الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

المؤتمر الوطني يجدد رفضه للتراجع عن اعداد دستور جديد للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 اكتوبر 2012 — قطع المؤتمر الوطنى بعدم تراجعه عن إعداد الدستور وتأكيده على مشاركة القوى السياسية ومكونات المجتمع السودانى بينما ربطت المعارضه مشاركتها فى اعداد الدستور بالاتفاق على فترة إنتقالية ومؤتمر دستورى واجراء انتخابات حرة.

JPEG - 24.3 كيلوبايت

لكن اراء المتحدثين فى ندوة عقدت بالخرطوم امس اختلفت حول خيارات التوافق الوطنى بشأن إعداد الدستور و حاجة السودان الى دستور يشارك فيه الجميع عبر توافق وطني، ووصفوا واقع السودان "بالمزري" وبانه لم يعرف استقرار سياسي ودستوري على مدى الخمسين عاما الماضية منذ استقلاله.

وقال القيادى بالمؤتمر الوطنى ربيع عبدالعاطى ان حزبه يدعو الى الحرية وتبادل الرأي ولن يتراجع عن اعداد الدستور نافياً ما يشاع عن عدم وجود حريات واضاف " زعم ان الحريات غير متاحة غير صحيح"

وجدد المتحدث الرسمى باسم الحزب الشيوعى صديق يوسف تأكيده على اتفاق قوى الاجماع الوطنى على ضرورة التفاهم حول فترة انتقالية وتوفير الجو الملائم وعقد مؤتمر دستورى على ان تجرى انتخابات بعده

واتفقت القيادية بحزب الامة القومى مريم الصادق مع صديق وقالت ان حزبها حال تلبيته لدعوة رئيس الجمهورية للمشاركة فى اعداد الدستور فان ذلك سيقود الى مزيد من الغبن وقطعت مريم بانعدام الثقة بين المعارضة والحكومة.

ونوهت الى ان التوافق السياسي مهم ولكن دائما يستخدم كنوع من تهدئة الازمات فقط، وقالت الى ان المؤتمر الوطني كأنه اراد ان يقول بعد ان وقع سلام مع الجنوب بأنه لم يعد بحاجة للتوافق السياسي الداخلي بعد حل المشكلات.

و شدد القيادى بالمؤتمر الشعبى كمال عمر على ان حزبه يعطى الاولوية حاليا لإسقاط النظام وإقامة حكومة انتقالية تتولى اعداد الدستور .

و شدد المستشار بوزارة الحكم اللا مركزي محمد احمد سالم على ضرورة التوافق على الدستور وإشراك كافة القوى السياسية بما فيها حملة السلاح. وطالب أحزاب المعارضة بتلبية دعوة الرئيس وتقديم رؤيتها بشان الدستور وعدم التمسك بموقفها الرافض للحوار.

ووجه سالم انتقادات للحكومة واتهمها بإتباع سياسة الكيل بمكيالين في بعض القضايا، وضرب مثل بالتصديق للمظاهرات وأضاف"السلطات رفضت التصديق لأي مظاهرة او وقفة للتعبير طلبتها المعارضة بينما كانت توافق على خروج مظاهرات اخري تدعم مواقفها". ودعا سالم الى وضع منهج للتظاهر يتجه الى التعبير الصامت وليس الصراخ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.