الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الثلاثاء 21 أيار (مايو) 2019

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !!

separation
increase
decrease
separation
separation

محمد عبدالقادر

يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد.

كنت ومازلت احذر من تجاوز دور المجلس العسكري في ماحدث من تحول وتغيير، وانبه الي ضرورة عدم التعامل معه كعقبة امام التحول والانتقال الي فضاء دولة مدنية نتطلع اليها جميعا ، لن نكون منصفين ان تدافعنا ل(شيطنته) وغمطنا دوره في انجاح (ثورة ديسمبر) التي تم تتويجها بالنصر امام بوابات القيادة العامة.

علي الرغم من ذلك فان المجلس مطالب بالتريث كثيرا وتامل حصاد تجربته الماضية خاصة في ما يلي مصداقية خطابه، فقد نالته اخفاقات معلومة ربما سحبت من رصيد الثقة بينه والمواطنين وشركاء العملية السياسية مستقبلا، لن يكون ميسورا للراي العام منح (اذنه ) للمجلس العسكري اذا استمرت حقائق الواقع تنفي الاخبار التي تصدر عنه.

وجود العباس البشير في كوبر رغم هروبه ، جولات قوش الخارجية مع قول المجلس بانه في الاقامة الجبرية، الضعف والارتباك البائن في اعلان اسماء معتقلي النظام السابق ، التزام بعرضهم علي الراي العام لم يجد الطريق الي التنفيذ مع تثبيتنا للمحاذير الاخلاقية والقانونية في مثل الخطوة التي نالت حظها من الجدل في الاعلام، كل ما تقدم اخفاقات ينبغي ان يراجعها المجلس حتي لايفقد الثقة بينه ومواطن يعول عليه كثيرا في تامين مستقبل البلاد.

لست ميالا كذلك الي تحميل المسؤولية في ما حدث لناطقه الرسمي الفريق اول شمس الدين كباشي ، الرجل اظهر مقدرات محترمة وثباتا كبيرا وتفوق علي الكثير من الظروف وهو يخطف نجومية المجلس والمرحلة باداء مميز ، ولكني اعتقد ان هنالك اجهزة وجهات ينبغي ان تتعامل بالحساسية المطلوبة في مده بمعلومات تحافظ علي مصداقية المجلس العسكري ولا تتمادي في هز صورته امام الراي العام.

اكبر اخطاء المجلس العسكري في تقديري ما حدث امس الاول من محاولة فاشلة لاقناع الراي العام بان ثمة عناصر سجلت اعترافات باستهدافها للمعتصمين والنظاميين في ليلة الاثنين الثامن من شهر رمضان، للاسف تابعنا اخراجا فطيرا ، لا اعتقد ان المجلس كان بحاجة الي مثل هذا السيناريو الذي كرر اخطاء النظام السابق وهو يستعين بتكتيكات درجت علي تعبئة فراغ الشائعات باعترافات لا تنطلي علي (اطفال الروضة) ، كان الاجدر تقييد البلاغ ضد مجهول من تعريض المجلس وصورته الي مدفعية تكذيب الرواية في اوساط الراي العام.

المجلس العسكري مطالب كذلك بتطمين قلق السودانيين حيال مطالب ملحة تدعوه للتقدم نحو المرحلة المقبلة و تامين تسليم السلطة للمدنيين، في اجواء انتظار تحقق هذا المطلب برز توجه سالب تجاه المجلس وادواره يحتاج الي خطاب يحمل توضيحا لرؤيته بشان موضوعات عديدة تشكل عقبة في انسياب العلاقة بينه وقوى الحرية والتغيير ابرزها رؤيته لمواصفات الحكومة القادمة ورئيس وزرائها وطبيعة قوانينها وهياكلها ، اذ مازال موقف المجلس يتلبسه الغموض في هذه الجوانب، ثقتنا كبيرة في ان المجلس سيعمل (خطوات تنظيم) لتجويد ادائه وتركيز خطابه مستقبلا وبطريقة تتناسب ودوره المحوري المنتظر في كتابة تاريخ جديد للسودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.