الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 آب (أغسطس) 2016

المبعوث الأميركي: واشنطن ترغب في تحقيق السلام بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2016 ـ قال المبعوث الأميركي للسلام في السودان وجنوب السودان، إن بلاده ترغب في تحقيق السلام بالسودان وتسعى لإنضمام كل الأطراف للحوار الوطني، وتعهد بمواصلة مساعيه لإقناع الممانعين لتوقيع اتفاق وقف العدائيات مع الحكومة.

JPEG - 19 كيلوبايت
المبعوث الأميركي دونالد بوث ومساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود بالخرطوم ـ الثلاثاء 30 أغسطس 2016

واجتمع بوث بحضور القائم بالأعمال الأميركي بالإنابة في الخرطوم، مع مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود رئيس وفد التفاوض الحكومي حول المنطقتين بالقصر الجمهوري، الثلاثاء، واستمع من محمود إلى نتائج جولة مفاوضات أديس أبابا الشهر الحالي والأسباب التي أدت لتعليقها. وعقد لقاءا آخر مع الأمين العام للحوار الوطني هاشم علي سالم.

وقال محمود في تصريحات صحفية، إن لقائه بالمبعوث الأميركي في إطار المشاورات بين الحكومة والولايات المتحدة للوصول إلى سلام دائم في المنطقتين ودارفور، وأضاف "السلام أصبح مطلب المجتمع الدولي والإقليمي والشعب السوداني.. اذا كانت الحركات المسلحة مستعدة فالفرصة ما زالت متاحة للتوقيع على وقف العدائيات الذي يقود إلى ترتيبات مهمة والانضمام لعملية الحوار الوطني".

وأشار إلى أن بيان الاتحاد الأفريقي حمل الحركات المسلحة مسؤولية عدم التوقيع على وقف العدائيات، وقال: "الدور الأميركي المطلوب الآن هو إقناع الحركات بالتوقيع على وقف العدائيات وتنفيذ خارطة الطريق".

وتوقع محمود أن يؤدي الحراك الدولي الراغب في السلام إلى استئناف التفاوض، وقال "نأمل ألا يطول زمن توقيع الحركات على وقف العدائيات، والكرة الآن في ملعبها".

وانهارت جولة التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة بدارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بأديس أبابا الشهر الحالي من دون التوصل لاتفاق حول وقف العدائيات ووقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية.

وتسعى أطراف دولية وإقليمية ومحلية لاستئناف التفاوض في أسرع وقت لتجاوز عقبة وقف العدائيات والوصول إلى تسوية شاملة تنهي الحرب.

بدوره أطلع الأمين العام للحوار الوطني بوث ووفد مركز خدمات أبحاث السلام بالكونجرس الأميركي، على مجريات الحوار الوطني ومراحله المختلفة، ومحاولات إلحاق الممانعين، وقال في تصريحات صحفية، إنه طلب من المبعوث الأميركي اقناع الحركات للوصول الى اتفاق لوقف العدائيات، ونقل وعد بوث باقناعهم بالتوقيع على اتفاق وقف العدائيات.

وقال بوث إن لقائه بمساعد الرئيس السوداني تناول إمكانية دفع المفاوضات، وأكد رغبة بلاده في تحقيق السلام في السودان، وأضاف "انجاح المفاوضات أمر مهم عبر التفاوض المثمر والحوار الوطني وصولا الى اتفاق".

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى لحث كافة الأطراف الراغبة في السلام للانضمام للحوار الوطني، وأمن على أن الأطراف كانت على وشك التوقيع خلال الجولة الماضية وأن معظم القضايا تم الاتفاق عليها، ووعد بمواصلة مساعيه لاقناع الممانعين لتوقيع اتفاق وقف العدائيات مع الحكومة تمهيداً للوصول الى سلام واستقرار في السودان.

وكان المبعوث الأميركي قد زار، يوم الإثنين، ولاية النيل الأزرق إحدى المناطق المتضررة من الحرب، والتقى بالمسؤولين والمتضررين من الحرب والمنظمات العاملة بالمنطقة، وتعد زيارة بوث الثانية للخرطوم منذ يوليو الماضي حيث فسرها مراقبون بتعجل أمريكا لإحداث تسوية سياسية شاملة بالسودان قبل إنتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما الحالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.