الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 آب (أغسطس) 2016

المبعوث الأميركي: واشنطن ترغب في تحقيق السلام بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2016 ـ قال المبعوث الأميركي للسلام في السودان وجنوب السودان، إن بلاده ترغب في تحقيق السلام بالسودان وتسعى لإنضمام كل الأطراف للحوار الوطني، وتعهد بمواصلة مساعيه لإقناع الممانعين لتوقيع اتفاق وقف العدائيات مع الحكومة.

JPEG - 19 كيلوبايت
المبعوث الأميركي دونالد بوث ومساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود بالخرطوم ـ الثلاثاء 30 أغسطس 2016

واجتمع بوث بحضور القائم بالأعمال الأميركي بالإنابة في الخرطوم، مع مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود رئيس وفد التفاوض الحكومي حول المنطقتين بالقصر الجمهوري، الثلاثاء، واستمع من محمود إلى نتائج جولة مفاوضات أديس أبابا الشهر الحالي والأسباب التي أدت لتعليقها. وعقد لقاءا آخر مع الأمين العام للحوار الوطني هاشم علي سالم.

وقال محمود في تصريحات صحفية، إن لقائه بالمبعوث الأميركي في إطار المشاورات بين الحكومة والولايات المتحدة للوصول إلى سلام دائم في المنطقتين ودارفور، وأضاف "السلام أصبح مطلب المجتمع الدولي والإقليمي والشعب السوداني.. اذا كانت الحركات المسلحة مستعدة فالفرصة ما زالت متاحة للتوقيع على وقف العدائيات الذي يقود إلى ترتيبات مهمة والانضمام لعملية الحوار الوطني".

وأشار إلى أن بيان الاتحاد الأفريقي حمل الحركات المسلحة مسؤولية عدم التوقيع على وقف العدائيات، وقال: "الدور الأميركي المطلوب الآن هو إقناع الحركات بالتوقيع على وقف العدائيات وتنفيذ خارطة الطريق".

وتوقع محمود أن يؤدي الحراك الدولي الراغب في السلام إلى استئناف التفاوض، وقال "نأمل ألا يطول زمن توقيع الحركات على وقف العدائيات، والكرة الآن في ملعبها".

وانهارت جولة التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة بدارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بأديس أبابا الشهر الحالي من دون التوصل لاتفاق حول وقف العدائيات ووقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية.

وتسعى أطراف دولية وإقليمية ومحلية لاستئناف التفاوض في أسرع وقت لتجاوز عقبة وقف العدائيات والوصول إلى تسوية شاملة تنهي الحرب.

بدوره أطلع الأمين العام للحوار الوطني بوث ووفد مركز خدمات أبحاث السلام بالكونجرس الأميركي، على مجريات الحوار الوطني ومراحله المختلفة، ومحاولات إلحاق الممانعين، وقال في تصريحات صحفية، إنه طلب من المبعوث الأميركي اقناع الحركات للوصول الى اتفاق لوقف العدائيات، ونقل وعد بوث باقناعهم بالتوقيع على اتفاق وقف العدائيات.

وقال بوث إن لقائه بمساعد الرئيس السوداني تناول إمكانية دفع المفاوضات، وأكد رغبة بلاده في تحقيق السلام في السودان، وأضاف "انجاح المفاوضات أمر مهم عبر التفاوض المثمر والحوار الوطني وصولا الى اتفاق".

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى لحث كافة الأطراف الراغبة في السلام للانضمام للحوار الوطني، وأمن على أن الأطراف كانت على وشك التوقيع خلال الجولة الماضية وأن معظم القضايا تم الاتفاق عليها، ووعد بمواصلة مساعيه لاقناع الممانعين لتوقيع اتفاق وقف العدائيات مع الحكومة تمهيداً للوصول الى سلام واستقرار في السودان.

وكان المبعوث الأميركي قد زار، يوم الإثنين، ولاية النيل الأزرق إحدى المناطق المتضررة من الحرب، والتقى بالمسؤولين والمتضررين من الحرب والمنظمات العاملة بالمنطقة، وتعد زيارة بوث الثانية للخرطوم منذ يوليو الماضي حيث فسرها مراقبون بتعجل أمريكا لإحداث تسوية سياسية شاملة بالسودان قبل إنتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما الحالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.