الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

المجلس الإنتقالي لحركة تحرير السودان يرفض التفاوض مع الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2017 ـ رفض المجلس الانتقالي لحركة جيش تحرير السودان المفاوضات مع الحكومة السودانية، قائلا إن نظام الرئيس عمر البشير غير جاد بشأن عملية السلام.

JPEG - 47.5 كيلوبايت
نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان

وفي عمليات منسقة مع حركة تحرير السودان ـ جناح مني مناوي خاضت مجموعة المجلس الإنتقالي مؤخرا معارك ضد الجيش الحكومي وميليشياته في شمال وشرق دارفور، إلا أن المجموعة تعرضت لخسائر كبيرة بعد مقتل قائدها العام محمد عبد السلام (طرادة) بشرق دارفور والقبض على زعيمها نمر عبد الرحمن في منطقة (عين سرو) بشمال دارفور.

يشار الى أن مجموعة المجلس الإنتقالي التي إنشقت في وقت سابق عن حركة تحرير السودان التي يتزعمها عبد الواحد هي المجموعة الثانية التي ترفض التفاوض مع الحكومة.

وفي بيان حول موقف المجلس الانتقالي من وقف الأعمال العدائية والمفاوضات مع الحكومة السودانية قالت الحركة استنادا إلى التجارب السابقة والاتفاقات التي وقعتها الحكومة مع مجموعات أخرى "توصلنا إلى أنه ليست هنالك من جدوى في تضييع الوقت مع نظام مراوغ لا يلتزم بالاتفاقيات التي وقعها".

وقال رئيس العلاقات الخارجية والدبلوماسية بالحركة محمد صالح رزق الله في البيان الذي تحصلت عليه (سودان تربيون) الأحد "ان نظام التطهير العرقي في الخرطوم لا يريد حلا سلميا أو سلام في دارفور أو باقي السودان بل يسعى الى بناء دولته العنصرية والعربية والاسلامية".

وأضاف "اننا في المجلس الانتقالي نعمل بكل قوتنا لاعادة توحيد صفوف القوى الثورية الحقيقية والعمل سويا من أجل القضاء على هذا النظام الدموي".

وقالت مصادر تابعة للتمرد إن العملية العسكرية المحبطة مؤخرا في دارفور كان تهدف الوصول الى منطقة جبل مرة وبناء قاعدة وشن هجمات على القوات الحكومية في المنطقة.

وقالت الحركة في بيانها انه لا يمكن التفاوض مع النظام إلا على الأسباب الجذرية للصراع، مضيفة أنه يتوجب على نظام الخرطوم اصلاح كافة عواقب الحرب بما في ذلك التعويض المالي واعادة الأراضي المصادرة ومحاكمة الجناة المسؤولين عن الفظائع وجرائم الحرب.

وتشارك حركة تحرير السودان بقيادة مناوي وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم في عملية سلام يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي.

بيد أن العملية تعثرت بسبب وثيقة الدوحة للسلام حيث تصر الحكومة على أن تكون هي الأساس لأي محادثات سلام بينما تطالب المجموعتان باتفاق إطاري جديد للسلام في إقليم دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لاءات عبد الوهاب الأفندي الثلاث 2017-09-21 20:05:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) أطلق علىّ أحد الأصدقاء في منبر تواصلي لقب (كبير دعاة التطبيع)، وذلك عقب مقال لى الاسبوع الماضي بعنوان (الخرطوم تل أبيب وبالعكس). هذا مع أن مقالي لم يتضمّن أية دعوة (...)

المعاني في المباني 2017-09-21 10:34:22 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أعيد نشر هذا المقال بمناسبة إنهيار فصل بمدرسة "شادية سالا" بالكاملين الأسبوع الماضي بعد أن تم ترميم مبانيها بمبلغ 1.7 مليون جنيه ( وقع الانهيار قبيل دخول الطالبات للفصل بحوالي ساعة فقط (...)

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.