الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

المعارضة السودانية تدين استمرار الأمن في حظر سفر السياسيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أكتوبر 2017 ـ أدان حزب المؤتمر السوداني وحركة العدل والمساواة، الثلاثاء، استمرار جهاز الأمن والمخابرات، في حظر المعارضين والناشطين من مغادرة البلاد.

JPEG - 110 كيلوبايت
مريم المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي وإلى اليسار عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ الإثنين 25 يوليو 2016

ومنع جهاز الأمن نائبة رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي، من مغادرة البلاد عبر مطار الخرطوم إلى باريس، يوم الإثنين، لحضور اجتماعات "الجبهة الثورية" بزعامة جبريل إبراهيم.

وقال نائب المتحدث باسم الحزب المعارض نور الدين بابكر في بيان "يدين حزب المؤتمر السوداني منع نائبة رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي من مغادرة البلاد بواسطة جهاز الأمن بدون أمر قضائي أو إبداء أسباب".

وأشار إلى أن دستور البلاد يكفل حق التنقل ويعتد به بإعتباره من حقوق الإنسان المرعية، وزاد "غير أن جهاز أمن النظام لا يحفل بالحقوق والحريات المضمنة في دستور النظام نفسه محولا إياه إلى محض حبر على ورق".

وبحسب مصادر تحدثت لـ (سودان تربيون) فإن مريم كانت في طريقها يوم الإثنين إلى العاصمة المصرية القاهرة، ومنها إلى باريس لحضور اجتماعات المجلس القيادي للجبهة الثورية المقرر في 12 أكتوبر الجاري.

وتحدثت أنباء قبل أيام عن اعتذار رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي عن اجتماع لقوى (نداء السودان) يبحث وحدة المعارضة السودانية في باريس ما تسبب في إلغائه.

وتتوحد أحزاب معارضة وحركات مسلحة حالياً في منظومة "نداء السودان"، لكن التحالف يواجه حالياً عقبات عطلت اجتماعاته نتيجة الخلافات التي ضربت الحركة الشعبية ـ شمال.

وطبقاً لمصادر بحزب المؤتمر السوداني ـ أحد أحزاب التحالف ـ فإن موعد اجتماع "نداء السودان" لم يحدد بعد، مؤكدة عدم علمها بتفاصيل اجتماعات تعقد حالياً في باريس.

وقال حزب المؤتمر السوداني في بيانه إن "ممارسات النظام وجهاز أمنه الذى يعتقل القيادي بحزب المؤتمر السوداني نبيل النويري لمدة تجاوزت الشهر، تؤكد أن سجل حقوق الإنسان في البلاد لم يتحسن وأن الأوضاع تسير من سيئ إلى أسوأ".

ودعا إلى إلغاء قوائم الحظر من السفر الأمنية، وكافة المواد التي "تجعل من جهاز الأمن ذراعاً تمارس البطش والقمع اللا محدود".

واعتبرت حركة العدل والمساواة السودانية حظر مريم "اعتداءً فاضحا على حرية السفر والتنقل وخرق سافر لدستور البلاد".

وقال نائب أمين الشؤون السياسية للحركة محمد زكريا فرج الله إن "الحركة تدين بأغلظ العبارات هذا السلوك الجائر الذي ينتهك الحريات الأساسية التي نص عليها الدستور السوداني الانتقالي ويتنافى مع أبسط مقتضيات حقوق الانسان ويتعارض مع كافة المواثيق والأعراف الدولية التي اختارها السودان بمحض إرادته ليكون طرفا فيها".

واعتبر بيان لزكريا، الثلاثاء، "الصمت غير المبرر" للقوى الدولية وفي مقدمتها مجلس حقوق الإنسان حيال الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان في السودان شجع الحكومة على تكرار استخدام سلاح حظر السفر ضد النشطاء والسياسيين.

وتابع "يجيئ قرار حظر السفر والاعتداء على حق التنقل قبل أن يجف مداد قرار رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية ما يفرض على القوى الدولية مراجعة سياساتها ومواقفها تجاه النظام السوداني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.