الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

المجلس الإنتقالي لحركة تحرير السودان يرفض التفاوض مع الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2017 ـ رفض المجلس الانتقالي لحركة جيش تحرير السودان المفاوضات مع الحكومة السودانية، قائلا إن نظام الرئيس عمر البشير غير جاد بشأن عملية السلام.

JPEG - 47.5 كيلوبايت
نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان قبل أسره

وفي عمليات منسقة مع حركة تحرير السودان ـ جناح مني مناوي خاضت مجموعة المجلس الإنتقالي مؤخرا معارك ضد الجيش الحكومي وميليشياته في شمال وشرق دارفور، إلا أن المجموعة تعرضت لخسائر كبيرة بعد مقتل قائدها العام محمد عبد السلام (طرادة) بشرق دارفور والقبض على زعيمها نمر عبد الرحمن في منطقة (عين سرو) بشمال دارفور.

يشار الى أن مجموعة المجلس الإنتقالي التي إنشقت في وقت سابق عن حركة تحرير السودان التي يتزعمها عبد الواحد هي المجموعة الثانية التي ترفض التفاوض مع الحكومة.

وفي بيان حول موقف المجلس الانتقالي من وقف الأعمال العدائية والمفاوضات مع الحكومة السودانية قالت الحركة استنادا إلى التجارب السابقة والاتفاقات التي وقعتها الحكومة مع مجموعات أخرى "توصلنا إلى أنه ليست هنالك من جدوى في تضييع الوقت مع نظام مراوغ لا يلتزم بالاتفاقيات التي وقعها".

وقال رئيس العلاقات الخارجية والدبلوماسية بالحركة محمد صالح رزق الله في البيان الذي تحصلت عليه (سودان تربيون) الأحد "ان نظام التطهير العرقي في الخرطوم لا يريد حلا سلميا أو سلام في دارفور أو باقي السودان بل يسعى الى بناء دولته العنصرية والعربية والاسلامية".

وأضاف "اننا في المجلس الانتقالي نعمل بكل قوتنا لاعادة توحيد صفوف القوى الثورية الحقيقية والعمل سويا من أجل القضاء على هذا النظام الدموي".

وقالت مصادر تابعة للتمرد إن العملية العسكرية المحبطة مؤخرا في دارفور كان تهدف الوصول الى منطقة جبل مرة وبناء قاعدة وشن هجمات على القوات الحكومية في المنطقة.

وقالت الحركة في بيانها انه لا يمكن التفاوض مع النظام إلا على الأسباب الجذرية للصراع، مضيفة أنه يتوجب على نظام الخرطوم اصلاح كافة عواقب الحرب بما في ذلك التعويض المالي واعادة الأراضي المصادرة ومحاكمة الجناة المسؤولين عن الفظائع وجرائم الحرب.

وتشارك حركة تحرير السودان بقيادة مناوي وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم في عملية سلام يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي.

بيد أن العملية تعثرت بسبب وثيقة الدوحة للسلام حيث تصر الحكومة على أن تكون هي الأساس لأي محادثات سلام بينما تطالب المجموعتان باتفاق إطاري جديد للسلام في إقليم دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.