الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 أيار (مايو) 2019

المجلس العسكري يبدي ملاحظات على وثيقة المعارضة ولا يستبعد انتخابات مبكرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مايو 2019- ابدى المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الثلاثاء تحفظات على وثيقة قوى "إعلان الحرية والتغيير" التي اقترحت هياكل وصلاحيات الحكم خلال الفترة الانتقالية، ولم يستبعد أن يدعو لانتخابات مبكرة في غضون 6 أشهر.

JPEG - 44.7 كيلوبايت
الفريق شمس الدين كباشي والفريق ياسر عطا خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء 7 مايو 2019

وأفاد المتحدث باسم المجلس شمس الدين كباشي في مؤتمر صحفي إنهم سلموا التحالف المعارض، مساء الثلاثاء ردهم على الوثيقة متضمنة إضافات وملاحظات عديدة بينها إغفال المقترحات لمصدر التشريع كما انها أطالت أمد الفترة الانتقالية حين حددته بأربع سنوات.

وقال "رأينا أن تكون الشريعة الإسلامية والأعراف والتقاليد في جمهورية السودان هي مصدر التشريع.. ونرى أنه لا ضرورة لأكثر من سنتين".

وأشار الى أن الوثيقة منحت حق إعلان حالة الطوارئ لمجلس الوزراء، بينما الطبيعي أن "تكون هذه الخطوة شأنا سياديا".

ونوه كباشي الى أن المجلس العسكري الذي أخضع وثيقة المعارضة لنقاش مطول لاحظ اغفالها دور القوى السياسية الأخرى التي شاركت في التغيير، كما انها تجاهلت حتى دور المجلس العسكري.

ومع ذلك أشار المتحدث العسكري الى إمكانية الوصول الى تفاهمات مع قوى "إعلان الحرية والتغيير" بمعالجة القضايا محل الخلاف.

ونفى تناول الوثيقة نسبا لتكوين مجلس السيادة قائلا إن ورقة الوساطة التي تقدمت بها شخصيات سودانية هي التي تناولت تقسيمات مجلس السيادة وأن المجلس تداولها وسلم ردا عليها.

انتخابات مبكرة

وفي خطوة من شأنها أن تثير جدلا واسعا ولتأكيد زهد القادة العسكريين في السلطة قال كباشي إن المجلس ربما يدعو لإجراء انتخابات مبكرة حال وصل التفاوض مع القوى السياسية الى طريق مسدود.

وتابع"لدينا خيار الدعوة لانتخابات مبكرة في غضون 6 أشهر" لافتا الى أن وجود القوات المسلحة في المشهد خلال هذه المرحلة مهم للحفاظ على الثورة.

وبحسب مسؤول في المعارضة تحدث لسودان تربيون فإن أي حديث عن انتخابات مبكرة لن يكون مقبولا بالنظر الى مواصلة النظام السابق سيطرته على مفاصل الدولة.

وأضاف" أي حديث عن انتخابات قبل أقل من عامين معناه فتح الباب واسعا لعودة المؤتمر الوطني وكل النظام السابق للواجهة من جديد لأنهم لا زالوا يتحكمون في كل شيء".

من جهته كشف عضو المجلس ياسر العطا عن تقدم أربعة من قادته باستقالاتهم للرئيس عبد الفتاح البرهان دون أن يكشف هوياتهم.

وأردف في سياق رده على الاتهامات بتشبث العسكر بالسلطة " يمكننا الانسحاب من القصر غدا والعودة الى قيادة الجيش. لكننا نشفق على الثورة ونرغب في حمايتها".

الرد على الوساطة

والمح كباشي الى رفضهم مقترحات لجنة الوساطة التي تبنتها شخصيات سودانية معروفة قائلا إن المباحثات مع قوى "الحرية والتغيير" لم تكن بحاجة الى وساطة لكنهم آثروا قبول الجهد الذي قامت به الشخصيات الوطنية.

وأشار الى أن ورقة الوساطة تحدثت عن مجلس الأمن والدفاع كأحد مستويات الحكم وهو ما ليس مقبولا باعتبار أن ذات المجلس موجود في غالب نظم الحكم بدول أخرى ويرأسه المسؤول السيادي الأول.

بدوره قال عضو المجلس العسكري ياسر العطا إن جلسة مباحثات واحدة مع قوى "إعلان الحرية" كفيلة بالتوصل الى مقاربات وأكد نقاط الخلاف ليست عميقة ويمكن تداركها.

وألمح المسؤول الى رفضهم مقترحات لجنة الوساطة السودانية لافتا الى أنها كان ينبغي أن تدرس مقترحات المجلس ووثيقة المعارضة ثم تشرع في وضع نقاط توفيقية بين الاثنين وهو ما لم يحدث.

ومع ذلك أكد على الباب مفتوح أمام الوسطاء لاستئناف مساعيهم التوفيقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فى مُقابل هرطقة المجلس العسكرى" الإنقلابى" بخيار( إنتخابات مبكرة فى سودان الثورة): 2019-05-15 15:39:01 " للأحياء من الثوار، نحن مدينون بالإحترام ... وللشهداء سنبقى مدينون بالحقيقة فقط "!. فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com دون الدخول فى متاهات العوالم اللاهوتية، والتوسُّع فى معانيها ودلالاتها، إذا كانت كلمة هرطقة (...)

الثورة.. في أمتنا منذ الأزل 2019-05-12 23:12:27 مجدي الجزولي جاء تشخيص انقلاب اللجنة الأمنية في ١١ أبريل على لسان المغني في التلفزيون جاهرا كاشفا. كلفت المغني نشيدا على عجل بلحن كسول كلماته "حبيناك يا برهان واخترناك للسودان، حبيناك يا حميدتي واخترناك تبقى أمان، حبيناك (...)

انحياز أم تسلط ؟ 2019-05-12 15:19:47 بقلم : محمد عتيق لم يترك الناس شيئاً في نقد وتفنيد الأداء "الأراجوزي" للمجلس العسكري الانتقالي و "مغرديه" أمسية الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٩ ، حيث عقد مؤتمره الصحفي للرد علي مقترح الإعلان الدستوري الذي تقدمت به قوي الحرية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.