الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 نيسان (أبريل) 2016

المتمردون في جنوب السودان يعلنون عودة مشار لجوبا بالسبت

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أبريل 2016 ـ أكد متحدث باسم المتمردين في جنوب السودان إن زعيمهم ريك مشار سيصل إلى العاصمة جوبا ظهر السبت، بعد تأجيل وصوله عدة مرات، تمهيدا لأعلان حكومة انتقالية.

JPEG - 12.7 كيلوبايت
ريك مشار في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ 18 سبتمبر 2015 "سودان تربيون"

ووفقا لاتفاق موقع برعاية أممية، من المقرر تشكيل حكومة انتقالية، وعودة مشار إلى العاصمة لاستلام مهام نائب رئيس البلاد، بموجب تطبيق اتفاق السلام المتعثر بين الطرفين الموقع في أغسطس 2015 بأديس أبابا.

وقال سكرتير عام الهيئة القومية لدعم السلام بجنوب السودان استيفن لوال إن عودة مشار محفوفة بمخاطر عديدة وفقدان للثقة، خاصة بعد أن وصلته تقارير تنصحه بعم العودة إلى جوبا ما اضطره لتأجيل عوده أكثر من مرة.

ورأى لوال في حديث لـ "سودان تربيون" أن جدول تنفيذ اتفاق السلام أصبح غير واضح المعالم، وشكك في الانتهاء من مراسم أداء القسم وتشكيل الحكومة الجديدة، يوم السبت.

وأكد أن العملية السلمية تواجه صعوبات جمة تتعلق بالتنفيذ خاصة وأن الإرادة غير متوفرة لدى الطرفين في ظل تحفظاتهما العديدة على اتفاق السلام، متوقعا بروز عقبات كبيرة، "لم تكن الخلافات حول تسليح قوات المعارضة في جوبا إلا رأس جبل الجليد منها".

وأشار استيفن لوال إلى أن حكومة جنوب السودان قبلت بعتاد ثقيل لقوات مشار يتمثل في 20 مدفع "بي كي إم" و20 مدفع "آر بي جي"، على أن لا يقدم مشار أي شروط جديدة.

وحذر من ان فشل الطرفان في انفاذ اتفاقية السلام سيدفع المجتمع الدولي لفرض الوصاية الدولية على جنوب السودان، خاصة وأن هناك مجموعات في المنفى تطالب بحكومة وحدة وطنية وازاحة سلفاكير ومشار.

واقترحت اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم ـ التي تضم قوى غربية وممثلين أفارقة وغيرهم ـ السماح لمشار باصطحاب 195 من أفراد قواته وهو جزء من قوة جرى الاتفاق عليها في اتفاق السلام بالإضافة لكمية محدودة من الأسلحة.

وقبل المتمردون الاتفاق الذي طرح يوم الخميس لكن الحكومة اعترضت على بعض الأسلحة المذكورة وبينها قذائف صاروخية قبل أن تعود وتقبل بها يوم الجمعة.

وقال المتحدث الحكومي مايكل ماكوي إن الحكومة قبلت بهذه البنود "على أن تنفذ فورا".

وقال فيستوس موجاي رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم في بيان "أرحب بهذا التنازل من طرف الحكومة" بعدما هدد في اليوم السابق بأنه سيسعى لاستصدار "رد ملائم" من قبل مجلس الأمن إذا لم يتم التوصل لاتفاق.

وقال موجاي رئيس بوتسوانا السابق "لا يمكن تحمل أي تأجيل آخر"، وطالب بعودة مشار يوم السبت.

وقال نائب المتحدث باسم مكتب مشار، العقيد نيارجي جرمليلي رومان، إن مشار ورئيس أركان الجيش الشعبي التابع للحكومة سيصلان مطار جوبا يوم السبت.

وطالب المتحدث في تعميم من "الشعب الجنوبي المحب للسلام في جنوب السودان للخروج والترحيب بالنائب الأول الدكتور رياك مشار سلميا".

وقال في بيان إن رئيس أركان الجيش الشعبي التابع لمشار "سايمون قاروج" سيصل الساعة العاشرة صباح السبت ومعه 125 جنديا بأسلحة خفيفة وثقيلة خاصة بهم، على أن يصل 70 جندي آخر بأسلحتهم في وقت لاحق من ذات اليوم.

وبدأت حرب أهلية أودت بأرواح آلاف القتلى المدنيين والعسكريين ونزوح أكثر من مليوني نسمة في بلد عدد سكانه 11 مليونا، منذ أكثر من عامين في ديسمبر 2013، وذلك بعد مرور سنوات قليلة من الاستقلال عن السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.