الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

(المؤتمر السوداني) يتمسك باشتراطات التهيئة لخوض انتخابات 2020

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2018 ـ جدد حزب المؤتمر السوداني المعارض تمسكه بخوض الانتخابات المعتزمة في 2020 حال تحقق حزمة اشتراطات تتعلق بتهيئة المناخ واطلاق الحريات.

JPEG - 43.1 كيلوبايت
المؤتمر السوداني يبتدع أسلوب جديد للتغلب على قمع الحريات باطلاق حملة (ساعي البريد)

وعقد الحزب المعارض اجتماعا لمجلسه المركزي يومي 26 ـ 27 أكتوبر الجاري ناقش فيه التطورات السياسية في البلاد علاوة على تقارير الأداء المقدمة من أمانات المكتب السياسي والأمانة العامة.

وأفاد بيان عقب الاجتماع إن المجلس وقف على الخطوات التي تمت في سياق تنفيذ قراره السابق الذي حدد كطلوبات الانتخابات الحرة والنزيهة والمتمثلة في وقف الحرب ورفع حالة الطوارئ مع كفالة الحريات العامة وتكوين مفوضية قومية تتمتع بالنزاهة والكفاءة والقبول والثقة وصياغة قانون انتخابي جديد يعالج قصور القانون القديم مع اعتماد آليات مراقبة وطنية وخارجية ذات فاعلية وصدقية ومراجعة السجل الانتخابي وتنقيحه وسد ثغرات التزوير فيه.

وأشار البيان الى أن تلك المطلوبات تمثل "قضايا المقاومة اليومية" التي يجب أن يسعى الحزب للضغط من أجل تحققها.

وأضاف " مشاركة الحزب أو مقاطعته لانتخابات 2020 رهين بالنجاح في انتزاع هذه المتطلبات من قبضة النظام الشمولي".

وأعرب الاجتماع عن رفضه للهجمة على الحريات العامة والشخصية التي صعدها النظام في الفترة الماضية مستهدفاً القوى السياسية والصحافة والمجتمع المدني وغالب الشارع السوداني، ودعا للتصدي لها.

ووقف المجلس طبقا للبيان على العمل في تحالف قوى (نداء السودان) ودعا لضرورة تطويره ودفع العمل في أروقته وإنجاح حملة "كفاكم" التي أطلقها النداء مؤخراً لمناهضة تعديل الدستور.

كما لفت البيان الى أن الاجتماع خلص لضرورة وحدة قوى المعارضة باعتباره هدفا سامياً وثابتاً يسعى إليه الحزب، ووَجّه المكتب السياسي ببذل كل جهدٍ ممكن للوصول إلى صيغة تمكِّن من توحيد جهود كل قوى التغيير وتكاملها وتنسيقها من أجل تحقيق النهوض الجماهيري اللازم لإنجاز التغيير.

من جهة أخرى دان بيان المجلس المركزي ما قال إنها إشارات واردة من بعض القوى الإقليمية والدولية بتحميل الضحايا مسؤولية استمرار الحرب عوضاً عن محاسبة النظام الحاكم وسياساته العنصرية التي نشرت الحروب وضاعفت رقعة المعاناة الإنسانية في السودان.

واقترح الوسيط المشترك رئيس بعثة (يوناميد) جرمايا كنسلي مامابولو الأسبوع الماضي على مجلس الأمن فرض عقوبات على رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور، لرفضه الانخراط في مفاوضات مع الحكومة السودانية تمهد لتحقيق السلام في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.