الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 آب (أغسطس) 2019

المجلس الانتقالي يطلق نداء لوحدة حركة تحرير السودان من اجل السلام في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2019- اعلن المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان عن وصول قيادته إلى جوبا للتفاكر مع القيادة الجنوبية حول مبادرة الرئيس سلفا كير للسلام وأطلق نداء لعبد الواحد نور حاثا اياه لإعادة توحيد الحركة من اجل السلام في دارفور.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
رئيس حركة تحرير السودان - المجلس الانتقالي د. الهادي ادريس يحيى

وتتوافد لجوبا وفود الحركات المسلحة من دارفور ومنطقتي النيل الازرق وجبال النوبة استجابة لدعوة من حكومة جنوب السودان التي تنوي تنظيم مباحثات سلام بينها وبين الحكومة الانتقالية السودانية في اطار احلال السلام في البلاد.

وفي بيان تلقته سودان تربيون الخميس افاد الناطق الرسمي لحركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي محمدين محمد اسحق بوصول وفد التنظيم إلى جوبا برئاسة الدكتور الهادي ادريس يحى رئيس الحركة، يرافقه الرفيق سيف الدين عيسي عبد المولي، مسؤول الادارة والتنظيم بالحركة.

وأكد محمدين حرصهم "علي وقف الحرب وتحقيق السلام في البلاد وعودة النازحين واللاجئين الي مناطقهم الاصلية حتي يتسني لهم المشاركة في الانتقال الديمقراطي وبناء السودان علي اسس العدالة والديمقراطية والمساواة والحرية".

كما جدد الدعوة لوحدة كل فصائل حركة تحرير السودان وانهاء الانشقاقات وحالة "التشظي" المهيمن علي القوي الثورية المسلحة، على حد تعبيره.

وأضاف "ندعو الرفيق القائد الاستاذ عبد الواحد محمد النور الي تقدم الصفوف والعمل مع رفاقه والسعي من اجل اعادة لحمة الوحدة الي حركة تحرير السودان من موقعه القيادي التاريخي المؤسس للحركة".

مشددا على "ان اهداف الثورة المسلحة لن تتحق الا بتضافر الجهود ووحدة الكلمة والصفوف".

وتعود الخلافات بين مجموعة "المجلس الإنتقالي" وحركة تحرير السودان ـ فصيل عبد الواحد، إلى العام 2013، عندما أصدر الأخير قرارات بفصل عدد من القيادات بسبب اجتماعها بدون تفويض مع رئيس لجنة التفاوض مع الحركات الدارفورية غير الموقعة على اتفاق السلام، صديق ودعة.

ونظمت القيادة المفصولة مؤتمرا في عام 2015 كلف فيه نمر محمد عبد الرحمن برئاسة مجلس قيادي للحركة كما كلف محمد آدم عبد السلام "طرادة" بقيادة النشاط المسلح للتنظيم.

واختير الهادي رئيسا للتنظيم بعد اعتقال نمر اثر هجوم مشترك قامت به قواته مع حركة مناوي في مايو 2017 وتجدر الاشارة إلى ان طرداه لقى حتفه خلال هذه العملية.

ويتفق المراقبون في ان عدم وحدة المجموعات المسلحة كان عنصرا مهما في تعطيل حسم النزاع الذي تعود بداياته إلى عام 2003م.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.