الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 أيار (مايو) 2019

المجلس العسكري يعلن الرد على مقترحات المعارضة بالاثنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مايو 2019-أعلن متحدث باسم المجلس العسكري في السودان الأحد، اعتزام المجلس تقديم رده على وثيقة قوى المعارضة الخاصة بالإعلان الدستوري يوم الإثنين.

JPEG - 47.5 كيلوبايت
الفريق ركن شمس الدين كباشي

ودفعت قوى "إعلان الحرية والتغيير" نهاية الأسبوع الماضي بوثيقة تتضمن مقترحات لهياكل الحكم الانتقالي وقالت انها تمثل جزءا من الدستور الانتقالي المنتظر وضعه ليحكم الفترة المقبلة.

لكن زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي قال في تصريحات لبي بي سي انهم لا يعترفون بهذه الوثيقة لأنها قدمت دون مشورتهم.

وأضاف" نعتبرها اختطافا حيث لم تتم استشارتنا بخصوصها. المجلس العسكري الان يدرس فقط مقترحا قدمه وسطاء".

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي في تصريحات الأحد إن وثيقة قوى "إعلان الحرية والتغيير" بها نقاط يمكن الاتفاق حولها، كما أن عليها ملاحظات تمثل مسارا للنقاش والتفاوض.

ولم يشر كباشي الى ما قاله المهدي عن انهم يدرسون فقط مقترح الوسطاء، بل أعلن قبول المجلس العسكري بوساطة الشخصيات السودانية الوطنية.

وأكد المتحدث رغبة المجلس وقيادته في الوصول إلى اتفاق بأسرع ما يمكن مع قوى الحرية والتغيير حول ترتيبات الفترة الانتقالية معلن تقديم رد على مقترحاتها الاثنين.

وجدد كباشي، التأكيد على استعداد المجلس للسماح للصحفيين والمهتمين بحقوق الإنسان بزيارة سجن كوبر، للتأكد من وجود قيادات نظام الرئيس المعزول داخله.

ونفى في سياق آخر أي اتجاه لفض الاعتصام في محيط قيادة الجيش السوداني بالقوة، وأكد استعدادهم لتقديم أي دعم لوجيستي يطلبه المعتصمون، كما أعلن قبول المجلس بالوساطة التي تقودها شخصيات وطنية سودانية.

وامتدح الأدوار الإيجابية لدول عربية سارعت إلى تقديم الدعم والعون إلى السودان، ومضى للقول "إننا تسلمنا خزينة الدولة خاوية، ولكن الأمور تسير الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.