الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 نيسان (أبريل) 2019

المجلس العسكري : حزب البشير لن يشارك في الحكومة وبدء مصادرة مقاره

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أبريل 2019- قطع المجلس العسكري الانتقالي في السودان بأن حزب المؤتمر الوطني الذي كان تحت قيادة الرئيس المعزول عمر البشير لن يشارك في الحكومة الانتقالية، وأعلن الشروع في مصادرة مقاره وحصر الأصول.

JPEG - 47.5 كيلوبايت
الفريق ركن شمس الدين كباشي المتحدث باسم المجلس العسكري

وأوضح المتحدث باسم المجلس الفريق شمس الدين الكباشي في مؤتمر صحفي الأحد ردا على ظهور قيادات من المؤتمر الوطني في اجتماع للمجلس بالقوى السياسية أن ذلك يجئ تأكيدا لعدم إقصاء أي جهة من المشاورات.

واستدرك بالقول "لكن أؤكد أن المؤتمر الوطني لن يشارك في الحكومة الانتقالية وعليه أن ينتظر الانتخابات".

وأثار ظهور الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني عمر باسان والقيادي في الحزب مصطفى الضو خلال اجتماع للمجلس بقوى سياسية غالبها تحالف مع الحكومة السابقة، تساؤلات واسعة بشأن دلالات المشاركة ومصير الحزب وقياداته في ظل تأكيد القادة العسكريين القبض على غالبهم.

وأوضح كباشي أن الإجراءات بدأت فعليا في الخرطوم والولايات عبر لجنة مختصة لاستلام مقار المؤتمر الوطني وأصوله.

وأكد مواصلة القبض على رؤوس النظام السابق المشتبه في تورطهم بقضايا فساد على أن يتم الكشف لاحقا عن قائمة بالأسماء وأشار كذلك الى إعادة هيكلة مفوضية مكافحة الفساد.

وأفاد ان قرارا صدر بمراجعة البعثات الدبلوماسية وإعفاء عدد من السفراء على رأسهم سفير السودان في الولايات المتحدة محمد عطا المولى، والسفير في سويسرا مصطفى عثمان إسماعيل.

وذكر الفريق الركن كباشي أن رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان قرر الإفراج فورا عن الناشطين هشام محمد علي (ود قلبا)، ومحمد حسن البوشي، كان جرى تسليمهما من دولتي السعودية ومصر للسلطات الأمنية السودانية بحجة التحريض على معارضة النظام في وسائل التواصل الاجتماعي.

كما تقرر وفقا للمتحدث إطلاق سراح جميع الضباط من الشرطة والجيش والأمن المتهمين بالمشاركة في الاحتجاجات الأخيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.