيح البشير الجالس على كرسي الحكم منذ يونيو 1989.

ويتعارض ترشيح الرئيس البشير، مع دستور البلاد الذي يحظر الترشح للرئاسة أكثر من دورتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.