الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

المجلس السيادي يعين (الدبيلو) رئيسا لمفوضية السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أكتوبر 2019 - سمى المجلس السيادي بالسودان، السبت، سليمان محمد الدبيلو، رئيسا لمفوضية السلام، ومقررا للمجلس الأعلى للسلام، قبل يومين من الموعد المحدد لبدء مفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في جنوب السودان.

JPEG - 32.3 كيلوبايت
سليمان الدبيلو

ويتولى رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، رئاسة المجلس الأعلى للسلام، الذي يضم كذلك أعضاء المجلس السيادي، ورئيس الوزراء، ووزير العدل، ووزير الحكم الاتحادي، وثلاثة خبراء من ذوي الصلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس السيادي، محمد الفكي سليمان، في تصريح صحفي السبت إن "المجلس الأعلى للسلام يختص بالعمل على معالجة قضايا السلام الشامل الواردة في الفصل الخامس عشر من الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية".

,ويضطلع المجلس بوضع السياسات العامة المرتبطة بمخاطبة جذور المشكلة ومعالجة آثارها، للوصول إلى تحقيق السلام العادل.

ويعمل المجلس الأعلى، على ترسيخ مبادئ السلام، ورفع الحس الوطني وتعزيز الأمن والاستقرار، وقيادة المبادرات لبناء الثقة، والسعي لمواصلة الحوار في القضايا الجوهرية مع الأطراف كافة لاستكمال عملية السلام.

ورئيس مفوضية السلام، سليمان محمد الدبيلو، من مواليد عام 1948 بقرية "الدبكر" بولاية جنوب كردفان، حيث درس بمدرسة "خورطقت" الثانوية، وحصل على بكالوريوس الشرف في الفيزياء من جامعة الخرطوم، ثم واصل دراساته العليا بالولايات المتحدة الاميركية، ونال درجتي الماجستير والدكتوراه في علم الفيزياء من جامعة "وسيكنسن".

وعمل الدبيلو محاضرا بقسم الفيزياء بجامعة الجزيرة، وجامعة الفاتح بطرابلس، ومديرا لعدة شركات بالمملكة العربية السعودية، ثم آثر العودة إلى السودان في العام 2005.

وإلى جانب عمله المهني ونشاطه الوظيفي كان الدبيلو، من القادة السياسيين الفاعلين في السودان والمملكة العربية السعودية، ورئيسا لمجلس شورى المسيرية بالمهجر، وعضوا لمجلس حكماء جنوب كردفان، وعضوا في اللجنة التي مثلت حكومة السودان أمام محكمة لاهاي بخصوص التحكيم الدولي حول منطقة أبيي.

وهو أيضا خبير دولي بفض النزاعات والدراسات الإنسانية والإنمائية، ولديه العديد من الكتابات والمؤلفات عن المشكل السوداني، وكيفية إنجاز السلام، كما لديه كتاب عن منطقة أبيي، وعدم عدالة اتفاقية نيفاشا في التعامل مع مكونات المنطقة بعنوان من "شقدوم إلى لاهاي".

ووقعت الحكومة السودانية، في 11 سبتمبر الماضي، على تفاهمات، مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال، قيادة عبد العزيز الحلو، كل على حده تضمنت إجراءات تمهيدية لبناء الثقة توطئة للدخول في مفاوضات بحلول منتصف أكتوبر، على أن تنتهي في أو قبل 14 ديسمبر المقبل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.