الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 آب (أغسطس) 2016

المبعوث الأميركي: واشنطن ترغب في تحقيق السلام بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2016 ـ قال المبعوث الأميركي للسلام في السودان وجنوب السودان، إن بلاده ترغب في تحقيق السلام بالسودان وتسعى لإنضمام كل الأطراف للحوار الوطني، وتعهد بمواصلة مساعيه لإقناع الممانعين لتوقيع اتفاق وقف العدائيات مع الحكومة.

JPEG - 19 كيلوبايت
المبعوث الأميركي دونالد بوث ومساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود بالخرطوم ـ الثلاثاء 30 أغسطس 2016

واجتمع بوث بحضور القائم بالأعمال الأميركي بالإنابة في الخرطوم، مع مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود رئيس وفد التفاوض الحكومي حول المنطقتين بالقصر الجمهوري، الثلاثاء، واستمع من محمود إلى نتائج جولة مفاوضات أديس أبابا الشهر الحالي والأسباب التي أدت لتعليقها. وعقد لقاءا آخر مع الأمين العام للحوار الوطني هاشم علي سالم.

وقال محمود في تصريحات صحفية، إن لقائه بالمبعوث الأميركي في إطار المشاورات بين الحكومة والولايات المتحدة للوصول إلى سلام دائم في المنطقتين ودارفور، وأضاف "السلام أصبح مطلب المجتمع الدولي والإقليمي والشعب السوداني.. اذا كانت الحركات المسلحة مستعدة فالفرصة ما زالت متاحة للتوقيع على وقف العدائيات الذي يقود إلى ترتيبات مهمة والانضمام لعملية الحوار الوطني".

وأشار إلى أن بيان الاتحاد الأفريقي حمل الحركات المسلحة مسؤولية عدم التوقيع على وقف العدائيات، وقال: "الدور الأميركي المطلوب الآن هو إقناع الحركات بالتوقيع على وقف العدائيات وتنفيذ خارطة الطريق".

وتوقع محمود أن يؤدي الحراك الدولي الراغب في السلام إلى استئناف التفاوض، وقال "نأمل ألا يطول زمن توقيع الحركات على وقف العدائيات، والكرة الآن في ملعبها".

وانهارت جولة التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة بدارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بأديس أبابا الشهر الحالي من دون التوصل لاتفاق حول وقف العدائيات ووقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية.

وتسعى أطراف دولية وإقليمية ومحلية لاستئناف التفاوض في أسرع وقت لتجاوز عقبة وقف العدائيات والوصول إلى تسوية شاملة تنهي الحرب.

بدوره أطلع الأمين العام للحوار الوطني بوث ووفد مركز خدمات أبحاث السلام بالكونجرس الأميركي، على مجريات الحوار الوطني ومراحله المختلفة، ومحاولات إلحاق الممانعين، وقال في تصريحات صحفية، إنه طلب من المبعوث الأميركي اقناع الحركات للوصول الى اتفاق لوقف العدائيات، ونقل وعد بوث باقناعهم بالتوقيع على اتفاق وقف العدائيات.

وقال بوث إن لقائه بمساعد الرئيس السوداني تناول إمكانية دفع المفاوضات، وأكد رغبة بلاده في تحقيق السلام في السودان، وأضاف "انجاح المفاوضات أمر مهم عبر التفاوض المثمر والحوار الوطني وصولا الى اتفاق".

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى لحث كافة الأطراف الراغبة في السلام للانضمام للحوار الوطني، وأمن على أن الأطراف كانت على وشك التوقيع خلال الجولة الماضية وأن معظم القضايا تم الاتفاق عليها، ووعد بمواصلة مساعيه لاقناع الممانعين لتوقيع اتفاق وقف العدائيات مع الحكومة تمهيداً للوصول الى سلام واستقرار في السودان.

وكان المبعوث الأميركي قد زار، يوم الإثنين، ولاية النيل الأزرق إحدى المناطق المتضررة من الحرب، والتقى بالمسؤولين والمتضررين من الحرب والمنظمات العاملة بالمنطقة، وتعد زيارة بوث الثانية للخرطوم منذ يوليو الماضي حيث فسرها مراقبون بتعجل أمريكا لإحداث تسوية سياسية شاملة بالسودان قبل إنتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما الحالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.