الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

المجتمع الدولي يدين دعوة التمرد لتجدد القتال في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 أكتوبر 2016 ـ أدانت الدول التي توسطت في التوصل إلى اتفاق السلام بين المجموعات المتحاربة في جنوب السودان أغسطس 2015، دعوة حركة المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار لتجدد الصراع، وشددت أن الأزمة الدائرة في البلاد لا يمكن حلها عسكريا.

JPEG - 40.4 كيلوبايت
وزراء خارجية (ايقاد) أثناء إجتماعهم في نيروبي بوزير الخارجية الأميركي حول الأوضاع في جنوب السودان..الاثنين 22 أغسطس 2016

وفي بيان مشترك صدر عن هيئة (إيقاد) و(الترويكا) والاتحاد الأوروبي ووقعت عليه عليه كينيا ويوغندا وأثيوبيا والسودان، يوم الخميس، أكدت أن تجدد القتال المسلح لن يحل التحديات السياسية والاقتصادية الملحة التي تواجه جنوب السودان وأنه فقط سيفاقم معاناة المواطنين وزيادة تأجيج التوترات العرقية.

وتابع البيان "إن حكوماتنا قد أوضحت مرارا قناعتنا المشتركة أن الحل العسكري لن يحل الاضطرابات التي تجتاح جنوب السودان.. إن حل النزاعات بين الفرقاء المتحاربين يتطلب حوارا حقيقيا يمثل وجهات نظر جميع شعب جنوب السودان".

وحمل البيان حكومة سلفا كير والمجموعات المعارضة المسلحة مسؤولية تجدد القتال منذ الاشتباكات في يوليو بالعاصمة جوبا، بجانب المعارك العنيفة التي اندلعت في مناطق مختلفة من البلاد في الأسابيع القليلة الماضية بما فيها ياي وواو وبانتيو والناصر.

وطالب البيان بتكوين حكومة وحدة وطنية شاملة وإجراء حوار لتسوية الخلافات السياسية، وزاد "تمشيا مع اتفاقية حل النزاعات في جمهورية جنوب السودان ندعو الحكومة والمجموعات المسلحة للتمسك بوقف إطلاق النار الدائم فورا".

واستؤنف القتال في جنوب السودان عندما وقعت اشتباكات بين القوات المتناحرة في القصر الرئاسي بجوبا، ما اضطر نائب الرئيس السابق رياك مشار وقواته قليلة العدد إلى الفرار من العاصمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.