الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

المتمردون بقيادة مشار يعلنون الحرب على حكومة جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016 ـ أعلنت حركة التمرد التي يقودها رياك مشار في جنوب السودان الحرب على حكومة جوبا، داعيةً المجتمع الدولي إلى تصنيف حكومة سلفاكير بـ "النظام المارق".

JPEG - 12.3 كيلوبايت
النائب الأول المكلف لرئيس جنوب السودان رياك مشار .. صورة من (رويترز)

وشددت الحركة أنها فصلت جميع منسوبيها رفيعي المستوى الذين شاركوا في حكومة الرئيس سلفا كير الجديدة.

جاء ذلك في قرار صدر عن اجتماع المكتب السياسي للحركة والذي استمر لمدة ثلاثة أيام في العاصمة السودانية الخرطوم برئاسة مشار.

وتوصل المكتب السياسي للحركة يوم السبت إلى قرار ـ تحصلت عليه (سودان تربيون) يدعو لإعادة تنظيم الجيش الشعبي ـ الفصيل المعارض، بحيث يمكنه شن مقاومة شعبية مسلحة "ضد النظام الاستبدادي والفاشي الذي يتزعمه سلفا كير من أجل إحلال السلام والحرية والديمقراطية وسيادة القانون في البلاد".

ويُعتبر هذا أول بيان رسمي من قيادة المعارضة منذ اندلاع العنف في 8 يوليو في العاصمة جوبا بين حرس مشار والقوات الموالية للرئيس سلفا كير والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 جندي.

واتهم القرار نظام سلفا كير بمحاولة إغتيال مشار في القصر الرئاسي في جوبا عندما اندلع القتال، ومع ذلك أكدت حركة التمرد أنها كانت تبحث عن السلام وإحياء اتفاق السلام، داعيةً في الوقت ذاته إلى نشر قوى إقليمية بصورة سريعة من أجل إنقاذ اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس 2015.

وأيد الأعضاء في الاجتماع إقالة خليفة مشار تعبان دينق قاي من حركة المعارضة المسلحة، كما تمت إقالة وزير الداخلية السابق الفريد لادور وعدد من القيادات المؤثرة في الحركة.

وتعهد مشار بإعادة تنظيم جيشه لشن المقاومة الشعبية المسلحة ضد حكومة سلفا كير، مطالباً بإرسال قوات حفظ سلام إضافية لزيادة أعداد قوات الأمم المتحدة المتواجدة حالياً في جنوب السودان، حاثاً الأطراف التي تراقب اتفاق السلام حالياً على تعليق أنشطتها.

من جانبه قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الحكم التابعة للحركة، رمضان حسن لاكو لـ "سودان تريبيون" إن سلفا كير ومجموعته في جوبا لا يفهمون غير لغة السلاح، وزاد "إذا تحدثت إليهم بغير لغة العنف سيعتقدون انك تفعل ذلك لأنك ضعيف ولن يستمعوا إليك، لذلك أخبرت مشار أنه يتوجب علينا مواصلة الكفاح المسلح حتى نحقق أهداف الحركة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.